سورجی (بۆهه‌مووان)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.












المواضيع الأخيرة
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
الإمتاع بذكر خلافة عثمان رضى الله عنه بالإجماع Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
الإمتاع بذكر خلافة عثمان رضى الله عنه بالإجماع Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» بحث حول إدارة الموارد البشرية
الإمتاع بذكر خلافة عثمان رضى الله عنه بالإجماع Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع ترميم الآثار
الإمتاع بذكر خلافة عثمان رضى الله عنه بالإجماع Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع هندسة البرمجيّات
الإمتاع بذكر خلافة عثمان رضى الله عنه بالإجماع Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
الإمتاع بذكر خلافة عثمان رضى الله عنه بالإجماع Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» تعريف نظم المعلومات
الإمتاع بذكر خلافة عثمان رضى الله عنه بالإجماع Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع عن علوم السياسية
الإمتاع بذكر خلافة عثمان رضى الله عنه بالإجماع Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
الإمتاع بذكر خلافة عثمان رضى الله عنه بالإجماع Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


الإمتاع بذكر خلافة عثمان رضى الله عنه بالإجماع

اذهب الى الأسفل

اخبار الإمتاع بذكر خلافة عثمان رضى الله عنه بالإجماع

مُساهمة من طرف سورجي بؤ هه مووان الأربعاء أبريل 20, 2011 10:56 pm

بسم الله والحمد لله
الإمتاع بذكر خلافة عثمان رضى الله عنه بالإجماع 12
الإمتاع بذكر خلافة عثمان رضى الله عنه بالإجماع @"إجماع وأى إجماع"@

الإمتاع بذكر خلافة عثمان رضى الله عنه بالإجماع 12
الإمتاع بذكر خلافة عثمان رضى الله عنه بالإجماع 922
قال الامام بن كثير رحمه الله

كان
عمر رضي الله عنه قد جعل الامر بعده شورى بين ستة نفر وهم عثمان بن عفان،
وعلي بن أبي طالب، وطلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوام، وسعد بن أبي
وقاص، وعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهم.

وتحرج
أن يجعلها لواحد من هؤلاء على التعيين، وقال لا أتحمل أمرهم حيا وميتا،
وإن يرد الله بكم خيرا يجمعكم على خير هؤلاء، كما جمعكم على خيركم بعد
نبيكم صلى الله عليه وسلم، ومن تمام ورعه لم يذكر في الشورى سعيد بن زيد بن
عمرو بن نفيل، لانه ابن عمه خشي أن يراعى فيولى لكونه ابن عمه، فلذلك
تركه.

وهو أحد العشرة المشهود لهم بالجنة. ثم قال

وقال
لست مدخله فيهم، وقال لاهل الشورى يحضركم عبد الله - يعني ابنه - وليس
إليه من الامر شئ يعني بل يحضر الشورى ويشير بالنصح ولا يولي شيئا ثم قال


وقد
قال عمر بن الخطاب: ما أظن الناس يعدلون بعثمان وعلي أحدا، إنهما كانا
يكتبان الوحي بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم بما ينزل به جبريل
عليه.

قالوا:
فلما مات عمر رضي الله عنه وأحضرت جنازته تبادر إليها علي وعثمان أيهما
يصلي عليه، فقال لهما عبد الرحمن بن عوف: لستما من هذا في شئ، إنما هذا إلى
صهيب الذي أمره عمر أن يصلي بالناس.

فتقدم صهيب وصلى عليه، ونزل في قبره. ثم قال

مع
ابنه عبد الله أهل الشورى سوى طلحة فإنه كان غائبا، فلما فرغ من شأن عمر
جمعهم المقداد ابن الاسود في بيت المسور بن مخرمة، وقيل في حجرة عائشة،
وقيل في بيت المال، وقيل في بيت فاطمة بنت قيس أخت الضحاك بن قيس، والاول
أشبه والله أعلم. ثم قال


والمقصود
أن القوم خلصوا من الناس في بيت يتشاورون في أمرهم، فكثر القول، وعلت
الاصوات وقال أبو طلحة: إني كنت أظن أن تدافعوها ولم أكن أظن أن تنافسوها،
ثم صار الامر بعد حضور طلحة إلى أن فوض ثلاثة منهم ما لهم في ذلك إلى
ثلاثة، ففوض الزبير ما يستحقه من الامارة إلى علي، وفوض سعد ماله في ذلك
إلى عبد الرحمن بن عوف، وترك طلحة حقه إلى عثمان ابن عفان رضي الله عنه،
فقال عبد الرحمن لعلي وعثمان: أيكما يبرأ من هذا الامر فنفوض الامر إليه
والله عليه والاسلام ليولين أفضل الرجلين الباقيين فأسكت الشيخان علي
وعثمان، فقال عبد الرحمن: إني أترك حقي من ذلك والله علي والاسلام أن أجتهد
فأولي أولاكما بالحق، فقالا نعم ! ثم خاطب كل واحد منهما بما فيه من
الفضل، وأخذ عليه العهد والميثان لئن ولاه ليعدلن ولئن ولى عليه ليسمعن
وليطيعن، فقال كل منهما نعم ! ثم تفرقوا، ويروى أن أهل الشورى جعلوا الامر
إلى عبد الرحمن ليجتهد للمسلمين في أفضلهم ليوليه، فيذكر أنه سأل من يمكنه
سؤاله من أهل الشورى وغيرهم فلا يشير إلا بعثمان بن عفان، حتى أنه قال
لعلي: أرأيت إن لم أو لك بمن تشير به علي ؟ قال: بعثمان.

وقال لعثمان: أرأيت إن لم أو لك بمن تشير به ؟ قال: بعلي بن أبي طالب.
والظاهر
أن هذا كان قبل أن ينحصر الامر في ثلاثة، وينخلع عبد الرحمن منها لينظر
الافضل والله عليه والاسلام ليجتهدن في أفضل الرجلين فيوليه.

ثم نهض عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه
يستشير
الناس فيهما ويجمع رأي المسلمين برأي رؤس الناس وأقيادهم جميعا وأشتاتا،
مثنى وفرادى، ومجتمعين، سرا وجهرا، حتى خلص إلى النساء المخدرات في حجابهن،
وحتى سأل الولدان في المكاتب، وحتى سأل من يرد من الركبان والاعراب إلى
المدينة، في مدة ثلاثة أيام بلياليها، فلم يجد اثنين يختلفان في تقدم عثمان
بن عفان،
إلا ما ينقل عن عمار والمقداد أنهما أشارا بعلي بن أبي طالب، ثم بايعا مع الناس على ما سنذكره،
فسعى في ذلك عبد الرحمن ثلاث أيام بلياليها لا يغتمض بكثير نوم إلا صلاة
ودعاء واستخارة، وسؤالا من ذوي الرأي عنهم، فلم يجد أحدا يعدل بعثمان بن
عفان رضي الله عنه
، فلما كانت الليلة
يسفر صباحها عن اليوم الرابع من موت عمر بن الخطاب جاء إلى منزل ابن أخته
المسور بن مخرمة فقال: أنائم يا مسور ؟ والله لم أغتمض بكثير نوم منذ ثلاث،
اذهب فادع إلي عليا وعثمان قال المسور: فقلت بأيهما أبدأ ؟ فقال بأيهما
شئت، ثم قال


فلما
انصرف أقبل على علي وعثمان فقال: إني قد سألت الناس عنكما فلم أجد أحدا
يعدل بكما أحدا، ثم أخذ العهد على كل منهما أيضا لئن ولاه ليعدلن، ولئن ولى
عليه ليسمعن وليطيعن، ثم خرج بهما إلى المسجد وقد لبس عبد الرحمن العمامة
التي عممه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقلد سيفا، وبعث إلى وجوه الناس
من المهاجرين والانصار، ونودي في الناس عامة الصلاة جامعة، فامتلا المسجد
حتى غص بالناس، وتراص الناس وتراصوا حتى لم يبق لعثمان موضع يجلس إلا في
أخريات الناس - وكان رجلا حييا رضي الله عنه - ثم صعد عبد الرحمن ابن عوف
منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فوقف وقوفا طويلا، ودعا دعاء طويلا، لم
يسمعه الناس ثم تكلم فقال: أيها الناس، إني سألتكم سرا وجهرا بأمانيكم فلم
أجدكم تعدلون بأحد هذين الرجلين إما

علي
وإما عثمان، فقم إلي يا علي، فقام إليه تحت المنبر فأخذ عبد الرحمن بيده
فقال: هل أنت مبايعي على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وفعل أبي
بكر وعمر ؟ قال: اللهم لا ولكن على جهدي من ذلك وطاقتي، قال فأرسل يده
وقال: قم إلي يا عثمان، فأخذ بيده فقال: هل أنت مبايعي على كتاب الله وسنة
نبيه صلى الله عليه وسلم وفعل أبي بكر وعمر ؟ قال: اللهم نعم ! قال: فرفع
رأسه إلى سقف المسجد ويده في يد عثمان فقال اللهم اسمع واشهد، اللهم اسمع
واشهد، اللهم اسمع واشهد، اللهم إني قد خلعت ما في رقبتي من ذلك في رقبة
عثمان.

قال
وازدحم الناس يبايعون عثمان حتى غشوه تحت المنبر، قال فقعد عبد الرحمن
مقعد النبي صلى الله عليه وسلم وأجلس عثمان تحته على الدرجة الثانية، وجاء
إليه الناس يبايعونه، وبايعه علي بن أبي طالب أولا، ويقال آخرا. إنتهى(البداية والنهاية)


قال شيخ الاسلام (منهاج السنة النبوية)
ولهذا كانت خلافة عثمان هادية مهدية ساكنة والأمة فيها متفقة

قال الشيخ الغنيمان (مختصر منهاج السنة النبوية)
عثمان لم يصر إمامًا باختيار بعضهم بل بمبايعة الناس له، وجميع المسلمين بايعوا عثمان بن عفان لم يتخلف عن بيعته أحد.
قال الإمام أحمد في رواية حمدان بن علي: ما كان في القوم أوكد من بيعة عثمان كانت بإجماعهم.
فلما
بايعه ذوو الشوكة والقدرة صار إمامًا، وإلا لو قدر أن عبد الرحمن بايعه
ولم يبايعه علي ولا غيره من الصحابة أهل الشوكة لم يصر إمامًا.

ولكن
عمر لما جعلها شورى في ستة: عثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد وعبد الرحمن بن
عوف، ثم إنه خرج طلحة والزبير وسعد باختيارهم وبقي عثمان وعلي وعبد الرحمن
بن عوف، واتفق الثلاثة باختيارهم على أن عبد الرحمن بن عوف لا يتولى ويولى
أحد الرجلين.

وأقام
عبد الرحمن ثلاثًا حلف أنه لم يغتمض فيها بكبير نوم، يشاور السابقين
الأولين والتابعين لهم بإحسان، ويشاور أمراء الأمصار وكانوا قد حجوا مع عمر
ذلك العام، فأشار عليه المسلمون بولاية عثمان.

و
ذكرهم أنهم كلهم قدموا عثمان فبايعوه، لا عن رغبة أعطاهم إياها ولا عن
رهبة أخافهم بها، ولهذا قال غير واحد من السلف والأئمة كأيوب السختياني
وأحمد بن حنبل والدارقطني وغيرهم: من قدم عليًا على عثمان فقد أزرى
بالمهاجرين والأنصار، وهذا من الأدلة الدالة على أن عثمان أفضل لأنهم قدموه
باختيارهم واشتوارهم.


........... منقول ......

سورجي بؤ هه مووان
سورجي بؤ هه مووان
سه رؤكى سايت
سه رؤكى سايت

عدد المساهمات/زماره ى به شداريه كان : 3288
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

https://surchy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى