سورجی (بۆهه‌مووان)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.












المواضيع الأخيرة
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
فصل في بيان أن تحري إجابة دعاء الله عند القبور باطل Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
فصل في بيان أن تحري إجابة دعاء الله عند القبور باطل Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» بحث حول إدارة الموارد البشرية
فصل في بيان أن تحري إجابة دعاء الله عند القبور باطل Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع ترميم الآثار
فصل في بيان أن تحري إجابة دعاء الله عند القبور باطل Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع هندسة البرمجيّات
فصل في بيان أن تحري إجابة دعاء الله عند القبور باطل Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
فصل في بيان أن تحري إجابة دعاء الله عند القبور باطل Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» تعريف نظم المعلومات
فصل في بيان أن تحري إجابة دعاء الله عند القبور باطل Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع عن علوم السياسية
فصل في بيان أن تحري إجابة دعاء الله عند القبور باطل Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
فصل في بيان أن تحري إجابة دعاء الله عند القبور باطل Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية


فصل في بيان أن تحري إجابة دعاء الله عند القبور باطل

اذهب الى الأسفل

اخبار فصل في بيان أن تحري إجابة دعاء الله عند القبور باطل

مُساهمة من طرف سورجي بؤ هه مووان الأربعاء أبريل 13, 2011 5:03 am

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد:
فإن دعاء غير الله شرك أكبر مخرج من ملة الإسلام ، موجب للكفر والخلود في النار ، وهذا أمر واضح لا غبار عليه .
أما دعاء الله عند القبور رجاء الإجابة فليس شركا بحد ذاته ، ولكنه وسيلة
عظمى للوقوع للشرك ، لأن الشيطان سيزين له دعاء ذاك المقبور ، لاسيما من
كان في حالة اضطرار ، فإن فعل وقع في الشرك الأكبر عياذا بالله .

وتحري إجابة الدعاء عند القبور باطل من أربعة وجوه :
الأول : أنه ليس في كتاب الله ولا في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ما يدل
على أفضلية دعاء الله عند القبور ، كما لم يرد عن الصحابة أو عن السلف
الصالح في القرون الثلاثة المفضلة الأولى أنهم كانوا يتحرون الدعاء عند
قبور الصالحين أو حتى قبـر النبـي صلى الله عليه وسلم ، ولو كان تحري
الدعاء عند القبور مشروعا لعلمه الصحابة والتابعين قطعا ، بل الواقع أنهم
علموا تحريمه كما سيأتي .
وقد تقرر في شريعة الإسلام أن كل عبادة لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم
ولا أصحابه من بعده فهي مردودة على صاحبها ، لقول النبـي صلى الله عليه
وسلم : من أحدث في أمرنا هذا[1] ما ليس منه فهو رد .[2]
وفي رواية : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد .[3]
قال ابن تيمية : ومن تأمل كتب الآثار وعرف حال السلف تيقن قطعا أن القوم ما
كانوا يستغيثون عند القبور ولا يتحرون الدعاء عندها أصلا ، بل كانوا ينهون
عن ذلك من كان يفعله من جهالهم ، كما قد ذكرنا بعضه ، فلا يخلو إما أن
يكون الدعاء عندها أفضل منه في غير تلك البقعة أو لا يكون ، فإن كان أفضل
لم يجز أن يخفى علم هذا على الصحابة والتابعين وتابعيهم ، فتكون القرون
الثلاثة الفاضلة جاهلةً بهذا الفضل العظيم ويعلمه من بعدهم ، ولم يجز أن
يعلموا ما فيه من الفضل العظيم ويزهدوا فيه مع حرصهم على كل خير لا سيما
الدعاء ، فإن المضطر يتشبث بكل سبب وإن كان فيه نوع كراهة ، فكيف يكونون
مضطرين في كثير من الدعاء وهم يعلمون فضل الدعاء عند القبور ثم لا يقصدونه
؟!
هذا محال طبعا وشرعا .
وإن لم يكن الدعاء عندها أفضل ؛ كان قصد الدعاء عندها ضلالة ومعصية ، كما
لو تحرى الدعاء وقصده عند سائر البقاع التي لا فضيلة للدعاء عندها ، من
شطوط الأنهار ومغارس الأشجار وحوانيت الأسواق وجوانب الطرقات ومالا يحصي
عدده إلا الله .
وهذا قد دل عليه كتاب الله في غير موضع ، مثل قوله تعالى ]أم لهم شركاء
شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله[ ، فإذا لم يشرع الله استحباب
الدعاء عند المقابر ولا وجوبه ؛ فمن شرَّعه فقد شرع من الدين مالم يأذن به
الله .
وقال تعالى ]قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي
بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينـزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما
لا تعلمون[ .
وهذه العبادة عند المقابر نوع من أن يُشرك بالله ما لم ينـزل به سلطانا ،
لأن الله لم ينـزل حجةً تتضمن استحباب قصد الدعاء عند القبور وفضله على
غيره ، ومن جعل ذلك من دين الله فقد قال على الله مالا يعلم ، وما أحسن
قوله تعالى ]ما لم ينـزل به سلطانا[ ، لئلا يحتج بالمقاييس والحكايات .[4]
ثم إن الصحابة رضوان الله عليهم قد أجدبوا مرات ، ودهمتهم نوائب ، وما نقل
عنهم البتة أنهم جاءوا ودعوا الله عند قبـر النبـي صلى الله عليه وسلم ولا
عند قبـر أحد من كبار الصحابة ، ولو كان ذلك مشروعا لفعلوه ولنقل إلينا
فعلهم ، لأنه مما تــتوافر الهمم والدواعي على نقله .
وقد كان السلف الصالح يزورون القبور بدون تحري الدعاء عندها ، والواجب
الوقوف حيثما وقفوا ، فقد روى ابن بطة في « الإبانة » بإسناد صحيح[5] عن
ابن عون قال : سأل رجل نافعا فقال : هل كان ابن عمر يسلم على القبـر ؟
فقال : نعم ، لقد رأيته مائة أو أكثر من مائة مرة ، كان يأتي القبـر فيقوم
عنده فيقول : السلام على النبـي ، السلام على أبـي بكر ، السلام على عمر
أبـي .
وروى مالك في « الموطأ » عن عبد الله بن دينار قال : رأيت عبد الله بن عمر
يقف على قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، فيصلي على النبي صلى الله عليه
وسلم وعلى أبي بكر وعمر .[6]
وروى البيهقي في «شعب الإيمان» عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر أنه
كان إذا قدم من سفر بدأ بقبر النبي صلى الله عليه وسلم ، فصلى عليه وسلم
ودعا له ولا يمس القبر ، ثم يسلم على أبي بكر ، ثم قال : السلام عليك يا
أبت .[7]
ورواه عبد الرزاق في «مصنفه».[8]
ففي هذه الآثار عن ابن عمر هذا رد واضح على من قال بفضيلة الدعاء عند قبـر
النبـي صلى الله عليه وسلم ، لأنه لو كان للدعاء هناك مزية وفضل لفعله ابن
عمر رضي الله عنه ، لأنه من أحرص الصحابة على الخير واتباع السنة ، لا سيما
وقد رؤي عشرات المرات عند القبـر النبوي .
وفي هذا الأثر نرى أن ابن عمر رضي الله عنه كان إذا زار قبر النبي صلى الله
عليه وسلم دعا له ولم يدع لنفسه ، ولو كان للدعاء عند القبور شرف ومزية
لدعا لنفسه قطعا ، ولكنه اكتفى بالدعاء للمقبور كما هو وارد في الشريعة .

الدليل الثاني على بطلان تحري الدعاء عند القبور أنه قد ورد عن بعض خيار
السلف نهي الناس عن تحري الدعاء عند القبور ، ومن ذلك ما ورد عن علي بن
الحسين بن علي بن أبى طالب أنه رأى رجلاً يجئ إلى فرجة كانت عند قبـر
النبـي صلى الله عليه وسلم فيدخل فيها فيدعو فنهاه فقال : ألا أحدثكم حديثا
سمعته من أبـي عن جدي عن رسول صلى الله عليه وسلم قال : لا تــتخذوا قبـرى
عيداً ، ولا بـيوتكم قبوراً ، وسلموا عليَّ ، فإن تسليمكم يبلغني أينما
كنتم .[9]
قال ابن تيمية رحمه الله : فهذا علي بن الحسين ، زين العابدين ، وهو من أجل
التابعين علما ودينا ، حتى قال الزهري : (ما رأيت هاشميا مثله) ، وهو يذكر
هذا الحديث بإسناده ، ولفظه : (لا تتخذوا بيتي عيدا ، فإن تسليمكم يبلغني
أينما كنتم) ، وهذا يقتضي أنه لا مزية للسلام عليه عند بيته ، كما لا مزية
للصلاة عليه عند بيته[10] ، بل قد نهى عن تخصيص بيته بهذا وهذا .[11]
فعلي بن الحسين – الذي هو أعظم وأعلم رجل من أهل البيت ، ومن أعرف الناس
بحقوق جده صلى الله عليه وسلم ، قد أنكر على الرجل الذي كان يأتي إلى سدة
القبر[12] للدعاء عندها ، ولا يعرف له مخالف ، فهو إجماع من الصحابة على
تحريم الدعاء عند القبور .

الثالث : ومن أدلة بطلان تحري الدعاء عند القبور أن الباعث على ذلك هو
تعظيم أهلها ، والواجب أن يكون باعث المسلم على الدعاء وسائر العبادات هو
تعظيم أمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ، لا تعظيم المخلوقين من
المقبورين وغيرهم .

الرابع : أن دعاء الله عند قبور الصالحين وسيلة عظمى إلى الوقوع في دعاء
صاحب القبـر نفسه ، لاسيما من كان في حالة اضطرار ، وما كان وسيلة إلى محرم
فهو محرم ، قال السيوطي في كتابه «الأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع» ما
نصه :
وقد يحكى عندها[13] من الحكايات التي فيها تأثير مثل أن رجلا دعا عندها
فاستجيب له ، أو نذر لها فقضيت حاجته ، أو نحو ذلك ، وبمثل هذه الأمور كانت
تعبد الأصنام ، وبمثل هذه الشبهات حدث الشرك في الأرض [14].
-------




[1] المقصود بالأمر هو الدين .
[2] رواه البخاري (2697) ، ومسلم (1718) عن عائشة رضي الله عنها .
[3] رواه مسلم (1718) .
[4] « اقتضاء الصراط المستقيم » (2/687 – 688) .
[5] صححه ابن تيمية في « الاقتضاء » (2/669) .
[6] كتاب قصر الصلاة في السفر ، باب ما جاء في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
[7] (8/88 - 89) برقم (3854) .
[8] رقم (6724) .
[9] رواه أبو يعلى في « مسنده » ، (1/361) رقم (469) ، وابن أبي شيبة في
«المصنف» (7541) ، وإسماعيل القاضي في «فضل الصلاة على النبي» (20) ، وقال
الألباني في حاشيته عليه : حديث صحيح بطرقه وشواهده ، وقد خرجتها في «تحذير
الساجد».
[10] يشير إلى حديث : لا تجعلوا بيوتكم قبورا ، ولا تجعلوا قبري عيدا . . . الخ .
[11] « الرد على الإخنائي » ، ص 265 .
[12] سدة القبر هو فناؤه وما حوله . انظر «لسان العرب» .
[13] أي القبور .
[14] ص 123 ، الناشر دار ابن القيم ، ط 2 .
سورجي بؤ هه مووان
سورجي بؤ هه مووان
سه رؤكى سايت
سه رؤكى سايت

عدد المساهمات/زماره ى به شداريه كان : 3288
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

https://surchy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى