سورجی (بۆهه‌مووان)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.












المواضيع الأخيرة
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» بحث حول إدارة الموارد البشرية
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع ترميم الآثار
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع هندسة البرمجيّات
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» تعريف نظم المعلومات
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع عن علوم السياسية
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة

اذهب الى الأسفل

اخبار أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة

مُساهمة من طرف سورجي بؤ هه مووان الأربعاء مارس 23, 2011 4:27 am

1 ـ ستر العورة :

فعن المسور بن
مخرمة ـ
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  2720510406 ـ قال : أقبلت بحجر أحمله ثقيلا ، وعلى إزار خفيف
قال : فانحل إزاري ومعي الحجر ولم أستطع أن أضعه حتى بلغت به إلى موضعه ،
فقال رسول الله
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  87063430 : (( ارجع إلى ثوبك فخذه ، ولا تمشوا
عراة ))[1] .


وعن جرهد [2]
رضي الله عنه ـ أنه قال : جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم عندنا وفخذي
منكشفة فقال : (( أما علمت أن الفخذ عورة )) [3].


وعن يعلى ـ رضي
الله عنه ـ أن رسول الله
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  87063430 رأى رجلا يغتسل من البراز بلا
إزار ، فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال صلى الله عليه وسلم : ((
إن الله عز وجل ستّير يحب الحياء والستر ، فإذا اغتسل أحدكم فليستتر ))[4].


وهذا دليل
للمحتسب إذا سار في الأسواق أو مرّ بالحمامات أو دخل مسجدا من المساجد
فوجد رجلا قد كشف عن عورته أو امرأة كشفت عن حجابها أن ينهاهم عن ذلك
ويأمرهم بستر عوراتهم ، وأما كشف الفخذ في زماننا فلا أعتقد أنه أصبح عورة
فقد صار الرجال يلعبون كرة القدم وغيرها كل منهم قد لبس السروال القصير لا
يستر إلا قبله ودبره ، وقد أظهر أفخاذه وهذا مما ينبغي التنبيه عليه .


أما حكم الفخذ فقد ذهب جمهور العلماء من الحنفية [5] والمالكية [6] والشافعية [7]

والحنابلة[8]
إلى أنها عورة دون خلاف في ذلك إلا رواية عن الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ في
أن العورة القبل والدبر ، ورواية كقول الجمهور وهي التي رجحها ابن قدامة
في المغني .


2 ـ اللباس والزينة :

هناك بعض
الألبسة منع النبي
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  87063430 الصحابة من لبسها حتى لا يقعوا في
التكبر أو التشبه بالنساء ، أو يكون ثوبه متسخا فيؤذي منظره ، ورائحته
للمسلمين فيبين عليه الصلاة والسلام له بلطف إذا كان الأمر لا يحتاج إلى
غلظة ، وقد يغلظ عليه إذا دعى الأمر ذلك .


روي عن مسلم عن
ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال : مررت على رسول الله
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  87063430 وفي إزاري استرخاء فقال : يا عبد الله ارفع إزارك فرفعته، ثم قال : زد
فزدت فما زلت أتحراها بعد فقال بعض القوم إلى أين ؟ فقال : أنصاف الساقين
[9].


وفي البخاري : (( من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة )) [10]متفق عليه .

وروى أحمد عن
الشريد ـ رضي الله عنه ـ أن النبي
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  87063430 تبع رجلا من ثقيف
حتى هرول في أثره حتى أخذ ثوبه فقال : (( ارفع إزارك )) قال : فكف الرجل
عن ركبته ، فقال : يا رسول الله إني أحنف ، وتصطك [11] ركبتاي ، فقال رسول
الله
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  87063430 : (( كل خلق الله عز وجل حسن )) قال : ولم ير ذلك
الرجل إلا وإزاره إلى أنصاف ساقيه حتى مات [12] .


فانظر كيف كلمه
النبي
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  87063430 إذ وعظه ثم أمره برفع إزاره إلى أنصاف ساقيه ،
وبلغ من اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم أنه هرول خلفه ليشعره بعظم فعله
وحرصه على تنبيهه لخطئه .




وعن أبي ثعلبة
الخشني ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  87063430 رأى في يده
خاتما من ذهب فجل يقرع يده بعود معه فغفل النبي
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  87063430 عنه
فأخذ الخاتم فرمى به فنظر النبي
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  87063430 فلم يره في أصبعه فقال
: (( ما أرانا إلا قد أوجعناك[13] وأغرمناك )) أخرجه أحمد .


وعن ابن عباس ـ
رضي الله عنهما ـ أن رسول الله
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  87063430 رأى خاتما من ذهب في يد
رجل فنزعه فطرحه وقال : (( يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده ))؟
فقيل للرجل بعد ما ذهب رسول الله
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  87063430 خذ خاتمك انتفع به ،
قال : لا والله لا آخذه أبدا وقد طرحه رسول الله
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  87063430 ))
[14] أخرجه مسلم .


قال النووي ـ
رحمه الله ـ في حكم الذهب : (( وأما خاتم الذهب فهو حرام على الرجال
بالإجماع ، وكذا لو كان بعضه 1ذهبا وبعضه فضة حتى قال أصحابنا لو كانت من
الخاتم ذهبا أو كان مموها بذهب يسير فهو حرام لعموم
الحديث الآخر في الحرير والذهب .. [15] .



وقال في تعليقه على حديث ابن عباس ـ أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  2720510406 ـ في قوله : (( فنزعه فطرحه )) : فيه إزالة المنكر باليد لمن قدر عليه [16] .

وقال أيضا :
ففيه تصريح بأن النهي عن خاتم الذهب للتحريم كما سبق ، وأما قول صاحب هذا
الخاتم حين قالوا له خذه لا آخذه وقد طرحه صلى الله عليه وسلم فيه
المبالغة في امتثال أمر رسول
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  87063430 واجتناب نهيه وعدم
التراخي فيه بالتأويلات الضعيفة [17]. اهـ .


وعن جابر بن عبد
الله ـ رضي الله عنهما ـ قال : (( أتانا رسول الله
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  87063430
زائرا في منزلنا فرأى رجلا شعثا فقال : أما كان يجد هذا ما يسكن به رأسه ؟
)) ورأى رجلا عليه ثياب وسخة فقال : أما كان يجد هذا ما يغسل به ثيابه
))[18] . أخرجه أحمد والحاكم وأبو داود .


وعن ابن عمر ـ
رضي الله عنهما ـ أن النبي
أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم في اللباس والزينة  87063430 رأى صبيا قد حلق بعض شعره
وترك بعضه فنهاهم عن ذلك وقال : (( احلقوه كله أو اتركوه كله )) أخرجه أبو
داود [19].







[1]
- أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الحيض ( 1/268/ح341 ) ، وسنن أبي داود في
الحمام ( 4/304/ح4016 ) ، والسنن الكبرى للبيهقي في الصلوات ( 2/225 ) .


[2]
- جرهد بن رزاح بكسر الراء بعدها زاي ، وآخره مهملة ، الأسلمي ، مدني له
صحبة وكان من أهل الصفة ، ما سنة 61 هـ . تقريب التهذيب لابن حجر (
126-127/50 ) .


[3]
- أخرجه أبو داود في سننه كتاب الحمام ( 4/303/ح4014 ) وسنن الترمذي في
الأدب ( 5/110-111/ح3795،2797 ) ، وأحمد ( 3/478-479 ) ، (5/290 ) عن ممر
قال البخاري ـ رحمه الله ( 1/478 ) ، باب ما يذكر في الفخذ يروى عن ابن
عباس وجرهد ومحمد بن حجر عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( الفخذ عورة ))
، والطحاوي في شرح معاني الآثار في الصلاة ( 1/475 ) ، ومشكل الآثار (
2/285 ) ، والطبراني في الشرك الكبير ( 2/303/ح2138 ) ، ومجمع الزوائد (
2/52 ) .
[4] - أخرجه أبو داود في سننه كتاب الحمام ( 4/302/ح4012 )
، وسنن النسائي في الغسل ( 1/200 ) ، وأحمد ( 4/224 ) ، وقال الشوكاني في
نيل الأوطار ( 1/296 ) ، رجال إسناده رجال الصحيح ، قد أخرج البزار نحوه
من حديث ابن عباس .


[5] - فتح القدير لابن الهمام ( 1/256-257 ) .

[6]- الشرح الصغير ( 1/393 ) .

[7] - المجموع للنووي ( 3/157-161 ) .

[8]- المغني لابن قدامة ( 1/413 ) .

[9]- أخرجه مسلم في صحيحه كتاب اللباس ( 3/1653/ح2086 ) .

[10]-
أخرجه البخاري في صحيحه فتح الباري كتاب اللباس ( 10/254/ح5784 ) وسنن أبي
داود ( 4/345-346/ح4085 ) ، وسنن الترمذي ( 4/223/ح1730،1731 ) ، وقال :
حسن صحيح وسنن ابن ماجه ( 2/1181/ح3569 ) ، وأحمد ( 2/10 ) ، وأبو عوانة (
5/482 ) ، وابن شيبة ( 8/199/ح4859 ) .


[11]- تصطك : ورجل أصك ومصك : مضطرب الركبتين والعقوبين . اهـ ترتيب القاموس المحيط للظاهر الزاوي ( 2/838 ).

[12]-
أخرجه أحمد ( 4/390 ) ، والطبراني في الكبير ( 7/377-378/ح7740 ) ،
والطحاوي في مشكل الآثار ( 2/287 ) ، والحميدي ( 2/354/ح810 ) ، ومجمع
الزوائد ( 5/124 ) ، وقال الهيثمي : رجال أحمد رجال الصحيح . اهـ .


وفي التاريخ الكبير للبخاري ( 3/461/1532 ) عن سعيد الثقفي .

[13]
- أخرجه أحمد ( 4/195 ) ، وابن سعد في الطبقات ( 7/416 ) وسنن النسائي في
الزينة ( 8/171 ) ، والطبراني في الكبير ( 22/216-217/ح578،579 ) ، وأبو
نعيم في أخبار أصبهان ( 1/200 ) .


[14]-
أخرجه مسلم في صحيحه كتاب اللباس (3/1655/ح2090 ) ، وأبو عوانة في اللباس
( 5/484-485 ) ، وابن حبان في صحيحه ( 1/176/ح15 ) بتحقيق الأرنؤوط .


[15] - شرح صحيح مسلم للنووي ( 14/32 ) .

[16]- المصدر السابق ( 14/65 ) .

[17]- المصدر السابق ( 14/65 ) .

[18]-
أخرجه أبو داود في سننه كتاب اللباس ( 4/332-333/ح4062 ) وسنن النسائي في
الزينة ( 8/183-184 ) ، وأحمد (3/357) والحاكم في اللباس ( 4/185-186 ) ،
وقال : صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي .


[19]
- أخرجه أبو داود في سننه كتاب الترجل ( 4/411/ح4195 ) ، وسنن النسائي في
الزينة ( 8/130 ) ، وأحمد ( 2/88 ) بمثله وابن أبي شيبة ( 8/313/5325 )
بنحوه وصحح إسناده أحمد شاكر في المسند ( 8/18/ح5615 ) بتحقيقه .
سورجي بؤ هه مووان
سورجي بؤ هه مووان
سه رؤكى سايت
سه رؤكى سايت

عدد المساهمات/زماره ى به شداريه كان : 3288
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

https://surchy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى