المواضيع الأخيرة
بحـث
دخول
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
ردود مشايخ على جواز مس المصحف
صفحة 1 من اصل 1
ردود مشايخ على جواز مس المصحف
لا يوجد نص صريح صحيح في حرمة مس المصحف للجنب أو الحائض أو النفساء، إذ الأصل الإباحة حتى يرد الدليل على غيره.
*فإن نظرنا في فتاوى كبار العلماء أمثال الشيخ ابن باز والعثيمين وابن جبرين وغيرهم كثير من كبار أهل العلم نجدهم "يقيدون المسألة ولا يجيزون مس الحائض للمصحف"..
البعض يقول: هم أخذوا بالأحوط نظراً لمن يأخذ عنهم من مختلف البلدان من العامة وغيرهم.
فهل من المعقول أن يفتي مثل هؤلاء المشايخ بعدم جواز مس الحائض للمصحف،
وتحذيرهم من هذا .. دون دليل واضحٍ صريح ؟!! .
بالإضافة إلى أن بعضهم لا يجيز قراءة الحائض للمصحف غيبًَا !!
أليس في هذا تباينا؟
( عدم جواز قراءته غيبا = وجواز مسِّه ؟!! )
وإن كانت المسألة اجتهادية ..
ما حكم مس المصحف للمرأة في حال حيضها ؟
يحرم على الحائض مس المصحف من غير حائل لقوله تعالى : ( لا يمسه إلا المطهرون ) ولما في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم *" لا يمس المصحف إلا طاهر "* رواه النسائي وغيره وهو يشبه المتواتر لتلقي الناس له بالقبول ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : مذهب الأئمة الأربعة أن لا يمس المصحف إلا طاهر ، وأما قراءة الحائض للقرآن من غير مس فهي محل خلاف بين أهل العلم ، والأحوط أنها لا تقرأ القرآن إلا عند الضرورة كما إذا خشيت نسيانه ، والله أعلم
سماحة الشيخ ابن باز
هل يجوز للمرأة التي بها حيض أن تقرأ القرآن دون أن تلمسه وهي ملزمة بالقراءة في المدرسة ؟
لا يجوز للحائض أن تمس المصحف لأنه لا يمسه إلا المطهرون حيث أن القرآن له منزلة رفيعة ، وقد ورد في الحديث *" لا أحل القرآن لحائض ولا جنب "* ولكن رخص بعض المشايخ لها عند الاختبار في ذلك بقدر الحاجة للضرورة
فضيلة الشيخ ابن جبرين
عن حكم مس المصحف للمرأة في حال كونها نفساء ؟
قال يحرم على النفساء مس المصحف وقراءة القرآن ما لم تخش نسيانه كالحائض
فضيلة الشيخ الفوزان
إعلموا يا إخوتي الكرام أنه لا يوجد خير من فهم الصحابة للنصوص و هذا هو فهمهم انقله إليكم بإختصار :
قال الحافظ ابن حجر في الدراية (1/87،88): “وعن عبد الرحمن بن يزيد أن سيدنا سلمان الفارسي – رضي الله عنه – قضى حاجته فخرج ثم جاء، فقلت: لو توضّأت لعلّنا نسألك عن آيات؟ قال: “إني لست أمسه، لا يمسه إلا المطهرون، فقرأ عليها ما شئنا” أخرجه الدارقطني وصححه (1/123،124)” فانظر كيف أن الصحابيَّ فسّر قوله تعالى (لا يمسه إلا المطهرون) بتحريم مسه على المُحْدَث، وليس كما يقول بعضهم المراد بذلك الملائكة يمسون اللوح المحفوظ.
وعن مصعب بن سعد بن أبي وقاص أنه قال: “كنت أمسك المصحف على سعد بن أبي وقاص فاحتككت فقال سعد: لعلك مسست ذكرك؟ فقلت نعم، فقال: قم فتوضأ، فقمت فتوضأت ثم رجعت”.
ورواه البيهقي (1/88) والإمام مالك في الموطأ (1/42 برقم 59) بسند صحيح وقوله (لعلك مسست ذكرك) معناه مسست ذكرك فانتقض وضوءك بمسه.
فأنظر إلى الصحابي كيف أمر إبنه بإعادة الوضوء لمس المصحف.
فهذا هو فهم الصحابة فمن قال بالعكس يأتينا بفهم صحابة مخالف و الله أعلم
*فإن نظرنا في فتاوى كبار العلماء أمثال الشيخ ابن باز والعثيمين وابن جبرين وغيرهم كثير من كبار أهل العلم نجدهم "يقيدون المسألة ولا يجيزون مس الحائض للمصحف"..
البعض يقول: هم أخذوا بالأحوط نظراً لمن يأخذ عنهم من مختلف البلدان من العامة وغيرهم.
فهل من المعقول أن يفتي مثل هؤلاء المشايخ بعدم جواز مس الحائض للمصحف،
وتحذيرهم من هذا .. دون دليل واضحٍ صريح ؟!! .
بالإضافة إلى أن بعضهم لا يجيز قراءة الحائض للمصحف غيبًَا !!
أليس في هذا تباينا؟
( عدم جواز قراءته غيبا = وجواز مسِّه ؟!! )
وإن كانت المسألة اجتهادية ..
ما حكم مس المصحف للمرأة في حال حيضها ؟
يحرم على الحائض مس المصحف من غير حائل لقوله تعالى : ( لا يمسه إلا المطهرون ) ولما في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم *" لا يمس المصحف إلا طاهر "* رواه النسائي وغيره وهو يشبه المتواتر لتلقي الناس له بالقبول ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : مذهب الأئمة الأربعة أن لا يمس المصحف إلا طاهر ، وأما قراءة الحائض للقرآن من غير مس فهي محل خلاف بين أهل العلم ، والأحوط أنها لا تقرأ القرآن إلا عند الضرورة كما إذا خشيت نسيانه ، والله أعلم
سماحة الشيخ ابن باز
هل يجوز للمرأة التي بها حيض أن تقرأ القرآن دون أن تلمسه وهي ملزمة بالقراءة في المدرسة ؟
لا يجوز للحائض أن تمس المصحف لأنه لا يمسه إلا المطهرون حيث أن القرآن له منزلة رفيعة ، وقد ورد في الحديث *" لا أحل القرآن لحائض ولا جنب "* ولكن رخص بعض المشايخ لها عند الاختبار في ذلك بقدر الحاجة للضرورة
فضيلة الشيخ ابن جبرين
عن حكم مس المصحف للمرأة في حال كونها نفساء ؟
قال يحرم على النفساء مس المصحف وقراءة القرآن ما لم تخش نسيانه كالحائض
فضيلة الشيخ الفوزان
إعلموا يا إخوتي الكرام أنه لا يوجد خير من فهم الصحابة للنصوص و هذا هو فهمهم انقله إليكم بإختصار :
قال الحافظ ابن حجر في الدراية (1/87،88): “وعن عبد الرحمن بن يزيد أن سيدنا سلمان الفارسي – رضي الله عنه – قضى حاجته فخرج ثم جاء، فقلت: لو توضّأت لعلّنا نسألك عن آيات؟ قال: “إني لست أمسه، لا يمسه إلا المطهرون، فقرأ عليها ما شئنا” أخرجه الدارقطني وصححه (1/123،124)” فانظر كيف أن الصحابيَّ فسّر قوله تعالى (لا يمسه إلا المطهرون) بتحريم مسه على المُحْدَث، وليس كما يقول بعضهم المراد بذلك الملائكة يمسون اللوح المحفوظ.
وعن مصعب بن سعد بن أبي وقاص أنه قال: “كنت أمسك المصحف على سعد بن أبي وقاص فاحتككت فقال سعد: لعلك مسست ذكرك؟ فقلت نعم، فقال: قم فتوضأ، فقمت فتوضأت ثم رجعت”.
ورواه البيهقي (1/88) والإمام مالك في الموطأ (1/42 برقم 59) بسند صحيح وقوله (لعلك مسست ذكرك) معناه مسست ذكرك فانتقض وضوءك بمسه.
فأنظر إلى الصحابي كيف أمر إبنه بإعادة الوضوء لمس المصحف.
فهذا هو فهم الصحابة فمن قال بالعكس يأتينا بفهم صحابة مخالف و الله أعلم
مواضيع مماثلة
» وقفات مع من يرى جواز كشف الوجه
» هواتف و إيميلات مشايخ السنة و أهل العلم...أكثر من 200 إيميل و أرقام هواتف المشايخ.
» سعد الغامدي [المصحف كاملاً]
» تقبيل المصحف عمل صحيح ام لا ؟؟؟
» أبو بكر الشاطري [المصحف كاملاً]
» هواتف و إيميلات مشايخ السنة و أهل العلم...أكثر من 200 إيميل و أرقام هواتف المشايخ.
» سعد الغامدي [المصحف كاملاً]
» تقبيل المصحف عمل صحيح ام لا ؟؟؟
» أبو بكر الشاطري [المصحف كاملاً]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» بحث حول إدارة الموارد البشرية
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع ترميم الآثار
الإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع هندسة البرمجيّات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
الإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» تعريف نظم المعلومات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن علوم السياسية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان