المواضيع الأخيرة
بحـث
دخول
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
سبقك بها عُكَّاشــة
صفحة 1 من اصل 1
سبقك بها عُكَّاشــة
في هذه العجالة السريعة نتعرض لذكر نموذج إسلامي فريد من نماذج الصحابة الأخيار ..
و نعيش مع الصحابي عكاشة بن محصن الأسدي .
فهو عكاشة بن محصن بن حرثان بن قيس بن مرة بن كثير بن غنم بن دودان بن أسد
بن خزيمة الأسدي حليف لبني أمية يكنى أبا محصن كان من فضلاء الصحابة شهد
بدراً وأبلى فيها بلاء حسناً وانكسر سيفه فأعطاه رسول الله صلى الله عليه
وسلم عرجوناً أو عوداً فصار بيده سيفاً يومئذ وشهد أحداً والخندق وسائر
المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوفي في خلافة أبي بكر الصديق
رضي الله عنه يوم بزاخة قتله خويلد الأسدي يوم قتل ثابت بن أقرم في الردة
هكذا قال جمهور أهل السير في أخبار أهل الردة إلا سليمان التيمي فإنه ذكر
أن عكاشة قتل في سرية بعثها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بني خزيمة
فقتله طليحة وقتل ثابت بن أقرم ولم يتابع سليمان التيمي على هذا القول وقصة
عكاشة مشهورة في الردة.
وكان عكاشة يوم توفي النبي صلى الله عليه وسلم ابن أربع وأربعين سنة وقتل بعد ذلك بسنة.
وقال ابن سعد: سمعت بعضهم يشدد الكاف في عُكَّاشَة وبعضهم يخففها وكان من أجمل الرجال.
روى عنه من الصحابة أبو هريرة وابن عباس.
وروى حماد بن سلمة عن عاصم عن زر عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال: " عرضت علي الأمم بالموسم فراثت علي أمتي ثم رأيتهم فأعجبتني
كثرتهم قد ملئوا السهل والجبل فقال: يا محمد أرضيت قلت: نعم يا رب.
قال: فإن لك مع هؤلاء سبعين ألفاً يدخلون الجنة بغير حسابٍ هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ".
فقال عكاشة بن محصن: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم: فقال: " أنت منهم " ودعا له.
فقام رجل آخر فقال: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم.
فقال: " سبقك بها عكاشة ".
قال أبو عمر: قال بعض أهل العلم إن ذلك الرجل كان منافقاً فأجابه رسول الله صلى الله عليه وسلم بمعاريض من القول.
وكان صلى الله عليه وسلم لا يكاد يمنع شيئاً يسأله إذا قدر عليه.
و قد ذكرت القصة من طريق أخرى ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
"يدخل من أمتي زمرة هم سبعون ألفاً. تضيء وجوههم إضاءة القمر ليلة البدر".
قال أبو هريرة: فقام عكاشة بن محصن الأسدي، يرفع نمرةً عليه. فقال:
يا رسول الله! ادع الله أن يجعلني منهم. فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم "اللهم! اجعله منهم" ثم قام رجل من الأنصار فقال: يا رسول
الله! ادع الله أن يجعلني منهم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"سبقك بها عكاشة".
[ش (نمرة) كساء فيه خطوط بيض وسود وحمر. كأنها أخذت من جلد النمر، لاشتراكهما في التلون، وهي من مآزر العرب].
قال ابن إسحاق : وقاتل عكاشة بن محصن بن حرثان الأسدي ، حليف بني عبد شمس
بن عبد مناف يوم بدر بسيفه حتى انقطع في يده فأتى رسول الله صلى الله عليه
وسلم فأعطاه جذلا من حطب فقال قاتل بهذا يا عكاشة فلما أخذه من رسول الله
صلى الله عليه وسلم هزه فعاد سيفا في يده طويل القامة شديد المتن أبيض
الحديدة فقاتل به حتى فتح الله تعالى على المسلمين وكان ذلك السيف يسمى :
العون . ثم لم يزل عنده يشهد به المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
حتى قتل في الردة وهو عنده قتله طليحة بن خويلد الأسدي ، فقال طليحة في ذلك
:
فما ظنكم بالقوم إذ تقتلونهم
أليسوا وإن لم يسلموا برجال
فإن تك أذاود أصبن ونسوة
فلن تذهبوا فرغا بقتل حبال
نصبت لهم صدر الحمالة إنها
معاودة قيل الكماة نزال
فيوما تراها في الجلال مصونة
ويوما تراها غير ذات جلال
عشية غادرت ابن أقرم ثاويا
وعكاشة الغنمي عند حجال
قال ابن هشام : حبال ابن طليحة بن خويلد . وابن أقرم ثابت بن أقرم الأنصاري
. قال ابن إسحاق : وعكاشة بن محصن الذي قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم
حين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل الجنة سبعون ألفا من أمتي على
صورة القمر ليلة البدر قال يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال إنك
منهم أو اللهم اجعله منهم فقام رجل من الأنصار . فقال يا رسول الله ادع
الله أن يجعلني منهم فقال سبقك بها عكاشة وبردت الدعوة .
و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا عن أهله منا خير فارس في
العرب ، قالوا : ومن هو يا رسول الله ؟ قال عكاشة بن محصن فقال ضرار بن
الأزور الأسدي : ذاك رجل منا يا رسول الله قال ليس منكم ولكنه منا للحلف .
منقول
و نعيش مع الصحابي عكاشة بن محصن الأسدي .
فهو عكاشة بن محصن بن حرثان بن قيس بن مرة بن كثير بن غنم بن دودان بن أسد
بن خزيمة الأسدي حليف لبني أمية يكنى أبا محصن كان من فضلاء الصحابة شهد
بدراً وأبلى فيها بلاء حسناً وانكسر سيفه فأعطاه رسول الله صلى الله عليه
وسلم عرجوناً أو عوداً فصار بيده سيفاً يومئذ وشهد أحداً والخندق وسائر
المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوفي في خلافة أبي بكر الصديق
رضي الله عنه يوم بزاخة قتله خويلد الأسدي يوم قتل ثابت بن أقرم في الردة
هكذا قال جمهور أهل السير في أخبار أهل الردة إلا سليمان التيمي فإنه ذكر
أن عكاشة قتل في سرية بعثها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بني خزيمة
فقتله طليحة وقتل ثابت بن أقرم ولم يتابع سليمان التيمي على هذا القول وقصة
عكاشة مشهورة في الردة.
وكان عكاشة يوم توفي النبي صلى الله عليه وسلم ابن أربع وأربعين سنة وقتل بعد ذلك بسنة.
وقال ابن سعد: سمعت بعضهم يشدد الكاف في عُكَّاشَة وبعضهم يخففها وكان من أجمل الرجال.
روى عنه من الصحابة أبو هريرة وابن عباس.
وروى حماد بن سلمة عن عاصم عن زر عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال: " عرضت علي الأمم بالموسم فراثت علي أمتي ثم رأيتهم فأعجبتني
كثرتهم قد ملئوا السهل والجبل فقال: يا محمد أرضيت قلت: نعم يا رب.
قال: فإن لك مع هؤلاء سبعين ألفاً يدخلون الجنة بغير حسابٍ هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ".
فقال عكاشة بن محصن: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم: فقال: " أنت منهم " ودعا له.
فقام رجل آخر فقال: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم.
فقال: " سبقك بها عكاشة ".
قال أبو عمر: قال بعض أهل العلم إن ذلك الرجل كان منافقاً فأجابه رسول الله صلى الله عليه وسلم بمعاريض من القول.
وكان صلى الله عليه وسلم لا يكاد يمنع شيئاً يسأله إذا قدر عليه.
و قد ذكرت القصة من طريق أخرى ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
"يدخل من أمتي زمرة هم سبعون ألفاً. تضيء وجوههم إضاءة القمر ليلة البدر".
قال أبو هريرة: فقام عكاشة بن محصن الأسدي، يرفع نمرةً عليه. فقال:
يا رسول الله! ادع الله أن يجعلني منهم. فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم "اللهم! اجعله منهم" ثم قام رجل من الأنصار فقال: يا رسول
الله! ادع الله أن يجعلني منهم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"سبقك بها عكاشة".
[ش (نمرة) كساء فيه خطوط بيض وسود وحمر. كأنها أخذت من جلد النمر، لاشتراكهما في التلون، وهي من مآزر العرب].
قال ابن إسحاق : وقاتل عكاشة بن محصن بن حرثان الأسدي ، حليف بني عبد شمس
بن عبد مناف يوم بدر بسيفه حتى انقطع في يده فأتى رسول الله صلى الله عليه
وسلم فأعطاه جذلا من حطب فقال قاتل بهذا يا عكاشة فلما أخذه من رسول الله
صلى الله عليه وسلم هزه فعاد سيفا في يده طويل القامة شديد المتن أبيض
الحديدة فقاتل به حتى فتح الله تعالى على المسلمين وكان ذلك السيف يسمى :
العون . ثم لم يزل عنده يشهد به المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
حتى قتل في الردة وهو عنده قتله طليحة بن خويلد الأسدي ، فقال طليحة في ذلك
:
فما ظنكم بالقوم إذ تقتلونهم
أليسوا وإن لم يسلموا برجال
فإن تك أذاود أصبن ونسوة
فلن تذهبوا فرغا بقتل حبال
نصبت لهم صدر الحمالة إنها
معاودة قيل الكماة نزال
فيوما تراها في الجلال مصونة
ويوما تراها غير ذات جلال
عشية غادرت ابن أقرم ثاويا
وعكاشة الغنمي عند حجال
قال ابن هشام : حبال ابن طليحة بن خويلد . وابن أقرم ثابت بن أقرم الأنصاري
. قال ابن إسحاق : وعكاشة بن محصن الذي قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم
حين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل الجنة سبعون ألفا من أمتي على
صورة القمر ليلة البدر قال يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال إنك
منهم أو اللهم اجعله منهم فقام رجل من الأنصار . فقال يا رسول الله ادع
الله أن يجعلني منهم فقال سبقك بها عكاشة وبردت الدعوة .
و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا عن أهله منا خير فارس في
العرب ، قالوا : ومن هو يا رسول الله ؟ قال عكاشة بن محصن فقال ضرار بن
الأزور الأسدي : ذاك رجل منا يا رسول الله قال ليس منكم ولكنه منا للحلف .
منقول
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» بحث حول إدارة الموارد البشرية
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع ترميم الآثار
الإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع هندسة البرمجيّات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
الإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» تعريف نظم المعلومات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن علوم السياسية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان