المواضيع الأخيرة
بحـث
دخول
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
هل يجوز تهذيب اللحية بالأخذ منها ؟
صفحة 1 من اصل 1
هل يجوز تهذيب اللحية بالأخذ منها ؟
هل يجوز تهذيب اللحية بالأخذ منها أم تُتْرَك تسترسل ولا يؤخذ منها..؟ نرجو بيان الرأي في ذلك، وجزاكم الله خيرًا.
المفتي: فضيلة الشيخ عبد الخالق حسن الشريف
** اختلف العلماء في حكم تهذيب اللحية، فالأكثرون على جوازها، ومنهم من نهى
عن ذلك، أما إذا كان يتركها دون تهذيب حتى يبدو بين الناس كالزهَّاد أو
يجد مكانةً بينهم فهذا مكروه، والذي نرجِّحه جواز تهذيبها.
فعند الحنفية كما في جاء في "حاشية مراقي الفلاح" (1/272): ".. وأما اللحية
فذكر محمد في الآثار عن الإمام أن السنة أن يقطع ما زاد على قبضة يده،
قال: وبه نأخذ، وعند الحنابلة قال في الفروع (1/125): ".. ويعفي لحيته، وفي
"المُذهَّب": ما لم يُستهجن طولها، ويحرم حلقها.. ذكره شيخُنا، ولا يكره
أخذ ما زاد على القبضة، ونصُّه لا بأس بأخذه، وما تحت حلقه لفعلِ ابنِ
عمر.. وأخذ أحمد مِنْ حاجبيه وعارضيه"، وقال الإمام ابن تيمية في "شرح
العمدة" في إعفاء اللحية: "فلو أخذ ما زاد على القبضة لم يكره".
وعند المالكية جاء في "التمهيد" (24/142) لابن عبد البر: قال ابن القاسم:
سمعت مالكًا يقول: لا بأس أن يأخذ ما تطاير من اللحية وشذّ أهـ، ونسب في
"الاستذكار" (4/315) القول بجوازه إلى جمهور العلماء.. والله أعلم.
المفتي: فضيلة الشيخ عبد الخالق حسن الشريف
** اختلف العلماء في حكم تهذيب اللحية، فالأكثرون على جوازها، ومنهم من نهى
عن ذلك، أما إذا كان يتركها دون تهذيب حتى يبدو بين الناس كالزهَّاد أو
يجد مكانةً بينهم فهذا مكروه، والذي نرجِّحه جواز تهذيبها.
فعند الحنفية كما في جاء في "حاشية مراقي الفلاح" (1/272): ".. وأما اللحية
فذكر محمد في الآثار عن الإمام أن السنة أن يقطع ما زاد على قبضة يده،
قال: وبه نأخذ، وعند الحنابلة قال في الفروع (1/125): ".. ويعفي لحيته، وفي
"المُذهَّب": ما لم يُستهجن طولها، ويحرم حلقها.. ذكره شيخُنا، ولا يكره
أخذ ما زاد على القبضة، ونصُّه لا بأس بأخذه، وما تحت حلقه لفعلِ ابنِ
عمر.. وأخذ أحمد مِنْ حاجبيه وعارضيه"، وقال الإمام ابن تيمية في "شرح
العمدة" في إعفاء اللحية: "فلو أخذ ما زاد على القبضة لم يكره".
وعند المالكية جاء في "التمهيد" (24/142) لابن عبد البر: قال ابن القاسم:
سمعت مالكًا يقول: لا بأس أن يأخذ ما تطاير من اللحية وشذّ أهـ، ونسب في
"الاستذكار" (4/315) القول بجوازه إلى جمهور العلماء.. والله أعلم.
مواضيع مماثلة
» هل يجوز لعن النساء المتبرجات؟
» هل يجوز دخول الكنيسة للمسلم
» هل يجوز للمؤذن أن يؤذن وهو جالس ؟
» حكم حلق اللحية الأدلة وأقوال المذاهب الأربعة..به بةلكه ى هةر جوار مةزهةبةكان رديين تراشين حةرامه را
» هل يجوز أكل الضفدع في الإسلام؟
» هل يجوز دخول الكنيسة للمسلم
» هل يجوز للمؤذن أن يؤذن وهو جالس ؟
» حكم حلق اللحية الأدلة وأقوال المذاهب الأربعة..به بةلكه ى هةر جوار مةزهةبةكان رديين تراشين حةرامه را
» هل يجوز أكل الضفدع في الإسلام؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» بحث حول إدارة الموارد البشرية
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع ترميم الآثار
الإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع هندسة البرمجيّات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
الإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» تعريف نظم المعلومات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن علوم السياسية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان