المواضيع الأخيرة
» ئایا چاى سەفەرى دەبێتە هۆى شێرپەنجە؟
الإثنين مارس 20, 2017 4:04 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» اخبار صحيةأفضل 7 أطعمة لخفض مستوى السكر في الدم
الإثنين مارس 20, 2017 4:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» ئەو كرداره‌ هەڵانەی ددان وێران دەكەن
الإثنين مارس 20, 2017 4:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» أطعمة سحرية تساهم فى خفض مستوى الكولسترول بالدم
الإثنين مارس 20, 2017 3:59 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» سوده‌كانی زه‌یتی پڕته‌قاڵ بزانه‌
الإثنين مارس 20, 2017 3:57 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» الطب البديلأهم الاعشاب التى تعالج الكوليسترول
الإثنين مارس 20, 2017 3:56 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» خواردنه‌وه‌ى ئاویی چه‌وه‌نده‌ر كارایی ماسوڵكه‌كان زیاتر ده‌كات
الإثنين مارس 20, 2017 3:55 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» علاج السكري بالاعشاب
الإثنين مارس 20, 2017 3:53 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» چەند نەخۆشییەكی نەزانراو كە لەڕێگەی ئەنجامدانی سێكسەوە دەگوازرێنەوە
الإثنين مارس 20, 2017 3:52 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

مارس 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


حكم إذا كانت المسجلة مفتوحة على القرآن وبعض الحاضرين لا يستمعون فما حكمها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وردة كول حكم إذا كانت المسجلة مفتوحة على القرآن وبعض الحاضرين لا يستمعون فما حكمها

مُساهمة من طرف سورجي بؤ هه مووان في الأحد أبريل 17, 2011 4:32 am

حكم إذا كانت المسجلة مفتوحة على القرآن وبعض الحاضرين لا يستمعون فما حكمها









كتاب :كيف يجب علينا ان نفسر القرآن الكريم.
· للعلامة المحدث:محمد ناصر الدين الألبانى..
رحمه الله..

· سئل العلامة غفر الله له..
· السؤال:
إذا كانت المسجلة مفتوحة على القرآن الكريم, و بعض الحاضرين لا يستمعون, بسبب أنهم مشغولون بالكلام
فما حكم عدم الإستماع؟وهل يأثم أحد من الحاضرين او الذي فتح المسجلة؟؟

· الجواب:
الجواب عن هذه القضية يختلف بإختلاف المجلس الذي يتلى فيه القرآن من
المسجلة , فإن كان المجلس مجلس علم و ذكر و تلاوة قرآن , فيجب _و الحالة
هذه _ الإصغاء التام و من لم يفعل فهو آثم ؛ لمخالفته لقول الله تبارك و
تعالى في القرآن :{ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الاعراف: 204]

أما إذا كان المجلس ليس مجلس علم و لا ذكر و لا تلاوة قرآن , و إنما مجلس
عادي , كأن يكون الإنسان يعمل في البيت, او يدرس, او يطالع ففي هذه الحالة
لا يجوز فتح آلة التسجيل, و رفع صوت التلاوة بحيث يصل الى الاخرين الذين هم
في لبيت او في المجلس فهؤلاء في هذه الصورة ليسوا مكلفين بالسماع لانهم لم
يسجلوا له و المسؤول هو الذي رفع صوت المسجلة و اسمع صوتها الاخرين لانه
يحرج على الناس, و يحملهم على ان يستمعوا للقرآن في حالة هم ليسوا مستعدين
لهذا الاستماع ..
و اقرب مثال على هذا : ان احدنا يمر في الطريق فيسمع من السمان و بائع الفلافل و الذي يبيع هذه الاشرطة المسجلة (الكاسيتات)

فقد ملاء صوت القرآن الطريق و اينما ذهبت تسمع هذا الصوت فهل هؤلاء الذين
يمشون في الطريق_كلٌ في سبيله_ هم مكلفون ان ينصتوا لهذا القرآن الذي يتلى
في غير محله,؟؟ لا, و انما المسؤول هو هذا الذي يحرج الناس و يسمعهم صوت
القرآن إما للتجارة أو لإألفات نظر الناس , و نحو ذلكم من المصالح المادية
|, فإذا هم يتخذون القرآن من جهة المزامير – كما جاء في بعض
الأحاديث[الصحيحة:979]
ثم هم يشترون بايات الله ثمن قليلا في اسلوب اخر غير اسلوب اليهود و النصارى الذين قال الله عز و جل في حقهم هذه الآية :{ اشْتَرَوْا بِآَيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا} [ التوبة: 9]













__________________
avatar
سورجي بؤ هه مووان
سه رؤكى سايت
سه رؤكى سايت

عدد المساهمات/زماره ى به شداريه كان : 3157
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

http://surchy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى