المواضيع الأخيرة
بحـث
دخول
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الالتفات أثناء الأذان في مكبرات الصوت
صفحة 1 من اصل 1
الالتفات أثناء الأذان في مكبرات الصوت
الالتفات أثناء الأذان في مكبرات الصوت
فضيلة الشيخ "خالد بن علي المشيقح"
كان في الزمن السابق المؤذن يصعد على المنارة أو على الصومعة ويؤذن ,ويدل
لهذا أن بلالاً رضي الله عنه كان يؤذن على بيت امرأة من بني النجار وكان
بيتها أعلى بيت عند المسجد" أخرجه أبوداود (1/198) والبيهقي (1/425) .
ومن هذا أخذ العلماء رحمهم الله أنه يستحب أن يؤذن على مرتفع ويؤيد ذلك أنه
أبلغ في النداء وفي الإعلام وتنبيه الناس بالصلاة لأن المقصود من الآذان
هو إعلام الناس بالصلاة لكي يحضروا إليها . فأصبح الآن في كثير من البلدان
لا يعتمدون على هذا ولا تجد المؤذن يصعد على الصومعة أو على مكان مرتفع لكي
يؤذن وإنما يكتفي بالآذان في الأسفل ويؤذن عن طريق مكبرات الصوت التي وجدت
على الصومعة ويكون فيها رفع الآذان.
فإذا كان يؤذن على المنارة أو على مكان مرتفع فالسنة أن يلتفت , وهذه السنة
دل لها حديث أبي جحيفة " أنه رأى بلال يؤذن فجعلت أتتبع فاه هاهنا يميناً
وشمالاً حي على الصلاة حي على الفلاح " متفق عليه .
لكن بالنسبة الآن الذي يؤذن في مكبرات الصوت , هل نقول السنة له أن يلتفت
أو نقول السنة أن يترك الالتفات ؟
هذا موضع خلاف بين العلماء المتأخرين رحمهم الله :
الرأي الأول : أنه يترك الالتفات .
أدلتهم :
منها : إن الحكمة من كون المؤذن يلتفت يميناً وشمالاً لكي يبلغ سائر الجهات
،من جهة اليمين ,من جهة الشمال ,من جهة الأمام ومن جهة الخلف فيشرع له أن
يلتفت وأما الآن انتفت الحكمة فلا يشرع أن يلتفت.
منها: قالوا أيضاً : كونه يلتفت يميناً أو شمالاً فهذا يضعف الصوت لأنه سينحرف فلا يشرع أن يلتفت .
الرأي الثاني : البقاء على أصل السنية ,لأن هذه سنة ثابتة في الصحيحين فيشرع للمؤذن أن يلتفت.
والأقرب والله أعلم في هذه المسألة أن يقال ينظر إلى إضعاف الصوت إن كان
الصوت يضعف ،فإن المؤذن لا يلتفت لأن رفع الصوت هذا هو ركن الآذان ، وإن
كان الصوت لا يضعف بالالتفات فنقول الأصل بقاء السنية وأنه يلتفت,
وعندنا قاعدة وهي أن العلة المستنبطة لا تقوى على تخصيص النص ,فقولهم أن
الحكمة كي يبلغ الجهات نقول هذه علة مستنبطة قد تكون هذه حكمة وقد تكون
هناك أيضاً حكم أخرى منها تنبيه غير المؤذن أن هذا الشخص يؤذن وأنه دخل وقت
الآذان..إلخ .
فضيلة الشيخ "خالد بن علي المشيقح"
كان في الزمن السابق المؤذن يصعد على المنارة أو على الصومعة ويؤذن ,ويدل
لهذا أن بلالاً رضي الله عنه كان يؤذن على بيت امرأة من بني النجار وكان
بيتها أعلى بيت عند المسجد" أخرجه أبوداود (1/198) والبيهقي (1/425) .
ومن هذا أخذ العلماء رحمهم الله أنه يستحب أن يؤذن على مرتفع ويؤيد ذلك أنه
أبلغ في النداء وفي الإعلام وتنبيه الناس بالصلاة لأن المقصود من الآذان
هو إعلام الناس بالصلاة لكي يحضروا إليها . فأصبح الآن في كثير من البلدان
لا يعتمدون على هذا ولا تجد المؤذن يصعد على الصومعة أو على مكان مرتفع لكي
يؤذن وإنما يكتفي بالآذان في الأسفل ويؤذن عن طريق مكبرات الصوت التي وجدت
على الصومعة ويكون فيها رفع الآذان.
فإذا كان يؤذن على المنارة أو على مكان مرتفع فالسنة أن يلتفت , وهذه السنة
دل لها حديث أبي جحيفة " أنه رأى بلال يؤذن فجعلت أتتبع فاه هاهنا يميناً
وشمالاً حي على الصلاة حي على الفلاح " متفق عليه .
لكن بالنسبة الآن الذي يؤذن في مكبرات الصوت , هل نقول السنة له أن يلتفت
أو نقول السنة أن يترك الالتفات ؟
هذا موضع خلاف بين العلماء المتأخرين رحمهم الله :
الرأي الأول : أنه يترك الالتفات .
أدلتهم :
منها : إن الحكمة من كون المؤذن يلتفت يميناً وشمالاً لكي يبلغ سائر الجهات
،من جهة اليمين ,من جهة الشمال ,من جهة الأمام ومن جهة الخلف فيشرع له أن
يلتفت وأما الآن انتفت الحكمة فلا يشرع أن يلتفت.
منها: قالوا أيضاً : كونه يلتفت يميناً أو شمالاً فهذا يضعف الصوت لأنه سينحرف فلا يشرع أن يلتفت .
الرأي الثاني : البقاء على أصل السنية ,لأن هذه سنة ثابتة في الصحيحين فيشرع للمؤذن أن يلتفت.
والأقرب والله أعلم في هذه المسألة أن يقال ينظر إلى إضعاف الصوت إن كان
الصوت يضعف ،فإن المؤذن لا يلتفت لأن رفع الصوت هذا هو ركن الآذان ، وإن
كان الصوت لا يضعف بالالتفات فنقول الأصل بقاء السنية وأنه يلتفت,
وعندنا قاعدة وهي أن العلة المستنبطة لا تقوى على تخصيص النص ,فقولهم أن
الحكمة كي يبلغ الجهات نقول هذه علة مستنبطة قد تكون هذه حكمة وقد تكون
هناك أيضاً حكم أخرى منها تنبيه غير المؤذن أن هذا الشخص يؤذن وأنه دخل وقت
الآذان..إلخ .
بختيار89- ئه ندامى نوئ
- عدد المساهمات/زماره ى به شداريه كان : 116
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» بحث حول إدارة الموارد البشرية
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع ترميم الآثار
الإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع هندسة البرمجيّات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
الإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» تعريف نظم المعلومات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن علوم السياسية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان