المواضيع الأخيرة
» تغيير فلنجة الرمان بلي الامامي لليوكن والجموس الدبل
الخميس أكتوبر 13, 2016 2:08 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» كيف تصنع مروحة مبردة تقيك من حرارة الصيف فقط بإستعمال قارورة مياه بلاستيكية (Bottles) DIY crafts
الخميس أكتوبر 13, 2016 2:01 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» كيف تصنع مروحة مبردة تقيك من حرارة الصيف فقط بإستعمال قارورة مياه بلاستيكية (Bottles) DIY crafts
الخميس أكتوبر 13, 2016 1:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» دورست كردنی رادیوی ئۆتۆمبیل
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:14 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» تەسبیتكردنی سەتەلایت مانگی نایل سات
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:10 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» چونیەتی جاككردنەوەی ماتوری ئاو مزەخە
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:04 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» جونیەتی چاكردنی پانكەی ئەردی
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:02 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» چۆنیەتی چاككردنەوی پایسكیل
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 1:59 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» چۆنیەتی رەهنكردنی باتری ئوتۆمبیل لەگەل یو پی ئیس
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 1:52 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

دخول

لقد نسيت كلمة السر




































بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

ديسمبر 2016
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


هل يجوز تهذيب اللحية بالأخذ منها ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وردة كول هل يجوز تهذيب اللحية بالأخذ منها ؟

مُساهمة من طرف سورجي بؤ هه مووان في الخميس أبريل 14, 2011 11:33 pm

هل يجوز تهذيب اللحية بالأخذ منها أم تُتْرَك تسترسل ولا يؤخذ منها..؟ نرجو بيان الرأي في ذلك، وجزاكم الله خيرًا.



المفتي: فضيلة الشيخ عبد الخالق حسن الشريف

** اختلف العلماء في حكم تهذيب اللحية، فالأكثرون على جوازها، ومنهم من نهى
عن ذلك، أما إذا كان يتركها دون تهذيب حتى يبدو بين الناس كالزهَّاد أو
يجد مكانةً بينهم فهذا مكروه، والذي نرجِّحه جواز تهذيبها.



فعند الحنفية كما في جاء في "حاشية مراقي الفلاح" (1/272): ".. وأما اللحية
فذكر محمد في الآثار عن الإمام أن السنة أن يقطع ما زاد على قبضة يده،
قال: وبه نأخذ، وعند الحنابلة قال في الفروع (1/125): ".. ويعفي لحيته، وفي
"المُذهَّب": ما لم يُستهجن طولها، ويحرم حلقها.. ذكره شيخُنا، ولا يكره
أخذ ما زاد على القبضة، ونصُّه لا بأس بأخذه، وما تحت حلقه لفعلِ ابنِ
عمر.. وأخذ أحمد مِنْ حاجبيه وعارضيه"، وقال الإمام ابن تيمية في "شرح
العمدة" في إعفاء اللحية: "فلو أخذ ما زاد على القبضة لم يكره".



وعند المالكية جاء في "التمهيد" (24/142) لابن عبد البر: قال ابن القاسم:
سمعت مالكًا يقول: لا بأس أن يأخذ ما تطاير من اللحية وشذّ أهـ، ونسب في
"الاستذكار" (4/315) القول بجوازه إلى جمهور العلماء.. والله أعلم.

سورجي بؤ هه مووان
سه رؤكى سايت
سه رؤكى سايت

عدد المساهمات/زماره ى به شداريه كان : 3130
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

http://surchy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى