سورجی (بۆهه‌مووان)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.












المواضيع الأخيرة
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
 ردود مشايخ على جواز مس المصحف Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
 ردود مشايخ على جواز مس المصحف Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» بحث حول إدارة الموارد البشرية
 ردود مشايخ على جواز مس المصحف Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع ترميم الآثار
 ردود مشايخ على جواز مس المصحف Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع هندسة البرمجيّات
 ردود مشايخ على جواز مس المصحف Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
 ردود مشايخ على جواز مس المصحف Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» تعريف نظم المعلومات
 ردود مشايخ على جواز مس المصحف Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع عن علوم السياسية
 ردود مشايخ على جواز مس المصحف Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
 ردود مشايخ على جواز مس المصحف Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية


ردود مشايخ على جواز مس المصحف

اذهب الى الأسفل

اخبار ردود مشايخ على جواز مس المصحف

مُساهمة من طرف سورجي بؤ هه مووان الخميس أكتوبر 14, 2010 11:56 pm

لا يوجد نص صريح صحيح في حرمة مس المصحف للجنب أو الحائض أو النفساء، إذ الأصل الإباحة حتى يرد الدليل على غيره.
*فإن نظرنا في فتاوى كبار العلماء أمثال الشيخ ابن باز والعثيمين وابن جبرين وغيرهم كثير من كبار أهل العلم نجدهم "يقيدون المسألة ولا يجيزون مس الحائض للمصحف"..
البعض يقول: هم أخذوا بالأحوط نظراً لمن يأخذ عنهم من مختلف البلدان من العامة وغيرهم.

فهل من المعقول أن يفتي مثل هؤلاء المشايخ بعدم جواز مس الحائض للمصحف،
وتحذيرهم من هذا .. دون دليل واضحٍ صريح ؟!! .

بالإضافة إلى أن بعضهم لا يجيز قراءة الحائض للمصحف غيبًَا !!
أليس في هذا تباينا؟
( عدم جواز قراءته غيبا = وجواز مسِّه ؟!! )
وإن كانت المسألة اجتهادية ..
ما حكم مس المصحف للمرأة في حال حيضها ؟
يحرم على الحائض مس المصحف من غير حائل لقوله تعالى : ( لا يمسه إلا المطهرون ) ولما في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم *" لا يمس المصحف إلا طاهر "* رواه النسائي وغيره وهو يشبه المتواتر لتلقي الناس له بالقبول ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : مذهب الأئمة الأربعة أن لا يمس المصحف إلا طاهر ، وأما قراءة الحائض للقرآن من غير مس فهي محل خلاف بين أهل العلم ، والأحوط أنها لا تقرأ القرآن إلا عند الضرورة كما إذا خشيت نسيانه ، والله أعلم
سماحة الشيخ ابن باز


هل يجوز للمرأة التي بها حيض أن تقرأ القرآن دون أن تلمسه وهي ملزمة بالقراءة في المدرسة ؟
لا يجوز للحائض أن تمس المصحف لأنه لا يمسه إلا المطهرون حيث أن القرآن له منزلة رفيعة ، وقد ورد في الحديث *" لا أحل القرآن لحائض ولا جنب "* ولكن رخص بعض المشايخ لها عند الاختبار في ذلك بقدر الحاجة للضرورة
فضيلة الشيخ ابن جبرين

عن حكم مس المصحف للمرأة في حال كونها نفساء ؟
قال يحرم على النفساء مس المصحف وقراءة القرآن ما لم تخش نسيانه كالحائض
فضيلة الشيخ الفوزان

إعلموا يا إخوتي الكرام أنه لا يوجد خير من فهم الصحابة للنصوص و هذا هو فهمهم انقله إليكم بإختصار :

قال الحافظ ابن حجر في الدراية (1/87،88): “وعن عبد الرحمن بن يزيد أن سيدنا سلمان الفارسي – رضي الله عنه – قضى حاجته فخرج ثم جاء، فقلت: لو توضّأت لعلّنا نسألك عن آيات؟ قال: “إني لست أمسه، لا يمسه إلا المطهرون، فقرأ عليها ما شئنا” أخرجه الدارقطني وصححه (1/123،124)” فانظر كيف أن الصحابيَّ فسّر قوله تعالى (لا يمسه إلا المطهرون) بتحريم مسه على المُحْدَث، وليس كما يقول بعضهم المراد بذلك الملائكة يمسون اللوح المحفوظ.

وعن مصعب بن سعد بن أبي وقاص أنه قال: “كنت أمسك المصحف على سعد بن أبي وقاص فاحتككت فقال سعد: لعلك مسست ذكرك؟ فقلت نعم، فقال: قم فتوضأ، فقمت فتوضأت ثم رجعت”.

ورواه البيهقي (1/88) والإمام مالك في الموطأ (1/42 برقم 59) بسند صحيح وقوله (لعلك مسست ذكرك) معناه مسست ذكرك فانتقض وضوءك بمسه.

فأنظر إلى الصحابي كيف أمر إبنه بإعادة الوضوء لمس المصحف.


فهذا هو فهم الصحابة فمن قال بالعكس يأتينا بفهم صحابة مخالف و الله أعلم
سورجي بؤ هه مووان
سورجي بؤ هه مووان
سه رؤكى سايت
سه رؤكى سايت

عدد المساهمات/زماره ى به شداريه كان : 3288
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

https://surchy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى