المواضيع الأخيرة
بحـث
دخول
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
حكم إذا كانت المسجلة مفتوحة على القرآن وبعض الحاضرين لا يستمعون فما حكمها
صفحة 1 من اصل 1
حكم إذا كانت المسجلة مفتوحة على القرآن وبعض الحاضرين لا يستمعون فما حكمها
حكم إذا كانت المسجلة مفتوحة على القرآن وبعض الحاضرين لا يستمعون فما حكمها
· سئل العلامة غفر الله له..
· السؤال:
إذا كانت المسجلة مفتوحة على القرآن الكريم, و بعض الحاضرين لا يستمعون, بسبب أنهم مشغولون بالكلام
فما حكم عدم الإستماع؟وهل يأثم أحد من الحاضرين او الذي فتح المسجلة؟؟
· الجواب:
الجواب عن هذه القضية يختلف بإختلاف المجلس الذي يتلى فيه القرآن من
المسجلة , فإن كان المجلس مجلس علم و ذكر و تلاوة قرآن , فيجب _و الحالة
هذه _ الإصغاء التام و من لم يفعل فهو آثم ؛ لمخالفته لقول الله تبارك و
تعالى في القرآن :{ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الاعراف: 204]
أما إذا كان المجلس ليس مجلس علم و لا ذكر و لا تلاوة قرآن , و إنما مجلس
عادي , كأن يكون الإنسان يعمل في البيت, او يدرس, او يطالع ففي هذه الحالة
لا يجوز فتح آلة التسجيل, و رفع صوت التلاوة بحيث يصل الى الاخرين الذين هم
في لبيت او في المجلس فهؤلاء في هذه الصورة ليسوا مكلفين بالسماع لانهم لم
يسجلوا له و المسؤول هو الذي رفع صوت المسجلة و اسمع صوتها الاخرين لانه
يحرج على الناس, و يحملهم على ان يستمعوا للقرآن في حالة هم ليسوا مستعدين
لهذا الاستماع ..
و اقرب مثال على هذا : ان احدنا يمر في الطريق فيسمع من السمان و بائع الفلافل و الذي يبيع هذه الاشرطة المسجلة (الكاسيتات)
فقد ملاء صوت القرآن الطريق و اينما ذهبت تسمع هذا الصوت فهل هؤلاء الذين
يمشون في الطريق_كلٌ في سبيله_ هم مكلفون ان ينصتوا لهذا القرآن الذي يتلى
في غير محله,؟؟ لا, و انما المسؤول هو هذا الذي يحرج الناس و يسمعهم صوت
القرآن إما للتجارة أو لإألفات نظر الناس , و نحو ذلكم من المصالح المادية
|, فإذا هم يتخذون القرآن من جهة المزامير – كما جاء في بعض
الأحاديث[الصحيحة:979]
ثم هم يشترون بايات الله ثمن قليلا في اسلوب اخر غير اسلوب اليهود و النصارى الذين قال الله عز و جل في حقهم هذه الآية :{ اشْتَرَوْا بِآَيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا} [ التوبة: 9]
__________________
كتاب :كيف يجب علينا ان نفسر القرآن الكريم.
· للعلامة المحدث:محمد ناصر الدين الألبانى..
رحمه الله..
· للعلامة المحدث:محمد ناصر الدين الألبانى..
رحمه الله..
· سئل العلامة غفر الله له..
· السؤال:
إذا كانت المسجلة مفتوحة على القرآن الكريم, و بعض الحاضرين لا يستمعون, بسبب أنهم مشغولون بالكلام
فما حكم عدم الإستماع؟وهل يأثم أحد من الحاضرين او الذي فتح المسجلة؟؟
· الجواب:
الجواب عن هذه القضية يختلف بإختلاف المجلس الذي يتلى فيه القرآن من
المسجلة , فإن كان المجلس مجلس علم و ذكر و تلاوة قرآن , فيجب _و الحالة
هذه _ الإصغاء التام و من لم يفعل فهو آثم ؛ لمخالفته لقول الله تبارك و
تعالى في القرآن :{ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الاعراف: 204]
أما إذا كان المجلس ليس مجلس علم و لا ذكر و لا تلاوة قرآن , و إنما مجلس
عادي , كأن يكون الإنسان يعمل في البيت, او يدرس, او يطالع ففي هذه الحالة
لا يجوز فتح آلة التسجيل, و رفع صوت التلاوة بحيث يصل الى الاخرين الذين هم
في لبيت او في المجلس فهؤلاء في هذه الصورة ليسوا مكلفين بالسماع لانهم لم
يسجلوا له و المسؤول هو الذي رفع صوت المسجلة و اسمع صوتها الاخرين لانه
يحرج على الناس, و يحملهم على ان يستمعوا للقرآن في حالة هم ليسوا مستعدين
لهذا الاستماع ..
و اقرب مثال على هذا : ان احدنا يمر في الطريق فيسمع من السمان و بائع الفلافل و الذي يبيع هذه الاشرطة المسجلة (الكاسيتات)
فقد ملاء صوت القرآن الطريق و اينما ذهبت تسمع هذا الصوت فهل هؤلاء الذين
يمشون في الطريق_كلٌ في سبيله_ هم مكلفون ان ينصتوا لهذا القرآن الذي يتلى
في غير محله,؟؟ لا, و انما المسؤول هو هذا الذي يحرج الناس و يسمعهم صوت
القرآن إما للتجارة أو لإألفات نظر الناس , و نحو ذلكم من المصالح المادية
|, فإذا هم يتخذون القرآن من جهة المزامير – كما جاء في بعض
الأحاديث[الصحيحة:979]
ثم هم يشترون بايات الله ثمن قليلا في اسلوب اخر غير اسلوب اليهود و النصارى الذين قال الله عز و جل في حقهم هذه الآية :{ اشْتَرَوْا بِآَيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا} [ التوبة: 9]
__________________
مواضيع مماثلة
» صلاة الاستخارة .. حكمها - وكيفية صلاتها
» زكاة الفطر حكمها وقتها مقدارها ومستحقيها
» الصحابة في القرآن
» معجزات مع القرآن
» برنامج ادعية من القرآن
» زكاة الفطر حكمها وقتها مقدارها ومستحقيها
» الصحابة في القرآن
» معجزات مع القرآن
» برنامج ادعية من القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» بحث حول إدارة الموارد البشرية
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع ترميم الآثار
الإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع هندسة البرمجيّات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
الإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» تعريف نظم المعلومات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن علوم السياسية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان