المواضيع الأخيرة
بحـث
دخول
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
شخصيات اسلامية
صفحة 1 من اصل 1
شخصيات اسلامية
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،
بســم الله الـرحمــن الرحيــم
أحد
فقهاء المدينة، الذين كانت تدور عليهم الفتوى، وأحد الفقهاء الذين اتخذهم
عمر بن عبد العزيز للشورى، فكان لا يقضي أمرا إلا بعد أن يعرضه عليهم، كان
ثقة، فقيها، كثير الحديث، عالما عاقلا، سخيا، يقصده الناس للاستعانة به في
قضاء حوائجهم سواء من ماله الخاص، أو في الشفاعة لهم عند أصحاب السلطان، إذ
كان له مكانة خاصة، وصداقة لعبد الملك كان يستعملها في عون أصحاب الحاجات
عند أهل الحل والعقد من ذوي الجاه والسلطان. إقرأ..
يختلف
الناس على رجل كما اختلف آراؤهم في أبي حنيفة النعمان .. تغالي البعض في
تقديره حتى زعم أنه أوتى الحكمة كلها، وأنه يتلقى علمه عن الرسول صلى الله
عليه وسلم فيما يشبه الرؤيا أو الرؤية! واشتط الآخرون في كراهيته، حتى لقد
اتهموه بالمروق عن الدين، وبالإلحاد والزندقة، وباستيراد المبادئ الهدامة
من الديانات الوثنية ومن عباد النار .. وأعمى العداء آخرين، فأذاعوا عنه
أنه مجوسي مدسوس على الإسلام ليحدث خرقا في الإسلام!! كان هذا التطرف في
الأحكام المتناقضة هو طابع العصر الذي عاش فيه أبو حنيفة، وهو في الوقت
نفسه نتيجة سلوك الشيخ وسيرته واقتحاماته الفكرية الجسور. إقرأ..
حياته
فقد كانت نضالا متصلا ضد الفقر، وضد عادات عصره .. فقد حملته أمه وهي حامل
به من "مزو ـ حيث كان يعمل أبوه في جند الخليفة ـ إلى بغداد، ولم تكد تضع
وليدها أحمد حتى مات والده ترك له عقارا عاشت من غلته هي والصغير .. حتى
إذا شب الصغير وزادت مطالبه، عرفت أمه ضيق العيش، ولكن الأرملة الشابة رفضت
أن تتزوج على الرغم من جمالها وشبابها وطمع الخطاب فيها، ووقفت حياتها على
تربية وحيدها أحمد فأحسنت تربيته ودفعت به إلى مقرئ ليعلمه القرآن فختمه
وهو صبي وظل حياته كلها يعاود قراءته والتفكير فيه .. إقرأ..
لم
يعرف تاريخ الفقه من قبله رجلا كتب في الحب وأحوال العشاق بمثل هذه الرقة
والعذوبة والصراحة، وجادل الفقهاء في الوقت نفسه بكل تلك الحدة والعنف
والصرامة!..
اجتمعت فيه صفات متناقضة: لين الطبع وسعة الأفق وعذوبة
النفس، مع التشدد والتضييق وسرعة الانفعال، والتعصب لكل ما يعتقد أنه حق،
ورفض ما عداه .. فهو يناقش كل وجوه النظر في المسائل، حتى إذا اطمأن إلى
رأي، أدان كل مخالفيه بلا رحمة، وسخر بهم، وكال لهم الاتهامات، لا يراعي
لهم فضلا ولا وقارا ..!
إقرأ..
على
الرغم من أن الإمام الشافعي لم يكن قاضيا في مصر قط، فإن أهل مصر يسمونه
"قاضي الشريعة" .. ومازال العديد من أصحاب الحاجات الذين لم ينالوا حظا من
التعليم يتجهون إلى ضريح الشافعي في الحي المعروف باسمه في القاهرة،
فيقدمون الظلامات، ويسألون الله تعالى أن يقضي لهم حاجاتهم، ويرد عنهم
الظلم، متوسلين بالإمام الشافعي قاضي الشريعة. إقرأ..
لم
يجمع الناس على حب أحد في ذلك العصر كما أجمعوا على حب الإمام جعفر بن
محمد الذي اشتهر فيهم باسم جعفر الصادق. ذلك أنه كان صافي النفس، واسع
الأفق، مرهف الحس متوقد الذهن، كبير القلب، يلتمس في غضبه الأعذار للآخرين،
حاد البصيرة، ضاحك السن، مضئ القسمات، عذب الحديث حلو المعشر، سباقا إلي
الخير، برا طاهرا. وكان صادق الوعد، وكان تقيا. هو م العترة الطاهرة عترة
رسول الله صلى الله عليه وسلم .. جده لأمه هو أبو بكر الصديق وجده لأبيه هو
الإمام علي بن أبي طالب .. وهو نسب لم يجتمع لأحد غيره! إقرأ..
ولد في دمشق عام 577 هـ، وتوفى بالقاهرة عام 660 هـ، ودفن بسفح المقطم.
وحين
بلغ الثانية والستين، بدأ حياة جديدة، وغير كل ما تعوده وهو صغير: فقد ترك
دمشق مغاضبا وهاجر إلى الله من بغي حاكم دمشق، واستقر في القاهرة، وشرع في
تأليف الكتب. فوضع كل مصنفاته فيها، وما كان من قبل قد كتب شيئا يعتد به،
ذلك أنه كان ينفق كل وقته في التدريس والخطابه والوعظ .. وفي القاهرة جمع
إلى هذه الأعباء مسئولية الكتابة، فصنف كتبا في الفقه والتفسير والأصول
والتصوف. وصاول الحكام!.
إقرأ..
أحد
فقهاء المدينة، كان ثقة عالما فقيها رفيعا، إماما ورعا كثير الحديث، ويبد
أنه كان عازفا عن الإمامة في الدين والرياسة في الفتيا، على الرغم من سعة
علمه، وعمق فقهه، وشدة ورعه، واتباعه للسنة. وكان رجلا سمحا، لا يرضى بأن
يصل ما بينه وبين أحد إلي درجة الخصومة: ولهذا كان يتنازل عن حقه رغبة في
حسن الصلة بينه وبين الناس. إقرأ..
ليلة
النصف من شبعان المكرم من العام الثالث والتسعين للهجرة (93 هـ) ولد الليث
بن سعد في قرية قلقشندة، من أعمال مركز طوخ بمحافظة القليوبية على مقربة
من عاصمة مصر. والمصريون يعتبرون ليلة النصف من شبعان ليلة مباركة، وإذن
فقد تفاعل أهل الوليد بمقدمه في تلك الليلة، وتفاعل أهل القرية جميعا بهذا
القادم الجديد ابن عميد الأسرى الغنية الذي كان يفيض بكرمه على كل من حوله.
إقرأ..
أحد
فقهاء المدينة الذين دعاهم عمر بن العزيز لما ولى إمرة المدينة، وطلب إليهم
أن يقدموا له النصيحة، فيما يعرض له من أمور الفتيا والقضاء. أبوه زيد
كاتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، والذي أشرف على كتابة المصحف في
أيام أبي بكر رضي الله عنه، وفي أيام عثمان رضي الله عنه كان على رأس
اللجنة التي وكل إليها كتابة المصحف. ورث خارجة علم أبيه، وقد أجمعت كلمة
علماء الرجال على توثيقه والثناء عليه، وكان هو وطلحة بن عبيد الله بن عوف
في زمنهما يستفتيان، وينتهي الناس إلي قولهما، ويقسمان المواريث بين أهل
المدينة من الدور والنخل، والأموال، ويكتبان الوثائق للناس. إقرأ..
فقيه
الفقهاء وسيد التابعين سعيد بن المسيب القرشي المخزومي، ولد لسنتين من
خلافة عمرة رضي الله عنه، وقد روي عن عدد من الصحابة وبعض أمهات المؤمنين
وكان أعلم الناس بقضايا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقضاء أبي بكر وعمر
رضي الله عنهما، حتى قال عن نفسه: "ما أحد أعلم بقضاء قضاه رسول الله صلى
الله عليه وسلم، ولا أبو بكر وعمر مني. إقرأ..
كان
أبوه يسار فارسيا مولي أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها، وكان
سليمان عالما ثقة عابدا ورعا حجة، وكان أخوه عطاء من العلماء أيضا إلا أن
سليمان كان فيما يبدو أكثر فقها ومعرفة بالإفتاء، ولهذا كان أحد الفقهاء
السبعة الذين كان يرجع إليهم عمر بن عبد العزيز وقد روي عن ابن عباس وأبي
هريرة وأم سلمة رضي الله عنهم، وروي عنه جماعة من أكابر العلماء أظهرهم
الزهري وكان موثوقا في علمه من العلماء، وموضع تقدير سعيد بن المسيب.
إقرأ..
أحد
فقهاء المدينة السبعة، الذين كان يدور عليهم أمر الفتوى كان عالما فاضلا،
فقيها تقيا، وكان شاعراً رقيقاً غزلا، ذا حس مرهف، وعاطفة جياشة، وخلق سمح،
وكان إلي جانب هذا كله ثقة، كثير الحديث، وحسبه أنه أحد الفقهاء الذين
يرجع إليهم أهل المدينة في معرفة أمور دينهم. وقد قيل عنه: لم يكن بعد
الصحابة فقيه أشعر منه ولا شاعر أفقه منه، ذلك هو عبيد الله بن عبد الله بن
عتبة بن مسعود. إقرأ..
أبوه الزبير بن العوام حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمه أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها.
اختلف
المؤرخون في تاريخ ولادته، فقيل إنه ولد في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله
عنه، ورجح ابن كثير في كتابه البداية والنهاية أنه ولد عام 23هـ.
إقرأ..
كان
في نحو العاشرة، قد حفظ القرآن وبعض الأحاديث، وامتلأت آفاقه بنور
الكلمات، ولكن عقله لم يكن قد استطاع أن يعي ما فيها .. وكان مالك لنضارة
سنه يحب أن يرتع ويلعب. وغضب أنس على ولده الصغير مالك لأنه أخطأ في
الإجابة على سؤال في الدين، ونهزه لأنه مشغول باللعب مع الحمام، وهذا يلهيه
عن العلم!. وبكى الصبي كما لم يبك من قبل، وفزع إلى أحضان أمه يسألها
الحماية والنصيحة، ويستعينها على ما هو فيه. إقرأ..
بســم الله الـرحمــن الرحيــم
أبو بكر بن عبد الرحمن
أحد
فقهاء المدينة، الذين كانت تدور عليهم الفتوى، وأحد الفقهاء الذين اتخذهم
عمر بن عبد العزيز للشورى، فكان لا يقضي أمرا إلا بعد أن يعرضه عليهم، كان
ثقة، فقيها، كثير الحديث، عالما عاقلا، سخيا، يقصده الناس للاستعانة به في
قضاء حوائجهم سواء من ماله الخاص، أو في الشفاعة لهم عند أصحاب السلطان، إذ
كان له مكانة خاصة، وصداقة لعبد الملك كان يستعملها في عون أصحاب الحاجات
عند أهل الحل والعقد من ذوي الجاه والسلطان. إقرأ..
الإمام أبو حنيفة النعمان
يختلف
الناس على رجل كما اختلف آراؤهم في أبي حنيفة النعمان .. تغالي البعض في
تقديره حتى زعم أنه أوتى الحكمة كلها، وأنه يتلقى علمه عن الرسول صلى الله
عليه وسلم فيما يشبه الرؤيا أو الرؤية! واشتط الآخرون في كراهيته، حتى لقد
اتهموه بالمروق عن الدين، وبالإلحاد والزندقة، وباستيراد المبادئ الهدامة
من الديانات الوثنية ومن عباد النار .. وأعمى العداء آخرين، فأذاعوا عنه
أنه مجوسي مدسوس على الإسلام ليحدث خرقا في الإسلام!! كان هذا التطرف في
الأحكام المتناقضة هو طابع العصر الذي عاش فيه أبو حنيفة، وهو في الوقت
نفسه نتيجة سلوك الشيخ وسيرته واقتحاماته الفكرية الجسور. إقرأ..
الإمام أحمد بن حنبل
حياته
فقد كانت نضالا متصلا ضد الفقر، وضد عادات عصره .. فقد حملته أمه وهي حامل
به من "مزو ـ حيث كان يعمل أبوه في جند الخليفة ـ إلى بغداد، ولم تكد تضع
وليدها أحمد حتى مات والده ترك له عقارا عاشت من غلته هي والصغير .. حتى
إذا شب الصغير وزادت مطالبه، عرفت أمه ضيق العيش، ولكن الأرملة الشابة رفضت
أن تتزوج على الرغم من جمالها وشبابها وطمع الخطاب فيها، ووقفت حياتها على
تربية وحيدها أحمد فأحسنت تربيته ودفعت به إلى مقرئ ليعلمه القرآن فختمه
وهو صبي وظل حياته كلها يعاود قراءته والتفكير فيه .. إقرأ..
الإمام ابن حزم
لم
يعرف تاريخ الفقه من قبله رجلا كتب في الحب وأحوال العشاق بمثل هذه الرقة
والعذوبة والصراحة، وجادل الفقهاء في الوقت نفسه بكل تلك الحدة والعنف
والصرامة!..
اجتمعت فيه صفات متناقضة: لين الطبع وسعة الأفق وعذوبة
النفس، مع التشدد والتضييق وسرعة الانفعال، والتعصب لكل ما يعتقد أنه حق،
ورفض ما عداه .. فهو يناقش كل وجوه النظر في المسائل، حتى إذا اطمأن إلى
رأي، أدان كل مخالفيه بلا رحمة، وسخر بهم، وكال لهم الاتهامات، لا يراعي
لهم فضلا ولا وقارا ..!
إقرأ..
الإمام الشافعي
على
الرغم من أن الإمام الشافعي لم يكن قاضيا في مصر قط، فإن أهل مصر يسمونه
"قاضي الشريعة" .. ومازال العديد من أصحاب الحاجات الذين لم ينالوا حظا من
التعليم يتجهون إلى ضريح الشافعي في الحي المعروف باسمه في القاهرة،
فيقدمون الظلامات، ويسألون الله تعالى أن يقضي لهم حاجاتهم، ويرد عنهم
الظلم، متوسلين بالإمام الشافعي قاضي الشريعة. إقرأ..
الإمام جعفر الصادق
لم
يجمع الناس على حب أحد في ذلك العصر كما أجمعوا على حب الإمام جعفر بن
محمد الذي اشتهر فيهم باسم جعفر الصادق. ذلك أنه كان صافي النفس، واسع
الأفق، مرهف الحس متوقد الذهن، كبير القلب، يلتمس في غضبه الأعذار للآخرين،
حاد البصيرة، ضاحك السن، مضئ القسمات، عذب الحديث حلو المعشر، سباقا إلي
الخير، برا طاهرا. وكان صادق الوعد، وكان تقيا. هو م العترة الطاهرة عترة
رسول الله صلى الله عليه وسلم .. جده لأمه هو أبو بكر الصديق وجده لأبيه هو
الإمام علي بن أبي طالب .. وهو نسب لم يجتمع لأحد غيره! إقرأ..
العز عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام
ولد في دمشق عام 577 هـ، وتوفى بالقاهرة عام 660 هـ، ودفن بسفح المقطم.
وحين
بلغ الثانية والستين، بدأ حياة جديدة، وغير كل ما تعوده وهو صغير: فقد ترك
دمشق مغاضبا وهاجر إلى الله من بغي حاكم دمشق، واستقر في القاهرة، وشرع في
تأليف الكتب. فوضع كل مصنفاته فيها، وما كان من قبل قد كتب شيئا يعتد به،
ذلك أنه كان ينفق كل وقته في التدريس والخطابه والوعظ .. وفي القاهرة جمع
إلى هذه الأعباء مسئولية الكتابة، فصنف كتبا في الفقه والتفسير والأصول
والتصوف. وصاول الحكام!.
إقرأ..
القاسم بن محمد
أحد
فقهاء المدينة، كان ثقة عالما فقيها رفيعا، إماما ورعا كثير الحديث، ويبد
أنه كان عازفا عن الإمامة في الدين والرياسة في الفتيا، على الرغم من سعة
علمه، وعمق فقهه، وشدة ورعه، واتباعه للسنة. وكان رجلا سمحا، لا يرضى بأن
يصل ما بينه وبين أحد إلي درجة الخصومة: ولهذا كان يتنازل عن حقه رغبة في
حسن الصلة بينه وبين الناس. إقرأ..
الليث بن سعد
ليلة
النصف من شبعان المكرم من العام الثالث والتسعين للهجرة (93 هـ) ولد الليث
بن سعد في قرية قلقشندة، من أعمال مركز طوخ بمحافظة القليوبية على مقربة
من عاصمة مصر. والمصريون يعتبرون ليلة النصف من شبعان ليلة مباركة، وإذن
فقد تفاعل أهل الوليد بمقدمه في تلك الليلة، وتفاعل أهل القرية جميعا بهذا
القادم الجديد ابن عميد الأسرى الغنية الذي كان يفيض بكرمه على كل من حوله.
إقرأ..
خارجة بن زيد
أحد
فقهاء المدينة الذين دعاهم عمر بن العزيز لما ولى إمرة المدينة، وطلب إليهم
أن يقدموا له النصيحة، فيما يعرض له من أمور الفتيا والقضاء. أبوه زيد
كاتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، والذي أشرف على كتابة المصحف في
أيام أبي بكر رضي الله عنه، وفي أيام عثمان رضي الله عنه كان على رأس
اللجنة التي وكل إليها كتابة المصحف. ورث خارجة علم أبيه، وقد أجمعت كلمة
علماء الرجال على توثيقه والثناء عليه، وكان هو وطلحة بن عبيد الله بن عوف
في زمنهما يستفتيان، وينتهي الناس إلي قولهما، ويقسمان المواريث بين أهل
المدينة من الدور والنخل، والأموال، ويكتبان الوثائق للناس. إقرأ..
سعيد بن المسيب
فقيه
الفقهاء وسيد التابعين سعيد بن المسيب القرشي المخزومي، ولد لسنتين من
خلافة عمرة رضي الله عنه، وقد روي عن عدد من الصحابة وبعض أمهات المؤمنين
وكان أعلم الناس بقضايا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقضاء أبي بكر وعمر
رضي الله عنهما، حتى قال عن نفسه: "ما أحد أعلم بقضاء قضاه رسول الله صلى
الله عليه وسلم، ولا أبو بكر وعمر مني. إقرأ..
سليمان بن يسار
كان
أبوه يسار فارسيا مولي أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها، وكان
سليمان عالما ثقة عابدا ورعا حجة، وكان أخوه عطاء من العلماء أيضا إلا أن
سليمان كان فيما يبدو أكثر فقها ومعرفة بالإفتاء، ولهذا كان أحد الفقهاء
السبعة الذين كان يرجع إليهم عمر بن عبد العزيز وقد روي عن ابن عباس وأبي
هريرة وأم سلمة رضي الله عنهم، وروي عنه جماعة من أكابر العلماء أظهرهم
الزهري وكان موثوقا في علمه من العلماء، وموضع تقدير سعيد بن المسيب.
إقرأ..
عبيد الله بن عبد الله بن عتبة
أحد
فقهاء المدينة السبعة، الذين كان يدور عليهم أمر الفتوى كان عالما فاضلا،
فقيها تقيا، وكان شاعراً رقيقاً غزلا، ذا حس مرهف، وعاطفة جياشة، وخلق سمح،
وكان إلي جانب هذا كله ثقة، كثير الحديث، وحسبه أنه أحد الفقهاء الذين
يرجع إليهم أهل المدينة في معرفة أمور دينهم. وقد قيل عنه: لم يكن بعد
الصحابة فقيه أشعر منه ولا شاعر أفقه منه، ذلك هو عبيد الله بن عبد الله بن
عتبة بن مسعود. إقرأ..
عروة بن الزبير
أبوه الزبير بن العوام حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمه أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها.
اختلف
المؤرخون في تاريخ ولادته، فقيل إنه ولد في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله
عنه، ورجح ابن كثير في كتابه البداية والنهاية أنه ولد عام 23هـ.
إقرأ..
مالك بن أنس
كان
في نحو العاشرة، قد حفظ القرآن وبعض الأحاديث، وامتلأت آفاقه بنور
الكلمات، ولكن عقله لم يكن قد استطاع أن يعي ما فيها .. وكان مالك لنضارة
سنه يحب أن يرتع ويلعب. وغضب أنس على ولده الصغير مالك لأنه أخطأ في
الإجابة على سؤال في الدين، ونهزه لأنه مشغول باللعب مع الحمام، وهذا يلهيه
عن العلم!. وبكى الصبي كما لم يبك من قبل، وفزع إلى أحضان أمه يسألها
الحماية والنصيحة، ويستعينها على ما هو فيه. إقرأ..
مواضيع مماثلة
» بنرات اسلامية دعوية
» برامج جوال نوكيا 700 اسلامية
» اكواد هتمل للمواقع اسلامية
» كتب جافا للجوال اسلامية دينية نوكيا
» أدعية وأذكار اسلامية رائعة بصيغة mp3 للجوال
» برامج جوال نوكيا 700 اسلامية
» اكواد هتمل للمواقع اسلامية
» كتب جافا للجوال اسلامية دينية نوكيا
» أدعية وأذكار اسلامية رائعة بصيغة mp3 للجوال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» بحث حول إدارة الموارد البشرية
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع ترميم الآثار
الإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع هندسة البرمجيّات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
الإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» تعريف نظم المعلومات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن علوم السياسية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان