المواضيع الأخيرة
بحـث
دخول
مارس 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
حكم تأخير الصلاة
صفحة 1 من اصل 1
حكم تأخير الصلاة
حكم تأخير الصلاة
س ـ ما حكم من يصلي الفجر قبل الظهر بساعتين مثلا ً علما ً أنه كان نائما ً طوال الفترة السابقة ؟
ج ـ لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها إلا لعذر والنوم قد لا يكون عذرا ً لكل
واحد فإنه يتمكن من النوم مبكرا ً ليستيقظ وقت الصلاة وكذا يوكل من يوقظه
من أبويه أو أحد أخوته أو جيرانه أو نحوهم ومع ذلك يهتم للصلاة ويشتغل قلبه
بها حتى إذا قرب الوقت أحس به ولوكان نائما ً فالذي لا يصلي الفجر دائما ً
إلا في الضحى لم يكن في قلبه أدنى اهتمام لها وبكل حال فالإنسان مأمور
بأداء الصلاة في أقرب ما يمكنه فإن كان نائما فعليه المبادرة إليها حين
قيامه وكذا الناسي والساهي . " الشيخ بن عثيمين "
صفحة 67
ـــــــــــــــــ
النائم عن الصلاة
س ـ متى تقضى صلاة العشاء التي نام عنها صاحبها ولم يتذكرها إلا بعد صلاة الفجر هل يصليها مع مثيلتها أم حين يذكرها ؟
ج ـ ورد في الحديث الصحيح قوله ، صلى الله عليه وسلم (( من نام عن صلاة أو
نسيها فليصليها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك)) وقرأ قوله تعالى (( وأقم
الصلاة لذكري )) [ رواه البخاري ، برقم 597 ومسلم في صفحة 477 وغيرهما عن
أنس رضي الله عمه ] ، وعلى هذا لا فرق بين صلاة العشاء وغيرها فمتى استيقظ
وقد خرج الوقت فعليه أن بصلي تلك الساعة و لا يؤخرها إلى وقت مثلها بل
يصليها في حين انتباهه ولو كان وقت نهي أو وقت صلاة أخرى لكن إذا خاف خروج
وقت الحاضرة قد مها ثم صلى الفائته بعدها والله أعلم .
" الشيخ بن عثيمين"
صفحة 69
ـــــــــــــــــ
تأخير الصلاة بسبب النوم
س ـ أنا فتاة كثيرا ً ما تفوتني صلاة المغرب بسبب النوم ثم أقضيها في الصباح أو وقت متأخر فما الحكم في ذلك ؟
ج ـ الحكم أنه لا يجوز لأحد أن يتهاون في الصلاة حتى يخرج وقتها وإذا كان
الإنسان نائما فإنه بإمكانه أن يوكل من يوقظه حتى يصلي ولا بد من ذلك ولا
يمكن أن تؤخر صلاة المغرب ولا العشاء إلى الفجر ، بل الواجب أن تصلي الصلاة
في وقتها فعلى هذه الفتاة أن تحرض أهلها على أن يوقظوها . ولو فرض أن طرأت
حاجة أو عارض من العوارض وكان فيها نوم عظيم وصلت المغرب وخافت أن لم تصل
العشاء فسيغلبها النوم حتى لا تقوم إلا مع الفجر فإنه لا حرج عليها في هذه
الحال أن تجمع العشاء مع المغرب مع المغرب لئلا تفوت صلاة العشاء عن وقتها
وهذا لا يكون إلا عند العوارض كما لو كانت سهرت ليالي متعددة أو كانت عاقبة
مرض أو نحوه .
" الشيخ بن عثيمين"
صفحة 65
ـــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــ
المصدر كتاب :
فتاوى المرأة
أجاب عليها
سماحة الشيخ عبد العزيزبن بازيرحمه الله
فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين يرحمه الله
فضيلة الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين
واللجنة الدائمة للإفتاء
ـــــــــــــــــ
جمع وترتيب محمد المسند
ـــــــــــــــــ
منقووو
س ـ ما حكم من يصلي الفجر قبل الظهر بساعتين مثلا ً علما ً أنه كان نائما ً طوال الفترة السابقة ؟
ج ـ لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها إلا لعذر والنوم قد لا يكون عذرا ً لكل
واحد فإنه يتمكن من النوم مبكرا ً ليستيقظ وقت الصلاة وكذا يوكل من يوقظه
من أبويه أو أحد أخوته أو جيرانه أو نحوهم ومع ذلك يهتم للصلاة ويشتغل قلبه
بها حتى إذا قرب الوقت أحس به ولوكان نائما ً فالذي لا يصلي الفجر دائما ً
إلا في الضحى لم يكن في قلبه أدنى اهتمام لها وبكل حال فالإنسان مأمور
بأداء الصلاة في أقرب ما يمكنه فإن كان نائما فعليه المبادرة إليها حين
قيامه وكذا الناسي والساهي . " الشيخ بن عثيمين "
صفحة 67
ـــــــــــــــــ
النائم عن الصلاة
س ـ متى تقضى صلاة العشاء التي نام عنها صاحبها ولم يتذكرها إلا بعد صلاة الفجر هل يصليها مع مثيلتها أم حين يذكرها ؟
ج ـ ورد في الحديث الصحيح قوله ، صلى الله عليه وسلم (( من نام عن صلاة أو
نسيها فليصليها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك)) وقرأ قوله تعالى (( وأقم
الصلاة لذكري )) [ رواه البخاري ، برقم 597 ومسلم في صفحة 477 وغيرهما عن
أنس رضي الله عمه ] ، وعلى هذا لا فرق بين صلاة العشاء وغيرها فمتى استيقظ
وقد خرج الوقت فعليه أن بصلي تلك الساعة و لا يؤخرها إلى وقت مثلها بل
يصليها في حين انتباهه ولو كان وقت نهي أو وقت صلاة أخرى لكن إذا خاف خروج
وقت الحاضرة قد مها ثم صلى الفائته بعدها والله أعلم .
" الشيخ بن عثيمين"
صفحة 69
ـــــــــــــــــ
تأخير الصلاة بسبب النوم
س ـ أنا فتاة كثيرا ً ما تفوتني صلاة المغرب بسبب النوم ثم أقضيها في الصباح أو وقت متأخر فما الحكم في ذلك ؟
ج ـ الحكم أنه لا يجوز لأحد أن يتهاون في الصلاة حتى يخرج وقتها وإذا كان
الإنسان نائما فإنه بإمكانه أن يوكل من يوقظه حتى يصلي ولا بد من ذلك ولا
يمكن أن تؤخر صلاة المغرب ولا العشاء إلى الفجر ، بل الواجب أن تصلي الصلاة
في وقتها فعلى هذه الفتاة أن تحرض أهلها على أن يوقظوها . ولو فرض أن طرأت
حاجة أو عارض من العوارض وكان فيها نوم عظيم وصلت المغرب وخافت أن لم تصل
العشاء فسيغلبها النوم حتى لا تقوم إلا مع الفجر فإنه لا حرج عليها في هذه
الحال أن تجمع العشاء مع المغرب مع المغرب لئلا تفوت صلاة العشاء عن وقتها
وهذا لا يكون إلا عند العوارض كما لو كانت سهرت ليالي متعددة أو كانت عاقبة
مرض أو نحوه .
" الشيخ بن عثيمين"
صفحة 65
ـــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــ
المصدر كتاب :
فتاوى المرأة
أجاب عليها
سماحة الشيخ عبد العزيزبن بازيرحمه الله
فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين يرحمه الله
فضيلة الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين
واللجنة الدائمة للإفتاء
ـــــــــــــــــ
جمع وترتيب محمد المسند
ـــــــــــــــــ
منقووو
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» بحث حول إدارة الموارد البشرية
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع ترميم الآثار
الإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع هندسة البرمجيّات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
الإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» تعريف نظم المعلومات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن علوم السياسية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان