سورجی (بۆهه‌مووان)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.












المواضيع الأخيرة
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
أنظروا ماذا قال الجبرتى عن الامام محمد بن عبد الوهاب وعن دعوته, ألامام عبد الرحمن الجبرتى Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
أنظروا ماذا قال الجبرتى عن الامام محمد بن عبد الوهاب وعن دعوته, ألامام عبد الرحمن الجبرتى Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» بحث حول إدارة الموارد البشرية
أنظروا ماذا قال الجبرتى عن الامام محمد بن عبد الوهاب وعن دعوته, ألامام عبد الرحمن الجبرتى Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع ترميم الآثار
أنظروا ماذا قال الجبرتى عن الامام محمد بن عبد الوهاب وعن دعوته, ألامام عبد الرحمن الجبرتى Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع هندسة البرمجيّات
أنظروا ماذا قال الجبرتى عن الامام محمد بن عبد الوهاب وعن دعوته, ألامام عبد الرحمن الجبرتى Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
أنظروا ماذا قال الجبرتى عن الامام محمد بن عبد الوهاب وعن دعوته, ألامام عبد الرحمن الجبرتى Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» تعريف نظم المعلومات
أنظروا ماذا قال الجبرتى عن الامام محمد بن عبد الوهاب وعن دعوته, ألامام عبد الرحمن الجبرتى Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع عن علوم السياسية
أنظروا ماذا قال الجبرتى عن الامام محمد بن عبد الوهاب وعن دعوته, ألامام عبد الرحمن الجبرتى Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
أنظروا ماذا قال الجبرتى عن الامام محمد بن عبد الوهاب وعن دعوته, ألامام عبد الرحمن الجبرتى Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية


أنظروا ماذا قال الجبرتى عن الامام محمد بن عبد الوهاب وعن دعوته, ألامام عبد الرحمن الجبرتى

اذهب الى الأسفل

اخبار أنظروا ماذا قال الجبرتى عن الامام محمد بن عبد الوهاب وعن دعوته, ألامام عبد الرحمن الجبرتى

مُساهمة من طرف سورجي بؤ هه مووان الأربعاء أبريل 20, 2011 11:26 pm

أنظروا ماذا قال الجبرتى عن الامام محمد بن عبد الوهاب وعن دعوته, ألامام عبد الرحمن الجبرتى

بســم الله الـرحمــن الرحيــم
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،
هذه كلمة حق من ألامام عبد الرحمن الجبرتى
فى حق الامام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى
لكى يظهر الحق بعلو شامخ على كل الميادين وبما أن ألامام عبد الرحمن
الجبرتى ممن عاصر دعوةالامام وكان من علماء مصر الاجلاء في ذاك العصر وفى
أيام محمد على(
عامله الله بما يستحق ) الذى أرسل الجيوش ليقضى على هذه الدعوه المباركه
فأرسل طوسون أبنه ففشل ثم أرسل أبراهيم فنجح فى القضاء على الدوله السعوديه
الاولى
ويقول أبو فهر الشيخ العلامة محمود محمد شاكر، ص199-203)
فى كتاب رسالة في الطريق إلى ثقافتنا
وقد
سخر محمد علي باشا للحرب على الدعوةالسلفية، إمكانات مصر وبلاد الشام، مع
الدعم غير المحدود من دولة الخلافة. وهي " الحرب التي لم تنته إلا بعد
ثمان سنوات، في 1235هـ/1819م وفقدت الجيوش المصريةآلافا من أبنائها، ولقيت
هزائم كادت تودي بها. وأخيرا تم النصر لمحمد علي سرششمة ،بعد أن أرتكب من
الفظائع ما لا يستحمله مسلم ، واستباح الديار والأموال والنساء ،وهدم
المدن، فكان هو وابنه إبراهيم وسائر أولاده طغاة من شر الطغاة ، وكانت
حرباطاحنة لا معنى لها ، ولا ينتفع بها إلا مؤججوها من ( دعاة المسيحية
الشمالية )
)

وكما قال شيخنا المقدم يجب
على المصريين أن يعتذروا أعتذار جماعى للسعوديين لما فعاوا من ألاخطاء فى
حقهم ألا أن أثنين من علماء مصر ألافاضل قاموا بأداء هذا الواجب هم ألامام عبد الرحمن الجبرتى والشيخ محمد رشيد رضا فقد دافعا عن الدعوة وعن الامام
فذكر الجبرتى (الصغير)عبد الرحمن الجبرتى فى كتابه " عجائب الآثار فى التراجم والأخبار "

((وانقضت
السنة بحوادثها العامة، توالي الفرض والمظالم المتوالية وإحداث أنواع
المظالم على كل شيء والتزايد فيها واستمرار الغلاء في جميع أسعار المبيعات
والمآكل والمشارب بسبب ذلك وفقر أهل القرى وبيعهم لمواشيهم في الغارم فقل
اللحم والسمن والجبن وأخذ مواشيهم وأغنامهم من غير ثمن في الكلف ثم رميها
على الجزارين بأغلى ثمن ولا يذبحونها إلا في المذبح ويؤخذ منهم إسقاطها
وجلودها ورؤوسها ورواتب الباشا وأهل دولته ثم يذهبون بما يبقى لهم
لحوانيتهم فتباع على أهل البلد بأغلى ثمن حتى يخلص للجزار رأس ماله وإذا
عثر المحتسب على جزار ذبح شاة اشتراها في غير المذبح قبض عليه وأشهره وأخذ
ما في حانوته من اللحم من غير ثمن ثم يحبس ويضرب ويغرم مالاً ولا يغفر ذنبه
ويسمى خائناً وفلاتياً))
قلت بن علي الصبحي : وهذا حالنا اليوم
ثم قال

((ومنها
انقطاع الحج الشامي والمصري معتلين بمنع الوهابي الناس عن الحج والحال ليس
كذلك فإنه لم يمنع أحداً يأتي الحج على الطريقة المشروعة وإنما
يمنع من يأتي بخلاف ذلك من البدع التي لا يجيزها الشرع مثل المحمل والطبل
والزمر وحمل الأسلحة وقد وصل طائفة من حجاج المغاربة وحجوا ورجعوا في هذا
العام وما قبله ولم يعترض لهم أحد بشيء
.)).

وقال(.........وفي
يوم الخميس ثالث عشره، وصلت قافلة من السويس وصحبتها المحمل فأدخلوه وشقوا
به من المدينة وخلفه طبل وزمر وأمامه أكابر العسكر وأولاد الباشا ومصطفى
جاويش المتسفر عليه، ولقد أخبرني مصطفى جاويش المذكور أنه لما ذهب إلى مكة
وكان الوهابي حضر إلى الحج واجتمع به فقال له الوهابي ما هذه العويدات التي
تأتون بها وتعظمونها بينكم يشير بذلك القول إلى المحمل فقال له جرت العادة
من قديم الزمان بها يجعلونها علامة وإشارة لاجتماع الحجاج فقال لا تفعلوا
ذلك ولا تأتوا به بعد هذه المرة وإن أتيتم به مرة أخرى فإني أكسره))

وقال
((ورد الخبر بأن ركب الحاج الشامي رجع من منزلة هدية ولم يحج في هذا العام
وذلك أنه لما وصل إلى المنزلة المذكورة أرسل الوهابي إلى عبد الله باشا
أمير الحاج يقول له تأت إلا على الشرط الذي شرطناه عليك في العام الماضي وهوأن
يأتي بدون المحمل وما يسصحبهم من الطبل والزمر والأسلحة وكل ما كان
مخالفاً للشرع فلما سمعوا ذلك رجعوا من غير حج ولم يتركوا مناكيرهم
))

وقال((وفي
يوم الأحد، حضر الشريف عبد الله ابن سرور وصحبته بعض أقاربه من شرفاء مكة
وأتباعهم نحو ستين نفراً وأخبروا أنهم خرجوا من مكة مع الحجاج وأن عبد
العزيز بن سعود الوهابي دخل الى مكة من غير حرب وولى الشريف عبد المعين
أميراً على مكة والشيخ عقلياً قاضياً وأنه
هدم قبة زمزم والقباب التي حول الكعبة والأبنية التي أعلى من الكعبة وذلك
بعد أن عقد مجلساً بالحرم وباحثهم على ما الناس عليهم من البدع والمحرمات المخالفة للكتاب والسنة
))


وقال((..........وفيه
وردت الأخبار بأن الوهابيين استولوا على المدينة المنورة على ساكنها أفضل
الصلاة وأتم التسليم بعد حصارها نحو سنة ونصف من غير حرب بل تحلقوا حولها
وقطعوا عنها الوارد وبلغ الأردب الحنطة بها مائة ريال فرانسة، فلما اشتد
بهم الضيق سلموها ودخلها الوهابيون،ولم يحدثوا بها حدثاً غير منع المنكرات وشرب التنباك في الأسواق وهدم القباب ما عدا قبة الرسول صلى الله عليه وسلم))

وقال((......وفيه،
وصل حجاج المغاربة إلى مصر من طريق البر وأخبروا أنهم حجوا وقضوا مناسكهم
وأن مسعود الوهابي وصل إلى مكة بجيش كثيف وحج مع الناس بالأمن وعدم الضرر
ورخاء الأسعار وأحضر مصطفى جاويش أمير الركب المصري وقال له ما هذه
العويدات والطبول التي معكم يعني بالعويدات المحمل فقال هو إشارة وعلامة
على اجتماع الناس بحسب عادتهم فقال لا
تأت بذلك بعد هذا العام وإن أتيت به أحرقته وأنه هدم القباب وقبة آدم
وقباب ينبع والمدينة وأبطل شرب التنباك والنارجيلة من الأسواق وبين الصفا
والمروة وكذلك البدع
))

وقال
((ويذكرون أن الوهابي استولى على ما كان بالحجرة الشريفة من الذخائر
والجواهر ونقلها وأخذها فيرون أن أخذه لذلك من الكبائر العظام وهذه الأشياء
أرسلها ووضعها خساف العقول من الأغنياء والملوك والسلاطين الأعاجم وغيرهم
إما حرصاً على الدنيا وكراهة أن يأخذها من يأتي بعدهم أو لنوائب الزمان
فتكون مدخرة ومحفوظة لوقت الاحتياج إليها فيستعان بها على الجهاد ودفع
الأعداء فلما تقادمت عليها الأزمنة وتوالت عليها السنين والأعوام الكثيرة
وهي في الزيادة فارتدت معنى لا حقيقة وارتسم في الأذهان حرمة تناولها وأنها
صارت مالاً للنبي صلى الله عليه وسلم فلا يجوز لأحد أخذها ولا إنفاقها))
قلت بن علي الصبحي أخذ ألامام عبد الرحمن الجبرتى فى الرد على هذه الفريه فقال
((والنبي
عليه الصلاة والسلام منزه عن ذلك ولم يدخر شيئاً من عرض الدنيا في حياته
وقد أعطاه الله الشرف الأعلى وهو الدعوة إلى الله تعالى والنبوة والكتاب
واختار أن يكون عبداً ولم يختر أن يكون نبياً ملكاً.

وثبت، في الصحيحين وغيرهما أنه قال اللهم اجعل رزق آل محمد قوتاً
وروى
الترمذي بسنده عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
عرض علي ربي ليجعل لي بطحاء مكة ذهباً قلت لا يا رب ولكن أشبع يوماً وأجوع
يوماً أو قال ثلاثاً أو نحو ذلك فإذا جعت تضرعت إليك وذكرتك وإذا شبعت
شكرتك وحمدتك

ثم إن كانوا وضعوا هذه
الذخائر والجواهر صدقة على الرسول ومحبة فيه فهو فاسد فهو لقول النبي صلى
الله عليه وسلم أن الصدقة لا تنبغي لآل محمد إنما هي أوساخ الناس ومنع بني
هاشم من تناول الصدقة وحرمها عليهم والمراد الانتفاع في حال الحياة لا
بعدها فإن المال أوجده المولى سبحانه وتعالى من أمور الدنيا لا من أمور
الآخرة
قال
تعالى ""إنما الحياة الدنيا لعب ولهو زينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال
والأولاد"" وهو من جملة السبعة التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه
العزيز في
قوله تعالى"" زين للناس حب الشهوات مكن النساء والبنين
والقناطير المقنظرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك
متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب ""فهذه السبعة بها تكون الخبائث
والقبائح وليست هي في نفسها أموراً مذمومة بل قد تكون معينة على الآخرة إذا
صرفت في محلها.

وعن
مطرف عن أبيه قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ ألهاكم التكاثر
قال يقول ابن آدم مالي مالي فهل لك يا ابن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت
أو لبست فأبليت أو تصدقت فأمضيت إلى غير ذلك


ومحبة الرسول بتصديقه واتباع شريعته وسنته لا بمخالفة أوامره وكنز
المال بحجرته وحرمان مستحقيه من الفقراء والمساكين وباقي الأصناف الثمانية
وإن قال المدخر أكنزها لنؤائب الزمان ليستعان بها على مجاهدة الكفار
والمشركين عند الحاجة إليها قلنا قد رأينا شدة احتياج ملوك زماننا
واضطرارهم في مصالحات المتغلبين عليهم من قرانات الإفرنج وخلو خزائنهم من
الأموال التي أفنوها بسوء تدبيرهم وتفاخرهم ورفاهيتهم فيصالحون المتغلبين
بالمقادير العظيمة بكفالة إحدى الفرق من الإفرنج المسالمين لهم واحتالوا
على تحصيل المال من رعاياهم بزيادة المكوس والمصادرات والطلبات والاستيلاء
على الأموال بغير حق حتى أفقروا تجارهم ورعاياهم ولم يأخذوا من هذه
المدخرات شيئاً بل ربما كان عندهم أو عند خونداتهم جوهر نفيس من بقايا
المدخرات فيرسلونه هدية إلى الحجرة ولا ينتفعون به في مهماتهم فضلاً عن
إعطائه لمستحقه من المحتاجين وإذا صار في ذلك المكان لا ينتفع به أحد إلا
ما يختلسه العبيد خصيون الذين يقال لهم أغوات الحرم.
والفقراء من أولاد
الرسول وأهل العلم والمحتاجون وأبناء السبيل يموتون جوعاً وهذه الذخائر
محجور عليها وممنوعون منها إلى أن حضر الوهابي واستولى على المدينة وأخذ
تلك الذخائر فيقال أنه عبى أربعة سحاحير من الجواهر المحلاة بالألماس
والياقوت العظيمة القدر ومن ذلك أربع شمعدانات من الزمرد وبدل الشمعة قطعة
ألماس مستطيلة يضيء نورها في الظلام نحو مائة سيف قراباتها ملبسة بالذهب
الخالص ومنزل عليها ألماس وياقوت ونصابها من الزمرد واليشم ونحو ذلك
وسلاحها من الحديد الموصوف كل سيف منها لا قيمة له وعليها دمعات باسم
الملوك والخلفاء السالفين وغير ذلك)).

وقال ((في رابعه الحجاج
المغاربة ووصل أيضاً مولاي إبراهيم ابن السلطان سليمان سلطان الغرب وسبب
تأخرهم إلى هذا الوقت أنهم أتوا من طريق الشام وهلك الكثير من فقرائهم
المشاة وأخبروا أنهم قضوا مناسكهم وحجوا وزاروا المدينة وأكرمهم الوهابية إكراماً زائداً)).




هذه الشهاده


السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،
كتبه ابن على الصبحي
سورجي بؤ هه مووان
سورجي بؤ هه مووان
سه رؤكى سايت
سه رؤكى سايت

عدد المساهمات/زماره ى به شداريه كان : 3288
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

https://surchy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى