سورجی (بۆهه‌مووان)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.












المواضيع الأخيرة
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
القذف في الشرع Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
القذف في الشرع Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» بحث حول إدارة الموارد البشرية
القذف في الشرع Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع ترميم الآثار
القذف في الشرع Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع هندسة البرمجيّات
القذف في الشرع Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
القذف في الشرع Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» تعريف نظم المعلومات
القذف في الشرع Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع عن علوم السياسية
القذف في الشرع Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
القذف في الشرع Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية


القذف في الشرع

اذهب الى الأسفل

القذف في الشرع Empty القذف في الشرع

مُساهمة من طرف سورجي بؤ هه مووان السبت أبريل 16, 2011 11:11 pm

القذف في الشرع









السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

اخواني انا جايبلكم اليوم موضوع عن القذف في الشريعه وعلة تحريمه وعقوبته

اتمنى انكم تستفيدون,,,,,,,

قذف المحصنات من الموضوعات التي ينبغي إفراد المؤتمرات لها، وهي من كبائر الذنوب.
لقد حرّم الله تعالى على المسلم الاستطالة في عرض أخيه المسلم، وتوعدهم بالعذاب الشديد ( و سواء في هذا الحكم الرجال أو النساء ) .
فقد قال تعالى : ( وَ
الَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا
اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَ إِثْمًا مُبِينًا )
[ الأحزاب : 58 ] .
و قال جلّ و علا : ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ
الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَ
الآخِرَةِ وَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )
[ النور : 23 ] .
وروى أبو داود في سننه و أحمد في مسنده بإسنادٍ صحيحٍ عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ‏عَنْ النَّبِيِّ
‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏: ( ‏إِنَّ مِنْ ‏
أَرْبَى ‏ ‏الرِّبَا الاسْتِطَالَةَ ‏ ‏فِي عِرْضِ الْمُسْلِمِ بِغَيْرِ
حَقٍّ ‏) .
وقال تعالى : ( وَ الَّذِينَ
يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ
فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَ لا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً
أَبَدًا وَ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ )
[ النور : 4 ] .
ولغة القذف لغة الذين يُسقطون ما فيهم على غيرهم، ففي علم النفس وحسب نظرية
الإسقاط، يُسقط الإنسان ما في نفسه على غيره من أجل تعويض نقص، أو إلتماس
عذر لتبرير عمل مشين قام به.




وفي الصحيحين أن رسول الله قال اجتنبوا السبع الموبقات فذكر منها قذف
المحصنات الغافلات المؤمنات والقذف أن يقول لامرأة أجنبية حرة عفيفة مسلمة
يا زانية أو يا باغية

ثبت في الصحيحين عن رسول الله أنه قال:


" إن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق
والمغرب فقال له معاذ بن جبل يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به فقال
ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم "


وفي الحديث:



وقال الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز:


"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"

وقال عقبة بن عامر: " يا رسول الله ما النجاة قال أمسك عليك لسانك وليسعك
بيتك وابك على خطيئتك وإن أبعد الناس إلى الله القلب القاسي "


وقال إن أبغض الناس إلى الله" الفاحش البذي الذي يتكلم بالفحش ورديء الكلام"قال
تعالى: (( إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا
والآخرة ولهم عذاب عظيم( 23 ) يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما
كانوا يعملون ( 24 ) )).
( سورة النور، الآيات: 23، 24، 25 ).
والقذف هو الرمي بالفاحشة، بأن يرمي إنساناً بريئاً بقوله: إنك قد زنيت، أو
هذا زان، أو هذه زانية، وهو كاذب عليهم. لا شك أن هذا بهتان وظلم وكذب
ورمي لمسلم بريء بفاحشة لم يعملها، وإلصاق له بتهمة يظهر شناعتها، فيلام
بها ويعاب عليها.
فلأجل ذلك استحق العقوبة كل من رمى إنساناً بريئاً بفاحشة وهو عالم بأنه بريء،


قال تعالى: (( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا
بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم
الفاسقون ( 4 ) إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا )).
( سورة النور، الآيتان: 4، 5 ).

فقد عاقب الله من رمى مؤمناً بفاحشة بثلاث عقوبات:

الجلد. (( فاجلدوهم ثمانين جلدة )).

الثانية: رفض الشهادة (( ولا تقبلوا لهم شهادة أبداً )).

الثالثة: الحكم عليهم بأنهم فاسقون. (( وأولئك هم الفاسقون )).


إلا من تاب من هذه المعاصي التي بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أنها من
الموبقات المهلكات التي تسبب العذاب على صاحبها، سواء في الدنيا أو في
الآخرة.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه )). ( رواه مسلم ).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله
صلى الله عليه وسلم يقول: (( من قذف مملوكه وهو بريء مما قال، جلد يوم
القيامة إلا أن يكون كما قال )).
( متفق عليه ).


ويلحق بهذه الكبائر كل ما يشبهها أو يقاس عليها، مما يدخل فيه الوعيد، أو مما فيه مفسدة للأمة،


وقذف المحصنات من الذنوب والمعاصي التي يظن البعض أنها من الصغائر فيستهين
بها ولا يلقي لها بالاً ليكون المسلم على حذر منها، فإن من وقع فيها ولم
يتب كان على خطر عظيم، وإن ربك لبالمرصاد وإن
جهنم موعدهم أجمعين إلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً، فنرجو الله له المغفرة والرحمة، والله غفور رحيم.



من دروس العلامه / عبد الله بن جبرين القذف في الشرع Redface
سورجي بؤ هه مووان
سورجي بؤ هه مووان
سه رؤكى سايت
سه رؤكى سايت

عدد المساهمات/زماره ى به شداريه كان : 3288
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

https://surchy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى