المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية


حكم تسمية الطفل باسم " محمد هادي "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وردة كول حكم تسمية الطفل باسم " محمد هادي "

مُساهمة من طرف بختيار89 في الأحد أبريل 17, 2011 3:00 am

حكم تسمية الطفل باسم " محمد هادي "

السؤال:
هل يجوز لنا تسمية طفل بـ " محمد هادي " ؛ لأني قد سمعت
أن " هادي " هو أحد أسماء الله ، وأنه يجب تسمية الطفل عبد الهادي ، وأنا
أود أن أعرف حكم ذلك ؟



الجواب :
الحمد لله
أولا :
" الهادي " اسم من أسماء الله الحسنى الثابتة في القرآن الكريم ، وذلك في
قول الله عز وجل : (وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا) الفرقان/31.
يقول الدكتور محمد خليفة التميمي :
" الهادي : دليله : قوله تعالى : ( وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِياً وَنَصِيراً )
الفرقان/31، ورد مقيَّدًا ، لم يرد بصورة الاسم . أما مَن ذَكَرَه : ورد
في طريق الوليد بن مسلم ، وطريق عبد الملك بن محمَّد الصَّنعانيِّ ، وطريق
عبد العزيز بن الحصين الترجمان . وفي جمع : جعفر الصَّادق ، وسفيان بن
عيينة ، والخطابي ، وابن منده ، والحليمي ، والبيهقي ، وابن العربي ،
والقرطبي ، وابن الوزير ، وابن حجر ، والسعدي ، والقحطاني ، والحمود ،
والشرباصي " انتهى بتصرف يسير من " معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء
الله الحسنى " (ص/186)
ثانيا :
مع ما ذكرناه من أن اسم " الهادي " هو من أسماء الله الحسنى ؛ فلا يعني ذلك
منع التسمي به للبشر ؛ فإن هذا الاسم ليس من الأسماء المختصة بالله تعالى
التي لا ينبغي أن تطلق إلا عليه جل وعلا ، كلفظ الجلالة مثلا " الله "،
أو " الرحمن ".
وقد سبق في موقعنا تقسيم أسماء الله الحسنى إلى قسمين :
قسم يختص به سبحانه لا يجوز للعباد التسمي بها .
وقسم يمكن للعباد التسمي بها .
راجع ذلك في الجواب رقم : (114309)
ولكن الأفضل إذا سمي العبد بشيء من هذه الأسماء ألا تحلى بـ " أل "،
فيقال : هادي ، وليس " الهادي "، كما سبق بيانه في الجواب رقم : (130943)
ثالثا :
وبناء على ما سبق لا نرى مانعا من تسمية الابن باسم " محمد هادي "، إذ لم
نجد فيه أي محذور أو خطأ يمكن اجتنابه ، وإن كان بعض أهل العلم يكره مثل
هذا النوع من الأسماء المركبة ، لكن مأخذه في الكراهة يختلف عما هنا ، مع
عدم ظهور دليل واضح على كراهة ذلك . ينظر : " معجم المناهي اللفظية "
(ص/564) .
والله أعلم .
  

_________________
<br>
avatar
بختيار89
ئه ندامى نوئ
ئه ندامى نوئ

عدد المساهمات/زماره ى به شداريه كان : 116
تاريخ التسجيل : 06/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى