المواضيع الأخيرة
» تغيير فلنجة الرمان بلي الامامي لليوكن والجموس الدبل
الخميس أكتوبر 13, 2016 2:08 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» كيف تصنع مروحة مبردة تقيك من حرارة الصيف فقط بإستعمال قارورة مياه بلاستيكية (Bottles) DIY crafts
الخميس أكتوبر 13, 2016 2:01 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» كيف تصنع مروحة مبردة تقيك من حرارة الصيف فقط بإستعمال قارورة مياه بلاستيكية (Bottles) DIY crafts
الخميس أكتوبر 13, 2016 1:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» دورست كردنی رادیوی ئۆتۆمبیل
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:14 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» تەسبیتكردنی سەتەلایت مانگی نایل سات
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:10 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» چونیەتی جاككردنەوەی ماتوری ئاو مزەخە
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:04 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» جونیەتی چاكردنی پانكەی ئەردی
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 2:02 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» چۆنیەتی چاككردنەوی پایسكیل
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 1:59 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» چۆنیەتی رەهنكردنی باتری ئوتۆمبیل لەگەل یو پی ئیس
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 1:52 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

دخول

لقد نسيت كلمة السر




































بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

ديسمبر 2016
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


هل هنالك أسماء ممنوعة شرعا لا يجوز التسمية بها ؟ وما هي ؟.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وردة كول هل هنالك أسماء ممنوعة شرعا لا يجوز التسمية بها ؟ وما هي ؟.

مُساهمة من طرف بختيار89 في الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 12:11 pm

[size=16]هل هنالك أسماء ممنوعة شرعا لا يجوز التسمية بها ؟ وما هي ؟.
الحمد لله
نعم هناك أسماء ممنوعة شرعاً لا يجوز التسمية بها ومن أمثلـة ذلك :
(1) تحرم التسمية بكل اسم خاص بالله سبحانه وتعالى ، كالخالق والقدوس ، أو بما لا يليق إلا به سبحانه وتعالى كملك الملوك وهذا محل اتفاق بين الفقهاء .
وأورد ابن القيم فيما هو خاص بالله تعالى : الله والرحمن والحكم والأحد ،
والصمد ، والخالق ، والرزاق ، والجبار ، والمتكبر ، والأول ، والآخر ،
والباطن ، وعلام الغيوب . تحفة المودود ص 98 .
ومما يدل على حرمة
التسمية بالأسماء الخاصة به سبحانه وتعالى كملك الملوك مثلاً : ما أخرجه
البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه – ولفظه في البخاري – قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : " أخنى الأسماء يوم القيامة عند الله رجل تسمى
ملك الملوك " . حديث رقم ( 2606 ) ولفظه في صحيح مسلم : " أغيظ رجل على
الله يوم القيامة ، أخبثه واغيظه عليه : رجل كان يسمى ملك الأملاك ، لا
ملك إلا الله " . حديث رقم ( 2143 )
أما التسمية بالأسماء المشتركة التي تطلق عليه تعالى وعلى غيره فيجوز التسمي بها كعليّ ولطيف وبديع .
قال الحصكفي : ويراد في حقّنا غير ما يراد في حق الله تعالى .
(2) وتحرم التسمية بالأسماء التي لا تليق إلا بالنبي صلى الله عليه وسلم كسيد ولد آدم ، وسيد الناس ، وسيد الكل ، لأن هذه الأسماء كما ذكر الحنابلة لا تليق إلا به صلى الله عليه وسلم .
(3) وتحرم التسمية بكل اسم معبد مضاف إلى غير الله سبحانه وتعالى كعبد
العزى ، وعبد الكعبة ، وعبد الدار ، وعبد علي ، وعبد الحسين ، وعبد المسيح
أو عبد فلان ... إلخ . حاشية ابن عابدين 5/268 ، ومغني المحتاج 4/295 ،
وتحفة المحتاج 10/373 ، وكشاف القناع 3/27 ، وتحفة المودو ص 90 .
هذا
والدليل على تحريم التسمية بكل معبّد مضاف إلى غير الله سبحانه وتعالى ما
رواه ابن أبي شيبة عن يزيد بن المقدام بن شريح عن أبيه عن جده هانئ بن
يزيد رضي الله عنه قال : " وفد على النبي صلى الله عليه وسلم قوم ، فسمعهم
يسمون : عبد الحجر ، فقال له : ما اسمـك ؟ فقال : عبد الحجر ، فقال له
رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما أنت عبد الله " من الموسوعة الفقهية
11/335
(4) التسمي بأسماء الأصنام المعبودة من دون الله .
(5) ويحرم التسمية بأسماء الشياطين ، كإبليس وخنزب ، وقد وردت السنة بتغيير اسم من كان كذلك .
أما الأسماء المكروهة فيمكن تصنيفها على ما يلي :
(1) تكره التسمية بما تنفر منه القلوب ،
لمعانيها ، أو ألفاظها ، أو لأحدهما ، لما تثيره من سخرية وإحراج لأصحابها
وتأثير عليهم فضلاً عن مخالفة هدي النبي صلى الله عليه وسلم بتحسين
الأسماء .
(2) ويكره التسمي بأسماء فيها معان رخوة شهوانية وهذا في تسمية البنات كثير ، كفاتن ومغناج .
(3) ويكره تعمد التسمي بأسماء الفساق المجّان من الممثلين والمطربين وعُمار خشبات المسارح باللهو الباطل .
ومن ظواهر فراغ بعض النفوس من عزة الإيمان أنهم إذا رأو مسرحية فيها نسوة
خليعات سارعوا متهافتين إلى تسمية مواليدهم عليها ، ومن رأى سجلات
المواليد التي تزامن العرض ، شاهد مصداقية ذلك فإلى الله الشكوى .
(4) ويكره التسمية بأسماء فيها معان تدل على الإثم والمعصية .
(5) وتكره التسمية بأسماء الفراعنة والجبابرة .
(6) التسمية بالأسماء الأعجمية المولدة للكافرين الخاصة بهم .
والمسلم المطمئن بدينه يبتعد عنها وينفر منها ولا يحوم حولها ، وقد عظمت
الفتنة بها في زماننا ، فيلتقط اسم الكافر من أوربا وأمريكا ، وهذا من أشد
مواطن الإثم وأسباب الخذلان . وهذا التقليد للكافرين في التسمي بأسمائهم ،
إن كان عن مجرد هوى وبلادة ذهن ، فهو معصية كبيرة وإثم ، وإن كان عن
اعتقاد أفضليتها على أسماء المسلمين ، فهذا على خطر عظيم يزلزل أصل
الإيمان ، وفي كلتا الحالتين تجب المبادرة إلى التوبة منها ، وتغييرها شرط
في التوبة منها .
وبعض المسلمين يسمي ابنته في هذه الأيام ليندا ونانسي وديانا وغيرها وإلى الله المشتكى .
(7) ويكره التسمي بأسماء الحيوانات المشهورة بالصفات المستهجنة مثل كلب وحمار وتيس ونحو ذلك .
(8) وتكره التسمية بكل اسم مضاف من اسم أو مصدر أو صفة مُشبّهة مضاف إلى لفظ ( الدين ) ولفظ ( الإسلام )
مما يحمل معنى التزكية للمسمى مثل : نور الدين ، ضياء الدين ، سيف الإسلام
، نور الإسلام .. وقد يكون المسمى بخلاف ذلك إذا كبُر فيكون وبالا على أهل
الإسلام ومن أعداء الدين واسمه ناصر الدين وذلك لعظيم منزلة هذين اللفظين
( الدين ) و ( الإسلام ) ، فالإضافة إليهما على وجه التسمية فيها دعوى فجة
تطل على الكذب ، ولهذا نص بعض العلماء على التحريم ، والأكثر على الكراهة
، لأن منها ما يوهم معاني غير صحيحة مما لا يجوز إطلاقه .
وقد يكون
الاسم من هذه الأسماء منهياً عنه من جهتين ؛ مثل : شهاب الدين ؛ فإن
الشهاب الشعلة من النار ، ثم إضافة ذلك إلى الدين ، وقد بلغ الحال في
بعضهم التسمية بنحو : ذهب الدين ، ماس الدين . بل أن بعضهم سمى : جهنم ،
ركعتين ، ساجد ، راكع ، ذاكر .
وكان النووي رحمه الله تعالى يكره
تلقيبه بمحيي الدين ، وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى يكره تلقيبه
بتقي الدين ، ويقول : ( ولكن أهلي لقبوني بذلك فاشتهر ) .
(9) وكره جماعة من العلماء التسمي بأسماء الملائكة عليهم السلام .
أما تسمية النساء بأسماء الملائكة ، فظاهره الحرمة ، لأن فيها مضاهاة
للمشركين في جعلهم الملائكة بنات الله ، تعالى الله عن قولهم .
(11) وكره جماعة من العلماء التسمية بأسماء سور القرآن الكريم ، مثل : طه ، يس ، حم .. ، ( وأما ما يذكره العوام أن يس وطه من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم ، فغير صحيح ) .
(12) الأسماء التي تحمل تزكية مثل : بّرة وتقي وعابد ... ينظر تحفة المودود لابن القيم وتسمية المولود : بكر أبو زيد .
والله اعلم .

الإسلام سؤال وجواب



[/size]
[size=21][size=21][size=21][size=21][size=21]من أسماء الشيطان

للشيطان أسماء منها ما هو مرادف كإبليس ومنها ما يختص بعمل من الأعمال؛كخترب الذي
يختص بالوسوسه في الصلاة؛ روى أبو العلاء أن عثمان بن أبي العاص أتى النبي
صلى الله عليه وسلم فقال ((يارسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي
وقراءتي . يلبسها علي .فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

((ذاك شيطان يقال له خنزب . فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه . واتفل على يسارك ثلاثاً )) قال : ففعلت ذلك فأذهبه
الله عني ))وأرد فيما يلي بعض تلك الأسماء كما أورد بعض ماكني به الشيطان وما أتى معنى صاحب:
الشيطان ؛ إبليس ؛ مُذهب ؛لُبيني ؛لا قيس ؛عكب ؛ زلنبور ؛ثبر ؛ داسم ؛ أعور ؛مسوط ؛ السفسف ؛ السفيسف ؛
العفريت ؛ خنزب ؛ أبو رمره ؛ أبو لبيني ؛ أبولاقيس ؛قثرة ؛الباطل ؛ مسعط ؛ الحارث عزرايل .

1_ الشيطان :

2- إبليس : بلس أبلس الرجل قطع به ؛ عن ثعلب وأبلس سكت وأبلس من رحمة الله أي يئس وندم ومنه سمي إبليس وكان أسمه عزازيل وفي الترتيل العزيز يومئذ يبلس المجرمون ؛ وإبليس لعنة الله مشتق منه لأنه أبلس
من رحمة الله أي أو يئس وقال أبو إسحق لم يصرف لأنه أعجمي عرفة إبليس إفعيل
مشتق من الإبلاس وهو اليأس ن رحمة الله تعالى ول ينصرف لأنه معرفة ولا
نظير له في الاسماء فشبه بالا عجمية قاله أبو عبيدة وغيره

وقيل هو أعجمي لا اشتقاق له فلم ينصرف للعجم والتعريف قاله الزجاج وغيره ونجد لفظ إبليس تكرر في مواضع متفرقة من كتاب الله الكريم ؛ فمنه قوله سبحانه وتعالى ))فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر ))ذكر هذه الخلال في هذه السورة جملة ثم ذكرها في سائر السور مفصلا فقال في الأعراف ((إلا إبليس لم يكن من الساجدين )) وفي الحجر((إلا إبليس أبى أن يكون من الساجدين )) وفي سبحان إلا إبليس قال أل سجد لمن خلقت طينا ))وفي الكهف (( إلا إبليس كان من الجن ))وفي طه ((إلا إبليس أبى )) وفي ص ((إلا إبليس استكبر
وكان من الكافرين )) كما تكرر إلا استفهام عن عدم سجوده بطرق مختلفة كل
طريقه لها بلاغتها وإعجازها فقال في سورة الأعراف ((ما منعك)) وفي ص قال
((يا
إبليس ما منعك)) وفي الحجر قال (( يا إبليس مالك)) بزيادة يا إبليس في السورتين لأن خطابه قرب من ذكره في هذه السورة وهوقوله((إلا إبليس لم يكن من الساجدين )) قال ما منعك فحسن حذف حرف النداء والمنادى ولم يقرب في ص قربه منه في هذه السورة لأن في ص ((إلا إبليس وكذلك في الحجر فإن فيها ((إلا إبليس أبى أن يكون مع الساجدين ))بزيادة أبى فزاد حرف النداء والمنادي فقال ((يا إبليس مالك)) قوله ((ألا تسجد )) وفي الحجر ((مالك ألا تكون ))

فزاد
في هذه السورة لا وللمفسرين في لا أقوال قال بعضهم لا صلة كما في قوله((
لئلا يعلم وقال بعضهم الممنوع من الشيء مضطر إلى ما منع وقال بعضهم معناه
ما لذي جعلك في منعة من عذأبي وقال بعضهم معناه من قال لك ألا تسجد وقد
ذكرت ذلك واخبرت بالصواب في كتاب لباب التفسير والذي يليق بهذا الكتاب
نذكر ما لسبب الذي خص هذه السورة بزيادة لا دون السورتين قلت لما حذف منها
يا
إبليس واقتصر على الخطاب جمع بين لفظ المنع ولفظ لا زيادة في النفي وإعلاما أن المخاطب به إبليس خلافا
للسورتين فإنه باسمه وأن شئت قلت جمع في هذه السورة بين ما في ص وما في
الحجر فقال (( مامنعك أن تسجد )) مالك ألأ تسجد فحذف أن تسجد وحذف مالك
لدلالة الحال ودلالة السورتين عليه فبقي ((ما منعك أن لا تسجد))


3- العفريت : العفارة الخبث والشيطنه ؛ والعفريت من كل شيء المبا لغ يقال فلان عفريت نفريت وعفريه نفريه وفي الحديث ((إن الله يبغض العفرية النفرية لا يرزأفي أهل ولا مال )) وقيل هو الداهي الخبيث الشرير ومنه العفريت وقال الشمخجري العفر والعفرية والعفريت والعفارية القوي المتشيطن .

4-مُذهب :المذهب اسم شيطان يقال هو من ولد إبليس يتصور للقراء فيفتنهم عند الو ضوء وغيره .

5-لُبيني

6-لا قيس
لبيني: اسم ابنة إبليس واسم ابنة لا قيس وبها كني أبا لبيني .

7- عكب : والعكب الشده في الشر والشيطنه ومنه قيل للمارد من الجن والإنس عكب ووجدت في بعض نسخ الصحاح المقروءة على عدة مشايخ حاشيه بخط بعض اللمشايخ وعكب اسم إبليس .
8- زلنبور ؛9- ثبر ؛10- داسم ؛ 11- أعور ؛ 12- مسوط
روي عن مجاهد في تفسيره قوله تعالى((أفتتحذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو)) قال : قال ولد إبليس خمسه دأسم وأعور ومسوط وثبر وزلنبور قال سفيان زلنبور يفرق بين الرجل وأهله ويبصر الرجل عيوب أهله .

13-السفسف ؛ 14- السفيف
السفيف :اسم من اسماء إبليس وفي نسخه السفسف من أسماء إبليس سف تفعل ساكنه الفاء أي سوف تفعل .

15- خنزب : روى مسلمعن عثمان بن أبي العاص الثقفي أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يارسول
الله أن الشيطان حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسه علي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ذاك شيطان يقال له خترب فإذا أحسسته فتعوذ منه واتفل عن يسارك ثلاثا قال ففعلت فأذهبه الله عني .

16-الجيت : عن ابن عباس قال الجيت اسم شيطان بالحبشي .

17- أبو مرة :في الحديث أقبح الأسماء حرب ومرة هو من ذلك وأنما كان أقبحها لأن الحرب مما يتفاءل بها
وتكره لما فيها من القتل والشر ولأذى ؛واما مرة فلأنه من المرارةوهوكريه بغيض إلى الطباع أو لانه كنية إبليس لعنه الله وكنيته أبو مرة .

18- قترة :معرفة لاينصرف وأبو فترة كنية إبليس وفي الحديث تعوذوا من قترة وماولد وقترة هوبكسر القاف وسكون التاء أسم إبليس .

19- الباطل : قوله تعالى (( وما يبديء الباطل من بين يديه ولا خلفه )) قيل الباطل هنا إبليس أراد ذو الباطل
أوصاحب الباطل وهو إبليس وقوله تعالى ((لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه )) قال الشيطان لا يستطيع أن يبدل منه حقا ولا يحق به باطلا ؛عن مجاهد قال الباطل الشيطان .

20-مسعط : في قوله تعالى ((مسني الشيطان )) قال نوف الشيطان الذي مسه يقال له مسعط

21-الحارث : روى عن أبن عباس أنه أسمه الحارث والضمير يعود على ابليس .
22-عزازيل :حكى الثعلبي عن أبن عباس أن إبليس كان حي ن أحياء الملائكة يقال لهم الجن خلقوا من نار السموم وخلقت الملائكة من نور وكان أسمه بالسريانيه عزازيل وبالعربيه الحارث .

23-كوزون : )) قال عفريت من الجن أنا آتيك به )) قيل اسمه كوزن .

منقول
[/size][/size]
[/size][/size][/size]

_________________
<br>

بختيار89
ئه ندامى نوئ
ئه ندامى نوئ

عدد المساهمات/زماره ى به شداريه كان : 116
تاريخ التسجيل : 06/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى