المواضيع الأخيرة
بحـث
دخول
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دفاعا عن عثمان بن عفان
صفحة 1 من اصل 1
دفاعا عن عثمان بن عفان
أن الشيعه أرادوا أن يشوهوا صورة الصحابه ببعض الشبهات الباطله ومنهم عثمان بن عفان
ومن هذه الشبهات
:
أنه
كان يولى أقاربه كمعاويه ومروان والوليد بن عقبه ويولى الامر غير أهله ،
وقد زعم طاغية الشيعة ومدلسهم الحسن بن المطهر الحلي في كتابه منهاج
الكرامة أن عثمان ولي أمر المسلمين من لا يصلح للولاية
والرد بحول الله تعالى وقوته
أن الامام مجتهدا فيمن يختاره من المسلمين فى تولى الامرفيمن يراه صالحا لهذا الامر
وقال ا بن العربى المالكى فى الرد على هذه الفريه فى كتابه الرائع العواصم من القواصم
""
وأما معاوية فعمر ولاّه ، وجمع له الشامات كلها ، وأقره عثمان بل إنما
ولاّه أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، لأنه ولى أخاه يزيد ، واستخلفه يزيد ،
فأقره عمر لتعلقه بولاية أبي بكر لأجل استخلاف واليه له ، فتعلق عثمان
بعمر وأقره . فانظروا إلى هذه السلسلة ما أوثق عراها ولن يأتي أحد مثلها
أبداً بعدها 1 " أ0
قال الشيخ محب الدين الخطيب معلقا على هذه الفريه فى تعليقه على الكتاب
""وقد
رأيت في هامش ص 47 أن يزيد بن أبي سفيان وأخاه معاوية كانا من رجال دولة
أبي بكر الصديق الذين اختارهم لحمل أعباء الأمة في حربها وسلمها فأحسن بذلك
كل الإحسان ، ولما ولي يزيد قيادة أحد جيوشه خرج معه أبو بكر يشيعه ماشياً
( الطبري 4 : 30) ومعاوية مذكور في التاريخ بعد أخيه يزيد لأنه أصغر منه
سناً ، لا لأنه أقل منه في استكمال صفات القيادة والسيادة ن وقبل أن يكون
معاوية من رجال الدولتين البكرية والعمرية كان أحد الذين استعملهم رسول
الله صلى الله عليه وسلم واستعان بهم ، وكان يدعوه لذلك في بعض الأحيان ـ
ومعاوية يأكل ـ ويلح في دعوته ويرسل إليه المرة بعد المرة يستعجله المجي
إليه ، فالنبي صلى الله عليه وسلم ولي معاوية شيئاً من عمله قبل أن يوليه
أبو بكر وعمر ، وولى يزيد بن أبي سفيان أيضا كما في فتوح البلدان للبلاذري (
ص 48 طبع في مصر سنة 1350هـ ) والذين يضطغنون البغضاء والحقد لأصحاب رسول
الله صلى الله عليه وسلم ـ ولا سيما بني أمية منهم ـ لم يستطيعوا أن ينكروا
أن النبي صلى الله عليه وسلم استعمل معاوية في الكتابة له فقالوا إنه كان
يكتب ولكنه لم يكن يكتب الوحي ، وهم يقولون هذا بوحي أوحي إليهم من الشيطان
، وليس في يدهم نص تاريخي أو دليل شرعي يرجعون إليه ، فميزوا بين أمور لا
حجة لهم في التمييز بينها ، والنبي صلى الله عليه وسلم لو كان يميز بين
كتبته في أمور دون أمور لتواتر ذلك عنه ولنقله الناقلون كما وقع فيما هو
أقل من هذا شأناً""
وأعلموا أن معاويه رضى الله عنه كان من أفاضل الصحابه فقد تقل الحافظ بن كثير
كثير
في ( البداية والنهاية 8: 133) عن الليث بن سعد ( وهو إمام مصر وعالمها
ورئيسها المتوفى سنة 175) قال : حدثنا بكير ( وهو ابن عبد الله بن الأشج
المدني ثم المصري المتوفى سنة 127هـ قال عن الإمام النسائي : ثقة ثبت ) عن
بسر بن سعيد المدني ( المتوفى سنة 100هـ قال عنه ابن معين : ثقة ، وقال عنه
الليث بن سعد : كان من العباد المنقطعين أهل الزهد في الدنيا والورع ) أن
سعد بن أبي وقاص ( أحد العشرة المبشرين بالجنةى ) قال : " ( ما رأيت أحداً
بعد عثمان أقضى بحق من صاحب هذا الباب ) يعني معاوية
وروى ابن كثير أيضاً ( 8 :153)
عن عبد الرزاق بن همام الصنعاني أحد الأئمة الأعلام الحفاظ ( وكان ينسب
إلى التشيع ) ، عن معمر بن راشد أبي عروة البصري ثم اليمني وكان أحد
الأعلام ، عن همام بن بن منبه الصنعاني وكان ثقة قال : سمعت ابن عباس يقول :
" ما رأيت رجلاً أخلق بالملك من معاوية ". وهل يكون الرجل أخلق الناس
بالملك إلا أن يكون عادلاً حكيماً ، يحسن الدفاع عن ملكه ، ويستعين الله في
نشر دعوة الناس في الممالك الأخرى ، ويقوم بالأمانة في الأمة التي ائتمنه
الله عليها ؟ والذي يكون أخلق الناس بالملك هل يلام عثمان على توليته ؟ ويا
عجباً كيف يلام عثمان على توليته وقد ولاه من قبله عمر ، وتولى لأبي بكر
من قبل عمر ، وتولى بعض عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن تصير
الخلافة إلى أبي بكر وعمر وعثمان ،
روى الترمذي عن
أبي إدريس الخولاني من كبار علماء التابعين ـ وأعلم أهل الشام بعد أبي
الدرداء أن عمر ابن الخطاب لما عزل عمير بن سعد الأنصاري الأوسي عن حمص
وولى معاوية ـ قال الناس : عزل عميراً وولى معاوية ( قال البغوي في معجم
الصحابة : وكان عمير يقال له " نسيج وحده " . قال ابن سيرين : ( إن عمراً
كان يسميه بذلك لإعجابه به وكان عميراً من الزهاد ) فقال عمير : لا تذكروا
معاوية إلا بخير فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" اللهم اهد
به " ويروى أن الذي شهد هذه الشهادة لمعاوية أمير المؤمنين عمر ، فإن كان
هو الذي شهدها له وروى دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاوية بأن
يهدي الله به فذلك أمر عظيم لعظم مكانة عمر ، وإن كان الذي شهد بذلك عمير
بن سعد الأنصاري ـ مع أنه هو المعزول بمعاوية عن ولاية حمص ـ فإن ذلك لا
يقل عظمة عما لو كانت الشهادة لمعاوية من عمر ، ، وقد علمت أن عميراً من
أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه من زهاد الأنصار
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة ( 3 :189)
وكانت سيرة معاوية مع رعيته من خيار سيرة الولاة ، وكان رعيته يحبونه ،
وقد ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال" خيار أئمتكم
الذين تحبونهم ويحبونكم وتصلون عليهم ويصلون عليكم وشرار أئمتكم الذين
تبغضونهم ويبغضونكم ، وتلعنونهم ويلعنونكم "
ابن علي الصبحي
وللموضوع تتمه ان شاء الله
ومن هذه الشبهات
:
أنه
كان يولى أقاربه كمعاويه ومروان والوليد بن عقبه ويولى الامر غير أهله ،
وقد زعم طاغية الشيعة ومدلسهم الحسن بن المطهر الحلي في كتابه منهاج
الكرامة أن عثمان ولي أمر المسلمين من لا يصلح للولاية
والرد بحول الله تعالى وقوته
أن الامام مجتهدا فيمن يختاره من المسلمين فى تولى الامرفيمن يراه صالحا لهذا الامر
وقال ا بن العربى المالكى فى الرد على هذه الفريه فى كتابه الرائع العواصم من القواصم
""
وأما معاوية فعمر ولاّه ، وجمع له الشامات كلها ، وأقره عثمان بل إنما
ولاّه أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، لأنه ولى أخاه يزيد ، واستخلفه يزيد ،
فأقره عمر لتعلقه بولاية أبي بكر لأجل استخلاف واليه له ، فتعلق عثمان
بعمر وأقره . فانظروا إلى هذه السلسلة ما أوثق عراها ولن يأتي أحد مثلها
أبداً بعدها 1 " أ0
قال الشيخ محب الدين الخطيب معلقا على هذه الفريه فى تعليقه على الكتاب
""وقد
رأيت في هامش ص 47 أن يزيد بن أبي سفيان وأخاه معاوية كانا من رجال دولة
أبي بكر الصديق الذين اختارهم لحمل أعباء الأمة في حربها وسلمها فأحسن بذلك
كل الإحسان ، ولما ولي يزيد قيادة أحد جيوشه خرج معه أبو بكر يشيعه ماشياً
( الطبري 4 : 30) ومعاوية مذكور في التاريخ بعد أخيه يزيد لأنه أصغر منه
سناً ، لا لأنه أقل منه في استكمال صفات القيادة والسيادة ن وقبل أن يكون
معاوية من رجال الدولتين البكرية والعمرية كان أحد الذين استعملهم رسول
الله صلى الله عليه وسلم واستعان بهم ، وكان يدعوه لذلك في بعض الأحيان ـ
ومعاوية يأكل ـ ويلح في دعوته ويرسل إليه المرة بعد المرة يستعجله المجي
إليه ، فالنبي صلى الله عليه وسلم ولي معاوية شيئاً من عمله قبل أن يوليه
أبو بكر وعمر ، وولى يزيد بن أبي سفيان أيضا كما في فتوح البلدان للبلاذري (
ص 48 طبع في مصر سنة 1350هـ ) والذين يضطغنون البغضاء والحقد لأصحاب رسول
الله صلى الله عليه وسلم ـ ولا سيما بني أمية منهم ـ لم يستطيعوا أن ينكروا
أن النبي صلى الله عليه وسلم استعمل معاوية في الكتابة له فقالوا إنه كان
يكتب ولكنه لم يكن يكتب الوحي ، وهم يقولون هذا بوحي أوحي إليهم من الشيطان
، وليس في يدهم نص تاريخي أو دليل شرعي يرجعون إليه ، فميزوا بين أمور لا
حجة لهم في التمييز بينها ، والنبي صلى الله عليه وسلم لو كان يميز بين
كتبته في أمور دون أمور لتواتر ذلك عنه ولنقله الناقلون كما وقع فيما هو
أقل من هذا شأناً""
وأعلموا أن معاويه رضى الله عنه كان من أفاضل الصحابه فقد تقل الحافظ بن كثير
كثير
في ( البداية والنهاية 8: 133) عن الليث بن سعد ( وهو إمام مصر وعالمها
ورئيسها المتوفى سنة 175) قال : حدثنا بكير ( وهو ابن عبد الله بن الأشج
المدني ثم المصري المتوفى سنة 127هـ قال عن الإمام النسائي : ثقة ثبت ) عن
بسر بن سعيد المدني ( المتوفى سنة 100هـ قال عنه ابن معين : ثقة ، وقال عنه
الليث بن سعد : كان من العباد المنقطعين أهل الزهد في الدنيا والورع ) أن
سعد بن أبي وقاص ( أحد العشرة المبشرين بالجنةى ) قال : " ( ما رأيت أحداً
بعد عثمان أقضى بحق من صاحب هذا الباب ) يعني معاوية
وروى ابن كثير أيضاً ( 8 :153)
عن عبد الرزاق بن همام الصنعاني أحد الأئمة الأعلام الحفاظ ( وكان ينسب
إلى التشيع ) ، عن معمر بن راشد أبي عروة البصري ثم اليمني وكان أحد
الأعلام ، عن همام بن بن منبه الصنعاني وكان ثقة قال : سمعت ابن عباس يقول :
" ما رأيت رجلاً أخلق بالملك من معاوية ". وهل يكون الرجل أخلق الناس
بالملك إلا أن يكون عادلاً حكيماً ، يحسن الدفاع عن ملكه ، ويستعين الله في
نشر دعوة الناس في الممالك الأخرى ، ويقوم بالأمانة في الأمة التي ائتمنه
الله عليها ؟ والذي يكون أخلق الناس بالملك هل يلام عثمان على توليته ؟ ويا
عجباً كيف يلام عثمان على توليته وقد ولاه من قبله عمر ، وتولى لأبي بكر
من قبل عمر ، وتولى بعض عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن تصير
الخلافة إلى أبي بكر وعمر وعثمان ،
روى الترمذي عن
أبي إدريس الخولاني من كبار علماء التابعين ـ وأعلم أهل الشام بعد أبي
الدرداء أن عمر ابن الخطاب لما عزل عمير بن سعد الأنصاري الأوسي عن حمص
وولى معاوية ـ قال الناس : عزل عميراً وولى معاوية ( قال البغوي في معجم
الصحابة : وكان عمير يقال له " نسيج وحده " . قال ابن سيرين : ( إن عمراً
كان يسميه بذلك لإعجابه به وكان عميراً من الزهاد ) فقال عمير : لا تذكروا
معاوية إلا بخير فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" اللهم اهد
به " ويروى أن الذي شهد هذه الشهادة لمعاوية أمير المؤمنين عمر ، فإن كان
هو الذي شهدها له وروى دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاوية بأن
يهدي الله به فذلك أمر عظيم لعظم مكانة عمر ، وإن كان الذي شهد بذلك عمير
بن سعد الأنصاري ـ مع أنه هو المعزول بمعاوية عن ولاية حمص ـ فإن ذلك لا
يقل عظمة عما لو كانت الشهادة لمعاوية من عمر ، ، وقد علمت أن عميراً من
أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه من زهاد الأنصار
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة ( 3 :189)
وكانت سيرة معاوية مع رعيته من خيار سيرة الولاة ، وكان رعيته يحبونه ،
وقد ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال" خيار أئمتكم
الذين تحبونهم ويحبونكم وتصلون عليهم ويصلون عليكم وشرار أئمتكم الذين
تبغضونهم ويبغضونكم ، وتلعنونهم ويلعنونكم "
ابن علي الصبحي
وللموضوع تتمه ان شاء الله
مواضيع مماثلة
» أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تطالب بالثأر لقتل عثمان بن عفان
» أحداث الفتنة الكبرى ( الحلقة الثانية ) الفتنة في عهد عثمان ابن عفان
» الفتوحَات في عَهدِ عثمان رضي الله عنه
» محمد بن أبي بكر بريء من دم عثمان "رضي الله عن الجميع"
» الإمتاع بذكر خلافة عثمان رضى الله عنه بالإجماع
» أحداث الفتنة الكبرى ( الحلقة الثانية ) الفتنة في عهد عثمان ابن عفان
» الفتوحَات في عَهدِ عثمان رضي الله عنه
» محمد بن أبي بكر بريء من دم عثمان "رضي الله عن الجميع"
» الإمتاع بذكر خلافة عثمان رضى الله عنه بالإجماع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» بحث حول إدارة الموارد البشرية
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع ترميم الآثار
الإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع هندسة البرمجيّات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
الإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» تعريف نظم المعلومات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن علوم السياسية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان