المواضيع الأخيرة
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» بحث حول إدارة الموارد البشرية
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع ترميم الآثار
الإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع هندسة البرمجيّات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
الإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» تعريف نظم المعلومات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع عن علوم السياسية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

يونيو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


حكم من يساوي لحيته

اذهب الى الأسفل

وردة كول حكم من يساوي لحيته

مُساهمة من طرف سورجي بؤ هه مووان في الأربعاء أبريل 20, 2011 4:07 am






[center][center]حكم من يساوي لحيته


القسم : فتاوى > أخرى

السؤال :


ما حكم من يساوي لحيته يجعلها متساوية مع بعضها البعض؟

الجواب :


الواجب إعفاء اللحية وتوفيرها وإرخائها وعدم التعرض لها بشيء، لما ثبت عنه
صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا
المشركين)) متفق على صحته عن ابن عمر رضي الله عنهما، وروى البخاري في
صحيحه رحمة الله عليه عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه
وسلم قال: ((قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين))، وروى مسلم في
صحيحه عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
قال: ((جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس)).

وهذه الأحاديث كلها تدل على وجوب إعفاء اللحى وتوفيرها وإرخائها وعلى وجوب
قص الشوارب، هذا هو المشروع وهذا هو الواجب الذي أرشد إليه النبي عليه
الصلاة والسلام وأمر به.

وفي ذلك تأس به صلى الله عليه وسلم وبأصحابه رضي الله عنهم ومخالفة
للمشركين وابتعادا عن مشابهتهم وعن مشابهة النساء، وأما ما رواه الترمذي
رحمه الله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأخذ من لحيته من طولها
وعرضها فهو خبر باطل عند أهل العلم لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم،
وقد تشبث به بعض الناس، وهو خبر لا يصح؛ لأن في إسناده عمر ابن هارون
البلخي وهو متهم بالكذب.

فلا يجوز للمؤمن أن يتعلق بهذا الحديث الباطل ولا أن يترخص بما يقوله بعض
أهل العلم فإن السنة حاكمة على الجميع والله يقول جل وعلا: {مَنْ يُطِعِ
الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ}[1]، ويقول سبحانه: {قُلْ أَطِيعُوا
اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا
حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا
عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ}[2]، ويقول سبحانه: {يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ
وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ
إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ
وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا}[3]. والله ولي
التوفيق.
________________________________________
[1] سورة النساء الآية 80.
[2] سورة النور الآية 54.
[3] سورة النساء الآية 59.

المصدر : مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الرابع.الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز.

الرابط:
http://www.binbaz.org.sa/index.php?p...=fatawa&id=148



[/center]
[/center]
avatar
سورجي بؤ هه مووان
سه رؤكى سايت
سه رؤكى سايت

عدد المساهمات/زماره ى به شداريه كان : 3288
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

http://surchy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى