المواضيع الأخيرة
» تغيير فلنجة الرمان بلي الامامي لليوكن والجموس الدبل
الخميس أكتوبر 13, 2016 2:08 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» كيف تصنع مروحة مبردة تقيك من حرارة الصيف فقط بإستعمال قارورة مياه بلاستيكية (Bottles) DIY crafts
الخميس أكتوبر 13, 2016 2:01 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» كيف تصنع مروحة مبردة تقيك من حرارة الصيف فقط بإستعمال قارورة مياه بلاستيكية (Bottles) DIY crafts
الخميس أكتوبر 13, 2016 1:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» دورست كردنی رادیوی ئۆتۆمبیل
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:14 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» تەسبیتكردنی سەتەلایت مانگی نایل سات
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:10 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» چونیەتی جاككردنەوەی ماتوری ئاو مزەخە
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:04 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» جونیەتی چاكردنی پانكەی ئەردی
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:02 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» چۆنیەتی چاككردنەوی پایسكیل
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 1:59 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» چۆنیەتی رەهنكردنی باتری ئوتۆمبیل لەگەل یو پی ئیس
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 1:52 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

دخول

لقد نسيت كلمة السر




































بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

ديسمبر 2016
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


كثرة الحركات في الصلاة لتسوية الشماغ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وردة كول كثرة الحركات في الصلاة لتسوية الشماغ

مُساهمة من طرف سورجي بؤ هه مووان في السبت أبريل 16, 2011 6:05 am

كثرة الحركات في الصلاة لتسوية الشماغ

يلاحظ على كثير م المصلين ممن لا يلبسون العقال الذين يسدلون غترهم وشمغهم
كثرة تحريك وتسوية غترهم وشمغهم بعد كل قيام من ركوع أو سجود ، وقل منهم
من يسلم من هذه الحركة حتى ممن هم من أهل الخير والصلاة بل والعلم أيضا
فهل يدخل ذلك في كثرة الحركة في الصلاة المنهي عنها ؟



الجواب :
[size=16]إذا كثُر العبث بالغُترة فإنه يدخل هذا في كثرة الحركة المنهيّ عنها .
وقد
سأل جابر بن عبد الله رضي الله عنهما النبي صلى الله عليه وسلم عن مسح
الحصى في الصلاة ، فقال : واحدة ، ولو تُمْسِك عنها خير لك من مائة ناقة
كلها سُود الحدق . رواه ابن خزيمة ، وصححه الألباني بمجوع طُرُقه .


وفي
الصحيحين من حديث مُعَيْقِيبٍ رضي الله عنه قَال : ذَكَرَ النَّبِيُّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْحَ فِي الْمَسْجِدِ - يَعْنِي
الْحَصَى – قَال : إِنْ كُنْتَ لا بُدَّ فَاعِلا فَوَاحِدَةً .


قال
ابن عبد البر رحمه الله : السُّنة في الصلاة أن لا يُعْمِل جوارحه في
غيرها ، ومسح الحصباء ليس من الصلاة ، فلا ينبغي أن يمسح ولا يعبث بشيء من
جسده ، ولا يأخذ شيئا ولا يَضعه ، فإن فعل لم تنتقض بذلك صلاته ، ولا سهو
عليه .


وقال
النووي رحمه الله : واتفق العلماء على كراهة المسح ؛ لأنه يُنافي التواضع
، ولأنه يشغل المصلي . قال القاضي : وكَرِه السَّلف مسح الجبهة في الصلاة
وقبل الانصراف - يعني من المسجد- مما يتعلق بها من تراب ونحوه .


وعلى
المسلم أن يُحسن الوقوف بين يدي ربه تبارك وتعالى ، فلا يُكثر الحركة ،
ولا يمتخط لا في صلاته ولا في بيت ربِّـه ، ولا يتثاءب ، ولا يُصدر صوتا
إذا غلبه التثاؤب ، بل عليه أن يكتم ويكظِم .

وكذلك لا يشتغل بغير صلاته ِ، مِن النظر في الساعة ، أو في الجوال ، بل ولا يُزعج غيره بِنغمات جواله .
وليتّق الله أولئك الذين أدخلوا الموسيقى بِنغمات الجوال إلى بيوت ربهم ، فإن الاستخفاف بشعائر الله كُفْر ، نعوذ بالله من ذلك .

[size=16]والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
[/size]
[/size]

سورجي بؤ هه مووان
سه رؤكى سايت
سه رؤكى سايت

عدد المساهمات/زماره ى به شداريه كان : 3130
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

http://surchy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى