المواضيع الأخيرة
» تغيير فلنجة الرمان بلي الامامي لليوكن والجموس الدبل
الخميس أكتوبر 13, 2016 2:08 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» كيف تصنع مروحة مبردة تقيك من حرارة الصيف فقط بإستعمال قارورة مياه بلاستيكية (Bottles) DIY crafts
الخميس أكتوبر 13, 2016 2:01 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» كيف تصنع مروحة مبردة تقيك من حرارة الصيف فقط بإستعمال قارورة مياه بلاستيكية (Bottles) DIY crafts
الخميس أكتوبر 13, 2016 1:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» دورست كردنی رادیوی ئۆتۆمبیل
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:14 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» تەسبیتكردنی سەتەلایت مانگی نایل سات
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:10 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» چونیەتی جاككردنەوەی ماتوری ئاو مزەخە
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:04 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» جونیەتی چاكردنی پانكەی ئەردی
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:02 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» چۆنیەتی چاككردنەوی پایسكیل
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 1:59 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» چۆنیەتی رەهنكردنی باتری ئوتۆمبیل لەگەل یو پی ئیس
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 1:52 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

دخول

لقد نسيت كلمة السر




































بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

ديسمبر 2016
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


هل يجوز لي جمع وقصر الصلاة لأني أذهب مِن الطائف إلى مكة يوميا السؤال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وردة كول هل يجوز لي جمع وقصر الصلاة لأني أذهب مِن الطائف إلى مكة يوميا السؤال

مُساهمة من طرف سورجي بؤ هه مووان في الأحد أبريل 17, 2011 3:12 am

هل يجوز لي جمع وقصر الصلاة لأني أذهب مِن الطائف إلى مكة يوميا السؤال










هل يجوز لي جمع وقصر الصلاة لأني أذهب مِن الطائف إلى مكة يوميا السؤال









؟
الشيخ عبد الرحمن السحيم

العنوان هل يجوز لي جمع وقصر الصلاة لأني أذهب مِن الطائف إلى مكة يوميا السؤال
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شيخنا الفاضل نحن طالبات دبلوم مسائي نذهب يوميا من الطائف إلى مكة للدراسة هل يجوز لنا جمع وقصر الصلوات

علما بأني أذهب من الساعة 11 والنصف وأخريات من 10 لكثرتنا ولا نخرج من
الطائف إلا بعد أذان الظهر ونعود الساعة 9 مساء فهل يجوز لنا ذلك .

أفتنا جزاك الله الجنة

الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله كل خير .



إذا قلنا بأن المسافة مسافة قصر ، فيجوز لكم الْجَمْع والقصر .

ومَن خَرَج مُسافِرا مِن بلده بعد الأذان ، فالعِبرة بوقت أدائه للصلاة ،
فإن صلاّها في البلد أتَمّ ، وإن صلاّها خارج العمران قَصَر ؛ لأن
العِبْرَة بالأداء .



وإذا قلنا بأنه سَفَر فلا يجوز لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخِر أن تُسافِر
إلاّ مع ذي مَحْرَم ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يُرخِّص في السفر
مِن غير مَحْرَم ، ولو كان ذلك لأداء فريضة الله التي فَرَضَها على عباده ،
وهي الحج .

ففي الصحيحين من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ
سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول : لا
يَخْلُونّ رجل بامرأة إلاَّ ومعها ذو مَحْرَم ، ولا تسافر المرأة إلاَّ مع
ذي مَحْرَم . فقام رجل فقال : يا رسول الله إن امرأتي خَرَجَتْ حَاجَّة ،
وأني اكْتُتِبْتُ في غزوة كذا وكذا . قال : انطلق فَحُجّ مع امرأتك .

وقال عليه الصلاة والسلام : لا يَحِلّ لامْرأة تُؤمن بالله واليوم الآخر تُسافر مسيرة يوم إلا مع ذي مَحْرَم . رواه البخاري ومسلم .

وفي رواية لمسلم : لا يَحِلّ لامْرأة مُسلمة تُسافر مسيرة ليلة إلاَّ ومعها رجل ذو حُرمة منها .

وقد وَرَدتْ روايات فيها يومين ، وأخرى فيها : ثلاثة أيام .

وهذا يقول فيه العلماء : لا مفهوم لِعَدَد الأيام فيه .



قال الإمام النووي : وفي رواية لأبي داود : " ولا تُسَافِر بَريدًا "
والبريد مسيرة نِصف يوم . قال العلماء : اختلاف هذه الألفاظ لاخْتِلاف
السائلين واخْتِلاف المواطن ، وليس في النهي عن الثلاثة تصريح بإباحة اليوم
والليلة أو البريد . قال البيهقي كأنه صلى الله عليه وسلم سُئِل عن المرأة
تُسَافِر ثلاثا بغير مَحْرَم ، فقال : لا . وسُئل عن سَفَرِها يومين بِغير
مَحْرَم ، فقال : لا . وسُئل عن سَفَرِها يومًا ، فقال : لا ، وكذلك
البَرِيد ، فأدّى كل منهم ما سَمِعَه ، وما جاء منها مختلفا عن رواية واحد
فسمِعَه في مواطن ؛ فَرَوى تارة هذا وتارة هذا ، وكله صحيح ، وليس في هذا
كُلّه تحديد لأقلّ ما يقع عليه اسم السَّفَر ، ولم يُرِد صلى الله عليه
وسلم تحديد أقلّ ما يُسَمَّى سَفَرًا ، فالحاصل أن كل ما يُسَمَّى سَفَرًا
تُنْهَى عنه المرأة بِغير زَوج أو مَحْرَم ، سواء كان ثلاثة أيام ، أو
يومين ، أو يوما ، أو بَرِيدًا ، أو غير ذلك ، لِرِوَاية ابن عباس
الْمُطْلَقَة ، وهي آخر روايات مُسْلِم السابقة : " لا تُسَافِر امرأة
إلاَّ مع ذِي مَحْرَم " وهذا يتناول جميع ما يُسَمَّى سَفَرًا . والله أعلم
. اهـ .



والله تعالى أعلم


سورجي بؤ هه مووان
سه رؤكى سايت
سه رؤكى سايت

عدد المساهمات/زماره ى به شداريه كان : 3130
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

http://surchy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى