المواضيع الأخيرة
بحـث
دخول
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
ضعف زيادة الذكر ... رب الملائكة والروح بعد الوتر
صفحة 1 من اصل 1
ضعف زيادة الذكر ... رب الملائكة والروح بعد الوتر
ضعف زيادة الذكر ... رب الملائكة والروح بعد الوتر
كثير
ما نسمع من أناس يذكرون بعد صلاتهم الوتر بقولهم: سبحان الملك القدوس,
سبحان الملك القدوس, و في الثالثة يرفعون أصواتهم بـ :سبحان الملك القدوس
رب الملائكة والروح.
ما نسمع من أناس يذكرون بعد صلاتهم الوتر بقولهم: سبحان الملك القدوس,
سبحان الملك القدوس, و في الثالثة يرفعون أصواتهم بـ :سبحان الملك القدوس
رب الملائكة والروح.
السؤال الذي يفرض نفسه\
ما حكم و صحة هذه الزيادة بعد صلاة الوتر بـ (........ رب الملائكه والروح) هل هذا الزيادة ثابتة؟
الجـواب\
الحديث أصله من
حديث أبي بن كعب رضي الله , ولفظه : عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
بْنِ أَبْزَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ : كَانَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْوِتْرِ
بِسَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ
وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ فَإِذَا سَلَّمَ قَالَ : سُبْحَانَ الْمَلِكِ
الْقُدُّوسِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ .
وفي لفظ : وَإِذَا سَلَّمَ ، يَقُولُ : سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ ،
سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ ، سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ
وَيَرْفَعُ صَوْتَهُ فِي الثَّالِثَةِ .
والحديث أخرجه أبو داود ( 1430 ) , والنسائي ( 3/235 , 244 , 245 , 247 ,
250 ) , والطيالسي ( 546 ) , وعبدالله بن أحمد في زوائد المسند ( 35/80
الرسالة ) , وابن حبان ( 2450 ) , والدارقطني ( 2/31 ) والبيهقي ( 3/38 ,
39 , 40 , 41 ) , وابن الجارود ( 271 ) .
وأما زيادة : ( رب الملائكة والروح ) فهي زيادة شاذة في الحديث . و دونك البيان :
فالحديث رواه أبي بن كعب رضي الله عنه , ورواه عن أبيٍّ عبدُالرحمن بنُ
أبزى ( قال عنه الحافظ في التقريب : صحابي صغير . وقال الذهبي في الكاشف :
مختلف في صحبته . ) ورواه عن ابن أبزى :
ابنه سعيدُ بنُ عبدالرحمن بن أبزى , ورواه عن سعيد :
1_ ذر بن عبدالرحمن المُرْهِبي , ورواه عنه : طلحة بن مصرِّف , وزُبيد اليامي .
2_ عزرة بن عبدالرحمن الكوفي , ورواه عنه قتادة , ورواه عن قتادة : شعبة وسعيد بن أبي عروبة .
ولم تقع هذه الزيادة ( رب الملائكة والروح ) إلا في حديث زُبيد اليامي عن
سعيد بن عبدالرحمن بن أبزى , وقد رُوي عنه كذلك بدون ذكر ذَرِّ بن
عبدالرحمن , ورواه عن زُبيد :
1_ سفيان الثوري عند النسائي ( 3/235 , 249 ) وليس فيه هذه الزيادة ,
وأخرجه ابن أبي شيبة ( 3/241 طبعة الرشد ) من طريق سفيان عن زُبيد عن ذر عن
سعيد بن عبدالرحمن بن أبزى عن أبيه مرفوعاً , ولم يذكر أُبياً رضي الله
عنه . وليس فيه زيادة ( رب الملائكة والروح ) .
2_ مسعر بن كدام عند البيهقي ( 3/40 ) وليس فيه هذه الزيادة .
3_ عبدالملك بن أبي سليمان عند ابن أبي شيبة ( 3/240 طبعة الرشد ) وليس فيه هذه الزيادة .
وأخرجه النسائي ( 3/250 ) من طريقه وجعله من مسند عبدالرحمن بن أبزى . وليس فيه هذه الزيادة .
4_ محمد بن جحادة عند النسائي ( 3/246 ) وليس فيه هذه الزيادة .
5_ جرير بن حازم عند النسائي ( 3/350 ) , وعبدالله بن أحمد في زوائد المسند ( 35/80 الرسالة )
وجعله من طريق زُبيد عن ذر عن سعيد بن عبدالرحمن بن أبزى عن أبيه عن أبي بن كعب . وليس فيه هذه الزيادة .
6_ فِطْر بن خليفة , وفي حديث فطر وقعت هذه الزيادة ( رب الملائكة والروح )
عند الدارقطني ( 2/31 ) , والبيهقي ( 3/ 40 ) , حيث انفرد بها فِطر وهو
متكلم فيه من قِبَل مذهبه فقد كان شيعياً جلداً , ومن قِبَل حفظه . ولم
يذكرها خمسة من الثقات ممن شاركوه في الرواية عن زُبيدٍ اليامي , وإن كان
عبدالملك متكلَّما فيه , لكن سفيان ومسعراً من الأئمة الحفاظ المتقنين ,
وهي لم تقع أيضاً في رواية من شارك زُبيداً اليامي في رواية الحديث عن ذر .
ولم تقع في رواية من شارك ذراً في الرواية عن سعيد بن عبدالرحمن بن أبزى .
بل لم تقع في رواية من شارك سعيدَ بنَ عبدالرحمن في الرواية عن أبيه . فقد
أخرجه النسائي ( 3/247 ) من طريق شعبة عن قتادة عن زرارة ( هو ابن أوفى )
عن عبدالرحمن بن أبزى مرفوعاً . وليس فيه هذه الزيادة .
فخلاصة البحث : أن الحديث محفوظ بدون زيادة ( رب الملائكة والروح ) كما
تقدم لفظه في أول هذا البحث , وأن الزيادة المذكورة شاذة . والله تعالى
أعلم .
حديث أبي بن كعب رضي الله , ولفظه : عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
بْنِ أَبْزَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ : كَانَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْوِتْرِ
بِسَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ
وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ فَإِذَا سَلَّمَ قَالَ : سُبْحَانَ الْمَلِكِ
الْقُدُّوسِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ .
وفي لفظ : وَإِذَا سَلَّمَ ، يَقُولُ : سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ ،
سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ ، سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ
وَيَرْفَعُ صَوْتَهُ فِي الثَّالِثَةِ .
والحديث أخرجه أبو داود ( 1430 ) , والنسائي ( 3/235 , 244 , 245 , 247 ,
250 ) , والطيالسي ( 546 ) , وعبدالله بن أحمد في زوائد المسند ( 35/80
الرسالة ) , وابن حبان ( 2450 ) , والدارقطني ( 2/31 ) والبيهقي ( 3/38 ,
39 , 40 , 41 ) , وابن الجارود ( 271 ) .
وأما زيادة : ( رب الملائكة والروح ) فهي زيادة شاذة في الحديث . و دونك البيان :
فالحديث رواه أبي بن كعب رضي الله عنه , ورواه عن أبيٍّ عبدُالرحمن بنُ
أبزى ( قال عنه الحافظ في التقريب : صحابي صغير . وقال الذهبي في الكاشف :
مختلف في صحبته . ) ورواه عن ابن أبزى :
ابنه سعيدُ بنُ عبدالرحمن بن أبزى , ورواه عن سعيد :
1_ ذر بن عبدالرحمن المُرْهِبي , ورواه عنه : طلحة بن مصرِّف , وزُبيد اليامي .
2_ عزرة بن عبدالرحمن الكوفي , ورواه عنه قتادة , ورواه عن قتادة : شعبة وسعيد بن أبي عروبة .
ولم تقع هذه الزيادة ( رب الملائكة والروح ) إلا في حديث زُبيد اليامي عن
سعيد بن عبدالرحمن بن أبزى , وقد رُوي عنه كذلك بدون ذكر ذَرِّ بن
عبدالرحمن , ورواه عن زُبيد :
1_ سفيان الثوري عند النسائي ( 3/235 , 249 ) وليس فيه هذه الزيادة ,
وأخرجه ابن أبي شيبة ( 3/241 طبعة الرشد ) من طريق سفيان عن زُبيد عن ذر عن
سعيد بن عبدالرحمن بن أبزى عن أبيه مرفوعاً , ولم يذكر أُبياً رضي الله
عنه . وليس فيه زيادة ( رب الملائكة والروح ) .
2_ مسعر بن كدام عند البيهقي ( 3/40 ) وليس فيه هذه الزيادة .
3_ عبدالملك بن أبي سليمان عند ابن أبي شيبة ( 3/240 طبعة الرشد ) وليس فيه هذه الزيادة .
وأخرجه النسائي ( 3/250 ) من طريقه وجعله من مسند عبدالرحمن بن أبزى . وليس فيه هذه الزيادة .
4_ محمد بن جحادة عند النسائي ( 3/246 ) وليس فيه هذه الزيادة .
5_ جرير بن حازم عند النسائي ( 3/350 ) , وعبدالله بن أحمد في زوائد المسند ( 35/80 الرسالة )
وجعله من طريق زُبيد عن ذر عن سعيد بن عبدالرحمن بن أبزى عن أبيه عن أبي بن كعب . وليس فيه هذه الزيادة .
6_ فِطْر بن خليفة , وفي حديث فطر وقعت هذه الزيادة ( رب الملائكة والروح )
عند الدارقطني ( 2/31 ) , والبيهقي ( 3/ 40 ) , حيث انفرد بها فِطر وهو
متكلم فيه من قِبَل مذهبه فقد كان شيعياً جلداً , ومن قِبَل حفظه . ولم
يذكرها خمسة من الثقات ممن شاركوه في الرواية عن زُبيدٍ اليامي , وإن كان
عبدالملك متكلَّما فيه , لكن سفيان ومسعراً من الأئمة الحفاظ المتقنين ,
وهي لم تقع أيضاً في رواية من شارك زُبيداً اليامي في رواية الحديث عن ذر .
ولم تقع في رواية من شارك ذراً في الرواية عن سعيد بن عبدالرحمن بن أبزى .
بل لم تقع في رواية من شارك سعيدَ بنَ عبدالرحمن في الرواية عن أبيه . فقد
أخرجه النسائي ( 3/247 ) من طريق شعبة عن قتادة عن زرارة ( هو ابن أوفى )
عن عبدالرحمن بن أبزى مرفوعاً . وليس فيه هذه الزيادة .
فخلاصة البحث : أن الحديث محفوظ بدون زيادة ( رب الملائكة والروح ) كما
تقدم لفظه في أول هذا البحث , وأن الزيادة المذكورة شاذة . والله تعالى
أعلم .
بختيار89- ئه ندامى نوئ
- عدد المساهمات/زماره ى به شداريه كان : 116
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
مواضيع مماثلة
» حكم زيادة الواو في التكبير بين الله و"أكبر"
» حكم الذكر بالسبحةحرام و حلال
» لماذا يرى الحمار الجن ,, ويرى الديك الملائكة?
» لماذا يرى الحمار الجن ,, ويرى الديك الملائكة?
» هَدْيُهُ صلى الله عليه وسلم في الذكر في ذي الحجة:
» حكم الذكر بالسبحةحرام و حلال
» لماذا يرى الحمار الجن ,, ويرى الديك الملائكة?
» لماذا يرى الحمار الجن ,, ويرى الديك الملائكة?
» هَدْيُهُ صلى الله عليه وسلم في الذكر في ذي الحجة:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» بحث حول إدارة الموارد البشرية
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع ترميم الآثار
الإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع هندسة البرمجيّات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
الإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» تعريف نظم المعلومات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن علوم السياسية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان