المواضيع الأخيرة
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» بحث حول إدارة الموارد البشرية
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع ترميم الآثار
الإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع هندسة البرمجيّات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
الإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» تعريف نظم المعلومات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع عن علوم السياسية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

يونيو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


حكم إذا كانت المسجلة مفتوحة على القرآن وبعض الحاضرين لا يستمعون فما حكمها

اذهب الى الأسفل

وردة كول حكم إذا كانت المسجلة مفتوحة على القرآن وبعض الحاضرين لا يستمعون فما حكمها

مُساهمة من طرف سورجي بؤ هه مووان في الأحد أبريل 17, 2011 4:32 am

حكم إذا كانت المسجلة مفتوحة على القرآن وبعض الحاضرين لا يستمعون فما حكمها









كتاب :كيف يجب علينا ان نفسر القرآن الكريم.
· للعلامة المحدث:محمد ناصر الدين الألبانى..
رحمه الله..

· سئل العلامة غفر الله له..
· السؤال:
إذا كانت المسجلة مفتوحة على القرآن الكريم, و بعض الحاضرين لا يستمعون, بسبب أنهم مشغولون بالكلام
فما حكم عدم الإستماع؟وهل يأثم أحد من الحاضرين او الذي فتح المسجلة؟؟

· الجواب:
الجواب عن هذه القضية يختلف بإختلاف المجلس الذي يتلى فيه القرآن من
المسجلة , فإن كان المجلس مجلس علم و ذكر و تلاوة قرآن , فيجب _و الحالة
هذه _ الإصغاء التام و من لم يفعل فهو آثم ؛ لمخالفته لقول الله تبارك و
تعالى في القرآن :{ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الاعراف: 204]

أما إذا كان المجلس ليس مجلس علم و لا ذكر و لا تلاوة قرآن , و إنما مجلس
عادي , كأن يكون الإنسان يعمل في البيت, او يدرس, او يطالع ففي هذه الحالة
لا يجوز فتح آلة التسجيل, و رفع صوت التلاوة بحيث يصل الى الاخرين الذين هم
في لبيت او في المجلس فهؤلاء في هذه الصورة ليسوا مكلفين بالسماع لانهم لم
يسجلوا له و المسؤول هو الذي رفع صوت المسجلة و اسمع صوتها الاخرين لانه
يحرج على الناس, و يحملهم على ان يستمعوا للقرآن في حالة هم ليسوا مستعدين
لهذا الاستماع ..
و اقرب مثال على هذا : ان احدنا يمر في الطريق فيسمع من السمان و بائع الفلافل و الذي يبيع هذه الاشرطة المسجلة (الكاسيتات)

فقد ملاء صوت القرآن الطريق و اينما ذهبت تسمع هذا الصوت فهل هؤلاء الذين
يمشون في الطريق_كلٌ في سبيله_ هم مكلفون ان ينصتوا لهذا القرآن الذي يتلى
في غير محله,؟؟ لا, و انما المسؤول هو هذا الذي يحرج الناس و يسمعهم صوت
القرآن إما للتجارة أو لإألفات نظر الناس , و نحو ذلكم من المصالح المادية
|, فإذا هم يتخذون القرآن من جهة المزامير – كما جاء في بعض
الأحاديث[الصحيحة:979]
ثم هم يشترون بايات الله ثمن قليلا في اسلوب اخر غير اسلوب اليهود و النصارى الذين قال الله عز و جل في حقهم هذه الآية :{ اشْتَرَوْا بِآَيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا} [ التوبة: 9]













__________________
avatar
سورجي بؤ هه مووان
سه رؤكى سايت
سه رؤكى سايت

عدد المساهمات/زماره ى به شداريه كان : 3288
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

http://surchy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى