سورجی (بۆهه‌مووان)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.












المواضيع الأخيرة
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
ضعف زيادة الذكر ... رب الملائكة والروح بعد الوتر     Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
ضعف زيادة الذكر ... رب الملائكة والروح بعد الوتر     Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» بحث حول إدارة الموارد البشرية
ضعف زيادة الذكر ... رب الملائكة والروح بعد الوتر     Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع ترميم الآثار
ضعف زيادة الذكر ... رب الملائكة والروح بعد الوتر     Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع هندسة البرمجيّات
ضعف زيادة الذكر ... رب الملائكة والروح بعد الوتر     Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
ضعف زيادة الذكر ... رب الملائكة والروح بعد الوتر     Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» تعريف نظم المعلومات
ضعف زيادة الذكر ... رب الملائكة والروح بعد الوتر     Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع عن علوم السياسية
ضعف زيادة الذكر ... رب الملائكة والروح بعد الوتر     Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
ضعف زيادة الذكر ... رب الملائكة والروح بعد الوتر     Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


ضعف زيادة الذكر ... رب الملائكة والروح بعد الوتر

اذهب الى الأسفل

اخبار ضعف زيادة الذكر ... رب الملائكة والروح بعد الوتر

مُساهمة من طرف بختيار89 الأحد أبريل 17, 2011 12:30 am

ضعف زيادة الذكر ... رب الملائكة والروح بعد الوتر










كثير
ما نسمع من أناس يذكرون بعد صلاتهم الوتر بقولهم: سبحان الملك القدوس,
سبحان الملك القدوس, و في الثالثة يرفعون أصواتهم بـ :سبحان الملك القدوس
رب الملائكة والروح.

السؤال الذي يفرض نفسه\

ما حكم و صحة هذه الزيادة بعد صلاة الوتر بـ (........ رب الملائكه والروح) هل هذا الزيادة ثابتة؟


الجـواب\

الحديث أصله من
حديث أبي بن كعب رضي الله , ولفظه : عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
بْنِ أَبْزَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ : كَانَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْوِتْرِ
بِسَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ
وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ فَإِذَا سَلَّمَ قَالَ : سُبْحَانَ الْمَلِكِ
الْقُدُّوسِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ .
وفي لفظ : وَإِذَا سَلَّمَ ، يَقُولُ : سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ ،
سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ ، سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ
وَيَرْفَعُ صَوْتَهُ فِي الثَّالِثَةِ .
والحديث أخرجه أبو داود ( 1430 ) , والنسائي ( 3/235 , 244 , 245 , 247 ,
250 ) , والطيالسي ( 546 ) , وعبدالله بن أحمد في زوائد المسند ( 35/80
الرسالة ) , وابن حبان ( 2450 ) , والدارقطني ( 2/31 ) والبيهقي ( 3/38 ,
39 , 40 , 41 ) , وابن الجارود ( 271 ) .
وأما زيادة : ( رب الملائكة والروح ) فهي زيادة شاذة في الحديث . و دونك البيان :
فالحديث رواه أبي بن كعب رضي الله عنه , ورواه عن أبيٍّ عبدُالرحمن بنُ
أبزى ( قال عنه الحافظ في التقريب : صحابي صغير . وقال الذهبي في الكاشف :
مختلف في صحبته . ) ورواه عن ابن أبزى :
ابنه سعيدُ بنُ عبدالرحمن بن أبزى , ورواه عن سعيد :
1_ ذر بن عبدالرحمن المُرْهِبي , ورواه عنه : طلحة بن مصرِّف , وزُبيد اليامي .
2_ عزرة بن عبدالرحمن الكوفي , ورواه عنه قتادة , ورواه عن قتادة : شعبة وسعيد بن أبي عروبة .
ولم تقع هذه الزيادة ( رب الملائكة والروح ) إلا في حديث زُبيد اليامي عن
سعيد بن عبدالرحمن بن أبزى , وقد رُوي عنه كذلك بدون ذكر ذَرِّ بن
عبدالرحمن , ورواه عن زُبيد :
1_ سفيان الثوري عند النسائي ( 3/235 , 249 ) وليس فيه هذه الزيادة ,
وأخرجه ابن أبي شيبة ( 3/241 طبعة الرشد ) من طريق سفيان عن زُبيد عن ذر عن
سعيد بن عبدالرحمن بن أبزى عن أبيه مرفوعاً , ولم يذكر أُبياً رضي الله
عنه . وليس فيه زيادة ( رب الملائكة والروح ) .
2_ مسعر بن كدام عند البيهقي ( 3/40 ) وليس فيه هذه الزيادة .
3_ عبدالملك بن أبي سليمان عند ابن أبي شيبة ( 3/240 طبعة الرشد ) وليس فيه هذه الزيادة .
وأخرجه النسائي ( 3/250 ) من طريقه وجعله من مسند عبدالرحمن بن أبزى . وليس فيه هذه الزيادة .
4_ محمد بن جحادة عند النسائي ( 3/246 ) وليس فيه هذه الزيادة .
5_ جرير بن حازم عند النسائي ( 3/350 ) , وعبدالله بن أحمد في زوائد المسند ( 35/80 الرسالة )
وجعله من طريق زُبيد عن ذر عن سعيد بن عبدالرحمن بن أبزى عن أبيه عن أبي بن كعب . وليس فيه هذه الزيادة .
6_ فِطْر بن خليفة , وفي حديث فطر وقعت هذه الزيادة ( رب الملائكة والروح )
عند الدارقطني ( 2/31 ) , والبيهقي ( 3/ 40 ) , حيث انفرد بها فِطر وهو
متكلم فيه من قِبَل مذهبه فقد كان شيعياً جلداً , ومن قِبَل حفظه . ولم
يذكرها خمسة من الثقات ممن شاركوه في الرواية عن زُبيدٍ اليامي , وإن كان
عبدالملك متكلَّما فيه , لكن سفيان ومسعراً من الأئمة الحفاظ المتقنين ,
وهي لم تقع أيضاً في رواية من شارك زُبيداً اليامي في رواية الحديث عن ذر .
ولم تقع في رواية من شارك ذراً في الرواية عن سعيد بن عبدالرحمن بن أبزى .
بل لم تقع في رواية من شارك سعيدَ بنَ عبدالرحمن في الرواية عن أبيه . فقد
أخرجه النسائي ( 3/247 ) من طريق شعبة عن قتادة عن زرارة ( هو ابن أوفى )
عن عبدالرحمن بن أبزى مرفوعاً . وليس فيه هذه الزيادة .
فخلاصة البحث : أن الحديث محفوظ بدون زيادة ( رب الملائكة والروح ) كما
تقدم لفظه في أول هذا البحث , وأن الزيادة المذكورة شاذة . والله تعالى
أعلم .
بختيار89
بختيار89
ئه ندامى نوئ
ئه ندامى نوئ

عدد المساهمات/زماره ى به شداريه كان : 116
تاريخ التسجيل : 06/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى