المواضيع الأخيرة
» ئایا چاى سەفەرى دەبێتە هۆى شێرپەنجە؟
الإثنين مارس 20, 2017 4:04 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» اخبار صحيةأفضل 7 أطعمة لخفض مستوى السكر في الدم
الإثنين مارس 20, 2017 4:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» ئەو كرداره‌ هەڵانەی ددان وێران دەكەن
الإثنين مارس 20, 2017 4:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» أطعمة سحرية تساهم فى خفض مستوى الكولسترول بالدم
الإثنين مارس 20, 2017 3:59 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» سوده‌كانی زه‌یتی پڕته‌قاڵ بزانه‌
الإثنين مارس 20, 2017 3:57 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» الطب البديلأهم الاعشاب التى تعالج الكوليسترول
الإثنين مارس 20, 2017 3:56 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» خواردنه‌وه‌ى ئاویی چه‌وه‌نده‌ر كارایی ماسوڵكه‌كان زیاتر ده‌كات
الإثنين مارس 20, 2017 3:55 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» علاج السكري بالاعشاب
الإثنين مارس 20, 2017 3:53 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» چەند نەخۆشییەكی نەزانراو كە لەڕێگەی ئەنجامدانی سێكسەوە دەگوازرێنەوە
الإثنين مارس 20, 2017 3:52 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

دخول

لقد نسيت كلمة السر




































بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مارس 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


ما حكم الرهان في الإسلام، وهل يعتبر الرهن ربا؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وردة كول ما حكم الرهان في الإسلام، وهل يعتبر الرهن ربا؟

مُساهمة من طرف سورجي بؤ هه مووان في الإثنين أبريل 18, 2011 3:40 am

ما حكم الرهان في الإسلام، وهل يعتبر الرهن ربا؟

هذا مجمل (السؤال) –الرهن والرهان- مجمل. إن كان مراده الرهن الوثيقة التي
تجعل في الثمن، إذا اشترى شيء بدين يجعل فيه وثيقة, أو أقرضه جعل له وثيقة
يسمى الرهن, كما في قوله تعالى: فَرِهَانٌ مَّقْبُوضَةٌ (283) سورة البقرة.
هذا لا بأس به، أما إن كان مراده المراهنة وهي ما يكون من ؟؟؟؟؟ عند
المسابقة بالأقدام, أو المسابقة بالسلاح, أو المسابقة في بيع السلع
من؟؟؟؟كذا وكذا يعطى كذا وكذا، فهذا له معنىً آخر، لا يجوز الرهان إلا في
مسائل ثلاث: في الخيل والإبل والمسابقة على الرمي، لقوله -صلى الله عليه
وسلم-: "لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر". هذا يجوز له المراهنة بالمال،
يعني جعل مال لمن سبق بالرمي من أصاب الهدف أول، أو بالخيل أو بالإبل، من
سبق يكون له كذا وكذا، هذا فعله النبي -صلى الله عليه وسلم- سابق بين الخيل
وأعطى السبق, أما المسابقة بالأقدام أو بالمطارحة أو ما أشبه ذلك، هذا ما
يجوز هذا يسمى قمار, ما يجوز, وكذلك لو جعل –مثلاً- من أصاب رقم كذا أو كذا
يعطى سيارة أو يعطى كذا أو يعطى كذا، على أن يقدم كل واحد عشرين ريال أو
خمسين ريال أو مئة ريال يقيد عندهم فمن أصاب الرقم الفلاني أخذ السيارة أو
أخذ شيء آخر من المال هذا من القمار ما يجوز هذا, هذا من جنس نهي النبي
–صلى الله عليه وسلم- عن بيع الحصاة وعن بيع الغرر, داخلٌ في قوله جل وعلا:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ
وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ (90) سورة
المائدة. فالميسر هو القمار، هي المعاملات الخطيرة التي ما فيها ضبط, بل قد
ينجح وقد يخسر، ما هو بمضمون، أن يبذل ماله فإما أن ينجح وإما أن يخسر
فهذا هو القمار ما يجوز إلا في المسابقة على الخيل والإبل والرمي فقط،
لقوله -صلى الله عليه وسلم-: "لا سبق إلا في نصلٍ أو خفٍ أو حافر". للتمرين
على أعمال الجهاد، و... الراكب للجهاد, والرمي في الجهاد أباح الله -جل
وعلا- المسابقة في ذلك حتى يستعد المسلمون للجهاد على الخيل والإبل, وحتى
يستعد المسلم على الرمي وحتى يتمرن عليه. جزاكم الله خيراً











__________________
اللهم ارحم والدي واسكنه فسيح جناتك
avatar
سورجي بؤ هه مووان
سه رؤكى سايت
سه رؤكى سايت

عدد المساهمات/زماره ى به شداريه كان : 3157
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

http://surchy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى