المواضيع الأخيرة
» تغيير فلنجة الرمان بلي الامامي لليوكن والجموس الدبل
الخميس أكتوبر 13, 2016 2:08 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» كيف تصنع مروحة مبردة تقيك من حرارة الصيف فقط بإستعمال قارورة مياه بلاستيكية (Bottles) DIY crafts
الخميس أكتوبر 13, 2016 2:01 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» كيف تصنع مروحة مبردة تقيك من حرارة الصيف فقط بإستعمال قارورة مياه بلاستيكية (Bottles) DIY crafts
الخميس أكتوبر 13, 2016 1:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» دورست كردنی رادیوی ئۆتۆمبیل
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:14 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» تەسبیتكردنی سەتەلایت مانگی نایل سات
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:10 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» چونیەتی جاككردنەوەی ماتوری ئاو مزەخە
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:04 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» جونیەتی چاكردنی پانكەی ئەردی
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:02 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» چۆنیەتی چاككردنەوی پایسكیل
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 1:59 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» چۆنیەتی رەهنكردنی باتری ئوتۆمبیل لەگەل یو پی ئیس
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 1:52 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

دخول

لقد نسيت كلمة السر




































بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

ديسمبر 2016
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


ضعف زيادة الذكر ... رب الملائكة والروح بعد الوتر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وردة كول ضعف زيادة الذكر ... رب الملائكة والروح بعد الوتر

مُساهمة من طرف بختيار89 في الأحد أبريل 17, 2011 12:30 am

ضعف زيادة الذكر ... رب الملائكة والروح بعد الوتر










كثير
ما نسمع من أناس يذكرون بعد صلاتهم الوتر بقولهم: سبحان الملك القدوس,
سبحان الملك القدوس, و في الثالثة يرفعون أصواتهم بـ :سبحان الملك القدوس
رب الملائكة والروح.

السؤال الذي يفرض نفسه\

ما حكم و صحة هذه الزيادة بعد صلاة الوتر بـ (........ رب الملائكه والروح) هل هذا الزيادة ثابتة؟


الجـواب\

الحديث أصله من
حديث أبي بن كعب رضي الله , ولفظه : عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
بْنِ أَبْزَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ : كَانَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْوِتْرِ
بِسَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ
وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ فَإِذَا سَلَّمَ قَالَ : سُبْحَانَ الْمَلِكِ
الْقُدُّوسِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ .
وفي لفظ : وَإِذَا سَلَّمَ ، يَقُولُ : سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ ،
سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ ، سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ
وَيَرْفَعُ صَوْتَهُ فِي الثَّالِثَةِ .
والحديث أخرجه أبو داود ( 1430 ) , والنسائي ( 3/235 , 244 , 245 , 247 ,
250 ) , والطيالسي ( 546 ) , وعبدالله بن أحمد في زوائد المسند ( 35/80
الرسالة ) , وابن حبان ( 2450 ) , والدارقطني ( 2/31 ) والبيهقي ( 3/38 ,
39 , 40 , 41 ) , وابن الجارود ( 271 ) .
وأما زيادة : ( رب الملائكة والروح ) فهي زيادة شاذة في الحديث . و دونك البيان :
فالحديث رواه أبي بن كعب رضي الله عنه , ورواه عن أبيٍّ عبدُالرحمن بنُ
أبزى ( قال عنه الحافظ في التقريب : صحابي صغير . وقال الذهبي في الكاشف :
مختلف في صحبته . ) ورواه عن ابن أبزى :
ابنه سعيدُ بنُ عبدالرحمن بن أبزى , ورواه عن سعيد :
1_ ذر بن عبدالرحمن المُرْهِبي , ورواه عنه : طلحة بن مصرِّف , وزُبيد اليامي .
2_ عزرة بن عبدالرحمن الكوفي , ورواه عنه قتادة , ورواه عن قتادة : شعبة وسعيد بن أبي عروبة .
ولم تقع هذه الزيادة ( رب الملائكة والروح ) إلا في حديث زُبيد اليامي عن
سعيد بن عبدالرحمن بن أبزى , وقد رُوي عنه كذلك بدون ذكر ذَرِّ بن
عبدالرحمن , ورواه عن زُبيد :
1_ سفيان الثوري عند النسائي ( 3/235 , 249 ) وليس فيه هذه الزيادة ,
وأخرجه ابن أبي شيبة ( 3/241 طبعة الرشد ) من طريق سفيان عن زُبيد عن ذر عن
سعيد بن عبدالرحمن بن أبزى عن أبيه مرفوعاً , ولم يذكر أُبياً رضي الله
عنه . وليس فيه زيادة ( رب الملائكة والروح ) .
2_ مسعر بن كدام عند البيهقي ( 3/40 ) وليس فيه هذه الزيادة .
3_ عبدالملك بن أبي سليمان عند ابن أبي شيبة ( 3/240 طبعة الرشد ) وليس فيه هذه الزيادة .
وأخرجه النسائي ( 3/250 ) من طريقه وجعله من مسند عبدالرحمن بن أبزى . وليس فيه هذه الزيادة .
4_ محمد بن جحادة عند النسائي ( 3/246 ) وليس فيه هذه الزيادة .
5_ جرير بن حازم عند النسائي ( 3/350 ) , وعبدالله بن أحمد في زوائد المسند ( 35/80 الرسالة )
وجعله من طريق زُبيد عن ذر عن سعيد بن عبدالرحمن بن أبزى عن أبيه عن أبي بن كعب . وليس فيه هذه الزيادة .
6_ فِطْر بن خليفة , وفي حديث فطر وقعت هذه الزيادة ( رب الملائكة والروح )
عند الدارقطني ( 2/31 ) , والبيهقي ( 3/ 40 ) , حيث انفرد بها فِطر وهو
متكلم فيه من قِبَل مذهبه فقد كان شيعياً جلداً , ومن قِبَل حفظه . ولم
يذكرها خمسة من الثقات ممن شاركوه في الرواية عن زُبيدٍ اليامي , وإن كان
عبدالملك متكلَّما فيه , لكن سفيان ومسعراً من الأئمة الحفاظ المتقنين ,
وهي لم تقع أيضاً في رواية من شارك زُبيداً اليامي في رواية الحديث عن ذر .
ولم تقع في رواية من شارك ذراً في الرواية عن سعيد بن عبدالرحمن بن أبزى .
بل لم تقع في رواية من شارك سعيدَ بنَ عبدالرحمن في الرواية عن أبيه . فقد
أخرجه النسائي ( 3/247 ) من طريق شعبة عن قتادة عن زرارة ( هو ابن أوفى )
عن عبدالرحمن بن أبزى مرفوعاً . وليس فيه هذه الزيادة .
فخلاصة البحث : أن الحديث محفوظ بدون زيادة ( رب الملائكة والروح ) كما
تقدم لفظه في أول هذا البحث , وأن الزيادة المذكورة شاذة . والله تعالى
أعلم .

_________________
<br>

بختيار89
ئه ندامى نوئ
ئه ندامى نوئ

عدد المساهمات/زماره ى به شداريه كان : 116
تاريخ التسجيل : 06/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى