المواضيع الأخيرة
بحـث
دخول
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
ما هو حكم لعبة الشطرنج
صفحة 1 من اصل 1
ما هو حكم لعبة الشطرنج
سئل
الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله هذا السؤال: أنا ألعب الشطرنج منذ 3
سنوات وفي الفترة الأخيرة قرأت حديثا للنبي صلى الله عليه و سلم يقول فيه :
لا تسلموا على من يلعب الشطرنج. وأثر يقال فيه لاعب الشطرنج كالعاكف على
الأصنام وأنا في حيرة من أمري. أأواصل اللعب ضمن النادي الذي أنا مشترك فيه
أم أنقطع ؟
أفتوني جزاكم الله عني خير الجزاء .
فأجاب الشيخ/ قال ابن عبد البر : وقال الحسن النرد
من ميسر العجم ، وأما الشطرنج فأجمع العلماء أن اللعب بها قمار لا يجوز ،
وأخذ المال وأكله قمارا بها لا يحلّ .
وقال أيضا : وأجمع مالك وأصحابه على أنه لا يجوز اللعب بالنرد ولا بالشطرنج
، وقالوا : لا تجوز شهادة المدمن المواظب على لعب الشطرنج . اهـ .
ونقل عن يحيى قال : سمعت مالكا يقول : لا خير في الشطرنج وغيرها ، وسمعته
يكره اللعب بها ويعدّها من الباطل ، ويتلو هذه الآية : (فَمَاذَا بَعْدَ
الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلالُ) .
وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن الإمام البيهقي أنه نقل إجماع
الصحابة على المنع منه ، فنقله عن علي بن أبي طالب وأبي سعيد وابن عمر وابن
عباس وأبي موسى وعائشة رضي الله عنهم ولم يَحْكِ عن الصحابة في ذلك نزاعا ،
ومن نقل عن أحد من الصحابة أنه رخّص فيه فهو غالط . اهـ .
وقال أيضا : وروى البيهقي بإسناده عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن أبي
طالب رضي الله عنه أنه كان يقول : الشطرنج ميسر العجم ، وروى بإسناده عن
عليّ أنه مرّ بقوم يلعبون بالشطرنج وقال : ما هذه التماثيل التي أنتم لها
عاكفون ، لأن يمس أحدكم جمرا حتى يطفأ خير له من أن يمسها ، وعن علي رضي
الله عنه أنه مرّ بمجلس من مجالس تيم الله وهم يلعبون بالشطرنج ، فقال :
أما والله لغير هذا خلقتم ، أما والله لولا أن يكون سنة لضربت بها وجوهكم ،
وعن مالك قال :
بلغنا أن ابن عباس رضي الله عنهما ولي مال يتيم فأحرقها ، وعن ابن عمر أنه
سئل عن الشطرنج ، فقال : هو شرّ مِن النرد ، وعن أبي موسى الأشعري قال : لا
يلعب بالشطرنج إلا خاطئ ، وعن عائشة أنها كانت تكره الكيل وإن لم يُقامر
عليها ، وأبو سعيد الخدري كان يكره اللعب بها . فهذه أقوال الصحابة رضي
الله عنهم ولم يثبت عن صحابي خلاف ذلك ثم روى البيهقي أيضا عن أبي جعفر
محمد بن علي المعروف بالباقر أنه سُئل عن الشطرنج ، فقال : دعونا من هذه
المجوسية !
قال البيهقي : روينا في كراهية اللعب بها عن يزيد بن أبي حبيب ومحمد بن
سيرين وإبراهيم ومالك بن أنس . قلت : والكراهية في كلام السلف كثيرا وغالبا
يُراد بها التحريم ، وقد صرح هؤلاء بأنها كراهة تحريم ، بل صرحوا بأنها
شرّ من النرد ، والنرد حرام ، وإن لم يكن فيها عوض . اهـ .
وقال أيضا : وقد تنازع الجمهور في مسألتين :
إحداهما : هل يُسلّم على اللاعب بالشطرنج ؟ فمنصوص أبي حنيفة وأحمد
والمعافى بن عمران وغيرهم أنه لا يسلم عليه . ومذهب مالك وأبي يوسف ومحمد
أنه يُسلم عليه .
ومع هذا فإن مذهب مالك إن الشطرنج شرّ من النرد ، ومذهب أحمد أن النرد شرّ
من الشطرنج ، كما ذكره الشافعي ، والتحقيق في ذلك أنهما إذا اشتملا على
عِوض أو خلوا عن عِوض فالشطرنج شرّ من النرد ؛ لأن مفسدة النرد فيها وزيادة
: مثل صدّ القلب عن ذكر الله ، وعن الصلاة ، وغير ذلك . اهـ .
أما حديث : لا تسلموا على من يلعب الشطرنج . فقد حكم الشيخ الألباني بأنه موضوع مكذوب .
والنصيحة أن تترك هذا اللهو الباطل ، مع ما تقدّم من أقوال سلف هذه الأمة من الصحابة فمن بعدهم في تحريم هذه اللعبة .
والله تعالى أعلى وأعلم .
الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله هذا السؤال: أنا ألعب الشطرنج منذ 3
سنوات وفي الفترة الأخيرة قرأت حديثا للنبي صلى الله عليه و سلم يقول فيه :
لا تسلموا على من يلعب الشطرنج. وأثر يقال فيه لاعب الشطرنج كالعاكف على
الأصنام وأنا في حيرة من أمري. أأواصل اللعب ضمن النادي الذي أنا مشترك فيه
أم أنقطع ؟
أفتوني جزاكم الله عني خير الجزاء .
فأجاب الشيخ/ قال ابن عبد البر : وقال الحسن النرد
من ميسر العجم ، وأما الشطرنج فأجمع العلماء أن اللعب بها قمار لا يجوز ،
وأخذ المال وأكله قمارا بها لا يحلّ .
وقال أيضا : وأجمع مالك وأصحابه على أنه لا يجوز اللعب بالنرد ولا بالشطرنج
، وقالوا : لا تجوز شهادة المدمن المواظب على لعب الشطرنج . اهـ .
ونقل عن يحيى قال : سمعت مالكا يقول : لا خير في الشطرنج وغيرها ، وسمعته
يكره اللعب بها ويعدّها من الباطل ، ويتلو هذه الآية : (فَمَاذَا بَعْدَ
الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلالُ) .
وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن الإمام البيهقي أنه نقل إجماع
الصحابة على المنع منه ، فنقله عن علي بن أبي طالب وأبي سعيد وابن عمر وابن
عباس وأبي موسى وعائشة رضي الله عنهم ولم يَحْكِ عن الصحابة في ذلك نزاعا ،
ومن نقل عن أحد من الصحابة أنه رخّص فيه فهو غالط . اهـ .
وقال أيضا : وروى البيهقي بإسناده عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن أبي
طالب رضي الله عنه أنه كان يقول : الشطرنج ميسر العجم ، وروى بإسناده عن
عليّ أنه مرّ بقوم يلعبون بالشطرنج وقال : ما هذه التماثيل التي أنتم لها
عاكفون ، لأن يمس أحدكم جمرا حتى يطفأ خير له من أن يمسها ، وعن علي رضي
الله عنه أنه مرّ بمجلس من مجالس تيم الله وهم يلعبون بالشطرنج ، فقال :
أما والله لغير هذا خلقتم ، أما والله لولا أن يكون سنة لضربت بها وجوهكم ،
وعن مالك قال :
بلغنا أن ابن عباس رضي الله عنهما ولي مال يتيم فأحرقها ، وعن ابن عمر أنه
سئل عن الشطرنج ، فقال : هو شرّ مِن النرد ، وعن أبي موسى الأشعري قال : لا
يلعب بالشطرنج إلا خاطئ ، وعن عائشة أنها كانت تكره الكيل وإن لم يُقامر
عليها ، وأبو سعيد الخدري كان يكره اللعب بها . فهذه أقوال الصحابة رضي
الله عنهم ولم يثبت عن صحابي خلاف ذلك ثم روى البيهقي أيضا عن أبي جعفر
محمد بن علي المعروف بالباقر أنه سُئل عن الشطرنج ، فقال : دعونا من هذه
المجوسية !
قال البيهقي : روينا في كراهية اللعب بها عن يزيد بن أبي حبيب ومحمد بن
سيرين وإبراهيم ومالك بن أنس . قلت : والكراهية في كلام السلف كثيرا وغالبا
يُراد بها التحريم ، وقد صرح هؤلاء بأنها كراهة تحريم ، بل صرحوا بأنها
شرّ من النرد ، والنرد حرام ، وإن لم يكن فيها عوض . اهـ .
وقال أيضا : وقد تنازع الجمهور في مسألتين :
إحداهما : هل يُسلّم على اللاعب بالشطرنج ؟ فمنصوص أبي حنيفة وأحمد
والمعافى بن عمران وغيرهم أنه لا يسلم عليه . ومذهب مالك وأبي يوسف ومحمد
أنه يُسلم عليه .
ومع هذا فإن مذهب مالك إن الشطرنج شرّ من النرد ، ومذهب أحمد أن النرد شرّ
من الشطرنج ، كما ذكره الشافعي ، والتحقيق في ذلك أنهما إذا اشتملا على
عِوض أو خلوا عن عِوض فالشطرنج شرّ من النرد ؛ لأن مفسدة النرد فيها وزيادة
: مثل صدّ القلب عن ذكر الله ، وعن الصلاة ، وغير ذلك . اهـ .
أما حديث : لا تسلموا على من يلعب الشطرنج . فقد حكم الشيخ الألباني بأنه موضوع مكذوب .
والنصيحة أن تترك هذا اللهو الباطل ، مع ما تقدّم من أقوال سلف هذه الأمة من الصحابة فمن بعدهم في تحريم هذه اللعبة .
والله تعالى أعلى وأعلم .
مواضيع مماثلة
» Toprace لعبة سباق القمة لعبة شيقة استمتع بها لاتفوتك
» لعبة علاء الدين لعبة اكشن روعة
» تحميل لعبة القتال اي جي اي 2014 للكمبيوتر مجانا برابط مباشر Download igi 1 Free صورة لعبة القتال اي جي اي igi 1
» لعبة Prototype 2
» لعبة سيارة
» لعبة علاء الدين لعبة اكشن روعة
» تحميل لعبة القتال اي جي اي 2014 للكمبيوتر مجانا برابط مباشر Download igi 1 Free صورة لعبة القتال اي جي اي igi 1
» لعبة Prototype 2
» لعبة سيارة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» بحث حول إدارة الموارد البشرية
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع ترميم الآثار
الإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع هندسة البرمجيّات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
الإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» تعريف نظم المعلومات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن علوم السياسية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان