المواضيع الأخيرة
» تغيير فلنجة الرمان بلي الامامي لليوكن والجموس الدبل
الخميس أكتوبر 13, 2016 2:08 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» كيف تصنع مروحة مبردة تقيك من حرارة الصيف فقط بإستعمال قارورة مياه بلاستيكية (Bottles) DIY crafts
الخميس أكتوبر 13, 2016 2:01 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» كيف تصنع مروحة مبردة تقيك من حرارة الصيف فقط بإستعمال قارورة مياه بلاستيكية (Bottles) DIY crafts
الخميس أكتوبر 13, 2016 1:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» دورست كردنی رادیوی ئۆتۆمبیل
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:14 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» تەسبیتكردنی سەتەلایت مانگی نایل سات
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:10 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» چونیەتی جاككردنەوەی ماتوری ئاو مزەخە
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:04 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» جونیەتی چاكردنی پانكەی ئەردی
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:02 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» چۆنیەتی چاككردنەوی پایسكیل
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 1:59 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» چۆنیەتی رەهنكردنی باتری ئوتۆمبیل لەگەل یو پی ئیس
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 1:52 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

دخول

لقد نسيت كلمة السر




































بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

ديسمبر 2016
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


الالتفات أثناء الأذان في مكبرات الصوت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وردة كول الالتفات أثناء الأذان في مكبرات الصوت

مُساهمة من طرف بختيار89 في الأحد أبريل 17, 2011 12:23 am

الالتفات أثناء الأذان في مكبرات الصوت


فضيلة الشيخ "خالد بن علي المشيقح"




كان في الزمن السابق المؤذن يصعد على المنارة أو على الصومعة ويؤذن ,ويدل
لهذا أن بلالاً رضي الله عنه كان يؤذن على بيت امرأة من بني النجار وكان
بيتها أعلى بيت عند المسجد" أخرجه أبوداود (1/198) والبيهقي (1/425) .



ومن هذا أخذ العلماء رحمهم الله أنه يستحب أن يؤذن على مرتفع ويؤيد ذلك أنه
أبلغ في النداء وفي الإعلام وتنبيه الناس بالصلاة لأن المقصود من الآذان
هو إعلام الناس بالصلاة لكي يحضروا إليها . فأصبح الآن في كثير من البلدان
لا يعتمدون على هذا ولا تجد المؤذن يصعد على الصومعة أو على مكان مرتفع لكي
يؤذن وإنما يكتفي بالآذان في الأسفل ويؤذن عن طريق مكبرات الصوت التي وجدت
على الصومعة ويكون فيها رفع الآذان.



فإذا كان يؤذن على المنارة أو على مكان مرتفع فالسنة أن يلتفت , وهذه السنة
دل لها حديث أبي جحيفة " أنه رأى بلال يؤذن فجعلت أتتبع فاه هاهنا يميناً
وشمالاً حي على الصلاة حي على الفلاح " متفق عليه .


لكن بالنسبة الآن الذي يؤذن في مكبرات الصوت , هل نقول السنة له أن يلتفت

أو نقول السنة أن يترك الالتفات ؟



هذا موضع خلاف بين العلماء المتأخرين رحمهم الله :



الرأي الأول : أنه يترك الالتفات .


أدلتهم :


منها : إن الحكمة من كون المؤذن يلتفت يميناً وشمالاً لكي يبلغ سائر الجهات
،من جهة اليمين ,من جهة الشمال ,من جهة الأمام ومن جهة الخلف فيشرع له أن
يلتفت وأما الآن انتفت الحكمة فلا يشرع أن يلتفت.



منها: قالوا أيضاً : كونه يلتفت يميناً أو شمالاً فهذا يضعف الصوت لأنه سينحرف فلا يشرع أن يلتفت .



الرأي الثاني : البقاء على أصل السنية ,لأن هذه سنة ثابتة في الصحيحين فيشرع للمؤذن أن يلتفت.


والأقرب والله أعلم في هذه المسألة أن يقال ينظر إلى إضعاف الصوت إن كان
الصوت يضعف ،فإن المؤذن لا يلتفت لأن رفع الصوت هذا هو ركن الآذان ، وإن
كان الصوت لا يضعف بالالتفات فنقول الأصل بقاء السنية وأنه يلتفت,

وعندنا قاعدة وهي أن العلة المستنبطة لا تقوى على تخصيص النص ,فقولهم أن
الحكمة كي يبلغ الجهات نقول هذه علة مستنبطة قد تكون هذه حكمة وقد تكون
هناك أيضاً حكم أخرى منها تنبيه غير المؤذن أن هذا الشخص يؤذن وأنه دخل وقت
الآذان..إلخ .

_________________
<br>

بختيار89
ئه ندامى نوئ
ئه ندامى نوئ

عدد المساهمات/زماره ى به شداريه كان : 116
تاريخ التسجيل : 06/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى