المواضيع الأخيرة
بحـث
دخول
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أحداث الفتنة الكبرى ( الحلقة الرابعة )الخليفة يبرأ نفسه من إتهامات المتمردين
صفحة 1 من اصل 1
أحداث الفتنة الكبرى ( الحلقة الرابعة )الخليفة يبرأ نفسه من إتهامات المتمردين
محاورة الخليفة للأحزاب
جاءت رواية البداية والنهاية لابنكثير أن الإمام علي هو من حاور الأحزاب الغاضبة في شأن مآخذهم التي أخذوها على عثمان رضي الله عنه، يذكر لنا الدكتور / الصلابي نفس الحادثة ويخبرنا أن الخليفة عثمان رضي الله عنه هو من اخترق صفوف المتآمرين بعد مجيئهم للمدينة
وحاورهم ، ولا نجد تضاربا في ذلك فربما حاور كل من الخليفتين رضوان الله
عليهما الأحزاب أو من ينوب عنهم كل على حده ، وفي وقتين مختلفين. وتسهيلا
على قراء المنتدى الكريم سألخص الحواريين بين كل من الخليفة والأحزاب وعلي
والأحزاب.
وحاورهم ، ولا نجد تضاربا في ذلك فربما حاور كل من الخليفتين رضوان الله
عليهما الأحزاب أو من ينوب عنهم كل على حده ، وفي وقتين مختلفين. وتسهيلا
على قراء المنتدى الكريم سألخص الحواريين بين كل من الخليفة والأحزاب وعلي
والأحزاب.
قال الدكتور الصلابي في هذا المقام :
كان
أمير المؤمنين عثمان من اليقظة والوعي ما يجعله يحقق بقلم استخباراته مع
هؤلاء المتآمرين، حيث بث في صفوفهم رجلين من المسلمين كانا قد عوقبا من
الخليفة ليطمئن المتآمرون إليهم، فقد أرسل عثمان رجلين، مخزوميا وزهريا
فقال: انظرا ما يريدون واعلما علمهم، وكانا مما نالهما من عثمان أدب
فاصطبرا للحق ولم يضطغنا، فلما رأوهما باثوهما وأخبروهما بما يريدون،
فقالا: من معكم على هذا من أهل المدينة، قالوا: ثلاثة نفر، فقالا: هل إلا؟
قالوا: لا، قالا: فكيف تريدون أن تصنعوا؟ وشرح هؤلاء القوم للرجلين أبعاد
المؤامرة كاملة والخطة المقترحة.
وقالوا: نريد أن نذكر له أشياء قد زرعناها في قلوب الناس ثم نرجع إليهم
فنزعم لهم أنا قررناه بها فلم يخرج ولم يتب، ثم نخرج كأنا حجاج حتى نقدم
فنحيط به فنخلعه، فإن أبى قتلناه وكانت إياها.
فرجعا
إلى عثمان فضحك وقال: اللهم سلم هؤلاء فإنك إن لم تسلمهم شقوا. فأرسل إلى
الكوفيين والبصريين ونادى: الصلاة جامعة، وهم عنده في أصل المنبر، فأقبل
أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أحاطوا بهم، فحمد الله وأثنى
عليه، وأخبرهم خبر القوم، وحقيقة ما يريدون من تأكيد الشبهات عليه تمهيدا
للخروج عليه وخلعه أو قتله، وقام الرجلان اللذان حادثا السبئيين، فشهدا
بما أخبروهما به، فقال المسلمون جميعا في داخل المسجد: اقتلهم يا أمير
المؤمنين، لأنهم يريدون الخروج على أمير المؤمنين، وتفريق كلمة المسلمين.
ورفض عثمان t
دعوة الصحابة لقتلهم؛ لأنهم مسلمون في الظاهر، من رعيته، ولا يرضى أن
يقال: عثمان يقتل مسلمين مخالفين له، ولذلك رد عثمان بن عفان على تلك
الدعوة قائلا: لا نقتلهم، بل نعفو ونصفح، ونبصرهم بجهدنا، ولا نقتل أحدا
من المسلمين، إلا إذا ارتكب حدًّا يوجب القتل، أو أظهر ردة وكفرا.
ودعا
عثمان القوم السبئيين إلى عرض ما عندهم من شبهات وإظهار ما يرونه من
أخطاء وتجاوزات ومخالفات وقع هو فيها، وكانت جلسة مصارحة ومكاشفة في
المسجد على مرأى ومسمع من الصحابة والمسلمين، فتكلم السبئيون وعرضوا
الأخطاء التي ارتكبها عثمان - على حد زعمهم-, وقام عثمان t
بالبيان والإيضاح وقدم حججه وأدلته فيما فعل، والمسلمون المنصفون يسمعون
هذه المصارحة والمحاسبة والمكاشفة، وأورد عثمان ما أخذوه عليه، ثم بين
حقيقة الأمر ودافع عن حسن فعله، وأشهد معه الصحابة الجالسين في المسجد
أمير المؤمنين عثمان من اليقظة والوعي ما يجعله يحقق بقلم استخباراته مع
هؤلاء المتآمرين، حيث بث في صفوفهم رجلين من المسلمين كانا قد عوقبا من
الخليفة ليطمئن المتآمرون إليهم، فقد أرسل عثمان رجلين، مخزوميا وزهريا
فقال: انظرا ما يريدون واعلما علمهم، وكانا مما نالهما من عثمان أدب
فاصطبرا للحق ولم يضطغنا، فلما رأوهما باثوهما وأخبروهما بما يريدون،
فقالا: من معكم على هذا من أهل المدينة، قالوا: ثلاثة نفر، فقالا: هل إلا؟
قالوا: لا، قالا: فكيف تريدون أن تصنعوا؟ وشرح هؤلاء القوم للرجلين أبعاد
المؤامرة كاملة والخطة المقترحة.
وقالوا: نريد أن نذكر له أشياء قد زرعناها في قلوب الناس ثم نرجع إليهم
فنزعم لهم أنا قررناه بها فلم يخرج ولم يتب، ثم نخرج كأنا حجاج حتى نقدم
فنحيط به فنخلعه، فإن أبى قتلناه وكانت إياها.
فرجعا
إلى عثمان فضحك وقال: اللهم سلم هؤلاء فإنك إن لم تسلمهم شقوا. فأرسل إلى
الكوفيين والبصريين ونادى: الصلاة جامعة، وهم عنده في أصل المنبر، فأقبل
أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أحاطوا بهم، فحمد الله وأثنى
عليه، وأخبرهم خبر القوم، وحقيقة ما يريدون من تأكيد الشبهات عليه تمهيدا
للخروج عليه وخلعه أو قتله، وقام الرجلان اللذان حادثا السبئيين، فشهدا
بما أخبروهما به، فقال المسلمون جميعا في داخل المسجد: اقتلهم يا أمير
المؤمنين، لأنهم يريدون الخروج على أمير المؤمنين، وتفريق كلمة المسلمين.
ورفض عثمان t
دعوة الصحابة لقتلهم؛ لأنهم مسلمون في الظاهر، من رعيته، ولا يرضى أن
يقال: عثمان يقتل مسلمين مخالفين له، ولذلك رد عثمان بن عفان على تلك
الدعوة قائلا: لا نقتلهم، بل نعفو ونصفح، ونبصرهم بجهدنا، ولا نقتل أحدا
من المسلمين، إلا إذا ارتكب حدًّا يوجب القتل، أو أظهر ردة وكفرا.
ودعا
عثمان القوم السبئيين إلى عرض ما عندهم من شبهات وإظهار ما يرونه من
أخطاء وتجاوزات ومخالفات وقع هو فيها، وكانت جلسة مصارحة ومكاشفة في
المسجد على مرأى ومسمع من الصحابة والمسلمين، فتكلم السبئيون وعرضوا
الأخطاء التي ارتكبها عثمان - على حد زعمهم-, وقام عثمان t
بالبيان والإيضاح وقدم حججه وأدلته فيما فعل، والمسلمون المنصفون يسمعون
هذه المصارحة والمحاسبة والمكاشفة، وأورد عثمان ما أخذوه عليه، ثم بين
حقيقة الأمر ودافع عن حسن فعله، وأشهد معه الصحابة الجالسين في المسجد
الحوار العجيب بين الخليفة عثمان والمتمردين
1-
قال: قالوا: إني أتممت الصلاة في السفر، وما أتمها قبلي رسول الله ولا
أبو بكر ولا عمر، لقد أتممت الصلاة لما سافرت من المدينة إلى مكة، ومكة
بلد فيها أهلي فأنا مقيم بين أهلي ولست مسافرا، أكذلك؟ فقال الصحابة:
اللهم نعم.
2-
وقالوا: إني حميت حمى، وضيَّقت على المسلمين، وجعلت أرضا واسعة خاصة لرعي
إبلي، ولقد كان الحمى قبلي لإبل الصدقة والجهاد، حيث جعل الحمى كل من
رسول الله وأبو بكر وعمر، وأنا زدت فيه لما كثرت إبل الصدقة والجهاد، ثم
لم نمنع ماشية فقراء المسلمين من الرعي في ذلك الحمى، وما حميت لماشيتي،
ولما وليت الخلافة كنت من أكثر المسلمين إبلا وغنما، وقد أنفقتها كلها،
ومالي الآن ثاغية ولا راغية، ولم يبق لي إلا بعيران، خصصتهما لحجي، أكذلك؟
فقال الصحابة: اللهم نعم.
3-
وقالوا: إني أبقيت نسخة واحدة من المصاحف، وحرقت ما سواها، وجمعت الناس
على مصحف واحد، ألا إن القرآن كلام الله، من عند الله، وهو واحد، ولم أفعل
سوى أن جمعت المسلمين على القرآن، ونهيتهم عن الاختلاف فيه، وأنا في فعلي
هذا تابع لما فعله أبو بكر، لما جمع القرآن، أكذلك؟ فقال الصحابة: اللهم
نعم.
4-
وقالوا: إني رددت الحكم بن أبي العاص إلى المدينة، وقد كان رسول الله صلى
الله عليه وسلم نفاه إلى الطائف، إن الحكم بن العاص مكي، وليس مدنيا، وقد
سيره رسول الله من مكة إلى الطائف، وأعاده الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكة بعدما رضي عنه، فالرسول سيره إلى الطائف، وهو الذي رده وأعاده، أكذلك؟ فقال الصحابة: اللهم نعم.
5-
وقالوا: إني استعملت الأحداث ووليت الشباب صغار السن، ولم أولِّ إلا رجلا
فاضلا محتملا مرضيا، وهؤلاء الناس أهل عملهم فسلوهم عنهم. ولقد ولى الذين
من قبلي من هم أحدث منهم وأصغر منهم سنا، ولقد ولى رسول الله أسامة بن زيد وهو أصغر ممن وليته، وقالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم أشد مما قالوا لي، أكذلك؟ قال الصحابة: اللهم نعم، إن هؤلاء الناس يعيبون للناس ما لا يفسرونه ولا يوضحونه.
6-
وقالوا: إني أعطيت عبد الله بن سعد بن أبي السرح ما أفاء الله به، وإنما
أعطيته خمس الخمس -وكان مئة ألف- لما فتح أفريقية، جزاء جهده، وقد قلت له:
إن فتح الله عليك أفريقية فلك خمس الخمس من الغنيمة نفلا، وقد فعلها قبلي
أبو بكر وعمر -رضي الله عنهما- ومع ذلك قال لي الجنود المجاهدون: إنا
نكره أن تعطيه خمس الخمس ولا يحق لهم الاعتراض والرفض، فأخذت خمس الخمس من
ابن سعد ورددته على الجنود، وبذلك لم يأخذ ابن سعد شيئا، أكذلك؟ قال
الصحابة: اللهم نعم.
7-
وقالوا: إني أحب أهل بيتي وأعطيهم، فأما حبي لأهل بيتي فإنه لم يحملني
على أن أميل معهم إلى جور وظلم الآخرين، بل أحمل الحقوق عليهم وآخذ الحق
منهم، وأما إعطاؤهم فإني أعطيهم من مالي الخاص، وليس من أموال المسلمين،
لأني لا أستحل أموال المسلمين، ولا لأحد من الناس. ولقد كنت أعطي العطية
الكبيرة الرغيبة من صلب مالي أزمان رسول الله
وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وأنا يومئذ شحيح حريص، أفحين أتيت على
أسنان أهل بيتي، وفني عمري، وجعلت مالي الذي لي لأهلي وأقاربي، قال
الملحدون ما قالوا؟ وإني والله ما أخذت من مصر من أمصار المسلمين مالا ولا
فضلا، ولقد رددت على تلك الأمصار الأموال، ولم يحضروا إلى المدينة إلا
الأخماس من الغنائم، ولقد تولى المسلمون تقسيم تلك الأخماس، ووضعها في
أهلها، ووالله ما أخذت من تلك الأخماس وغيرها فِلْسًا فما فوقه، وإنني لا
آكل إلا من مالي، ولا أعطي أهلي إلا من مالي.
8-
وقالوا: إني أعطيت الأرض المفتوحة لرجال معينين، وإن هذه الأرضين
المفتوحة قد اشترك في فتحها المهاجرون والأنصار وغيرهم من المجاهدين، ولما
قسمت هذه الأراضي على المجاهدين الفاتحين، منهم من أقام بها واستقر فيها،
ومنهم من رجع إلى أهله في المدينةأو غيرها، وبقيت تلك الأرض ملكا له، وقد
باع بعضهم تلك الأراضي، وكان ثمنها في أيديهم.
وقد
أشار الصحابة والمسلمون على عثمان بقتل أولئك السبئيين (زعماء الفتنة)
بسبب ما ظهر من كذبهم وتزويرهم، ولكن عثمان آثر أن يتركهم، وتركهم يغادرون
المدينة ويعودون إلى بلادهم .
اللهم وفقني في سرد ما تبقى من الأحداث في الغد إن شاء الله
قال: قالوا: إني أتممت الصلاة في السفر، وما أتمها قبلي رسول الله ولا
أبو بكر ولا عمر، لقد أتممت الصلاة لما سافرت من المدينة إلى مكة، ومكة
بلد فيها أهلي فأنا مقيم بين أهلي ولست مسافرا، أكذلك؟ فقال الصحابة:
اللهم نعم.
2-
وقالوا: إني حميت حمى، وضيَّقت على المسلمين، وجعلت أرضا واسعة خاصة لرعي
إبلي، ولقد كان الحمى قبلي لإبل الصدقة والجهاد، حيث جعل الحمى كل من
رسول الله وأبو بكر وعمر، وأنا زدت فيه لما كثرت إبل الصدقة والجهاد، ثم
لم نمنع ماشية فقراء المسلمين من الرعي في ذلك الحمى، وما حميت لماشيتي،
ولما وليت الخلافة كنت من أكثر المسلمين إبلا وغنما، وقد أنفقتها كلها،
ومالي الآن ثاغية ولا راغية، ولم يبق لي إلا بعيران، خصصتهما لحجي، أكذلك؟
فقال الصحابة: اللهم نعم.
3-
وقالوا: إني أبقيت نسخة واحدة من المصاحف، وحرقت ما سواها، وجمعت الناس
على مصحف واحد، ألا إن القرآن كلام الله، من عند الله، وهو واحد، ولم أفعل
سوى أن جمعت المسلمين على القرآن، ونهيتهم عن الاختلاف فيه، وأنا في فعلي
هذا تابع لما فعله أبو بكر، لما جمع القرآن، أكذلك؟ فقال الصحابة: اللهم
نعم.
4-
وقالوا: إني رددت الحكم بن أبي العاص إلى المدينة، وقد كان رسول الله صلى
الله عليه وسلم نفاه إلى الطائف، إن الحكم بن العاص مكي، وليس مدنيا، وقد
سيره رسول الله من مكة إلى الطائف، وأعاده الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكة بعدما رضي عنه، فالرسول سيره إلى الطائف، وهو الذي رده وأعاده، أكذلك؟ فقال الصحابة: اللهم نعم.
5-
وقالوا: إني استعملت الأحداث ووليت الشباب صغار السن، ولم أولِّ إلا رجلا
فاضلا محتملا مرضيا، وهؤلاء الناس أهل عملهم فسلوهم عنهم. ولقد ولى الذين
من قبلي من هم أحدث منهم وأصغر منهم سنا، ولقد ولى رسول الله أسامة بن زيد وهو أصغر ممن وليته، وقالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم أشد مما قالوا لي، أكذلك؟ قال الصحابة: اللهم نعم، إن هؤلاء الناس يعيبون للناس ما لا يفسرونه ولا يوضحونه.
6-
وقالوا: إني أعطيت عبد الله بن سعد بن أبي السرح ما أفاء الله به، وإنما
أعطيته خمس الخمس -وكان مئة ألف- لما فتح أفريقية، جزاء جهده، وقد قلت له:
إن فتح الله عليك أفريقية فلك خمس الخمس من الغنيمة نفلا، وقد فعلها قبلي
أبو بكر وعمر -رضي الله عنهما- ومع ذلك قال لي الجنود المجاهدون: إنا
نكره أن تعطيه خمس الخمس ولا يحق لهم الاعتراض والرفض، فأخذت خمس الخمس من
ابن سعد ورددته على الجنود، وبذلك لم يأخذ ابن سعد شيئا، أكذلك؟ قال
الصحابة: اللهم نعم.
7-
وقالوا: إني أحب أهل بيتي وأعطيهم، فأما حبي لأهل بيتي فإنه لم يحملني
على أن أميل معهم إلى جور وظلم الآخرين، بل أحمل الحقوق عليهم وآخذ الحق
منهم، وأما إعطاؤهم فإني أعطيهم من مالي الخاص، وليس من أموال المسلمين،
لأني لا أستحل أموال المسلمين، ولا لأحد من الناس. ولقد كنت أعطي العطية
الكبيرة الرغيبة من صلب مالي أزمان رسول الله
وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وأنا يومئذ شحيح حريص، أفحين أتيت على
أسنان أهل بيتي، وفني عمري، وجعلت مالي الذي لي لأهلي وأقاربي، قال
الملحدون ما قالوا؟ وإني والله ما أخذت من مصر من أمصار المسلمين مالا ولا
فضلا، ولقد رددت على تلك الأمصار الأموال، ولم يحضروا إلى المدينة إلا
الأخماس من الغنائم، ولقد تولى المسلمون تقسيم تلك الأخماس، ووضعها في
أهلها، ووالله ما أخذت من تلك الأخماس وغيرها فِلْسًا فما فوقه، وإنني لا
آكل إلا من مالي، ولا أعطي أهلي إلا من مالي.
8-
وقالوا: إني أعطيت الأرض المفتوحة لرجال معينين، وإن هذه الأرضين
المفتوحة قد اشترك في فتحها المهاجرون والأنصار وغيرهم من المجاهدين، ولما
قسمت هذه الأراضي على المجاهدين الفاتحين، منهم من أقام بها واستقر فيها،
ومنهم من رجع إلى أهله في المدينةأو غيرها، وبقيت تلك الأرض ملكا له، وقد
باع بعضهم تلك الأراضي، وكان ثمنها في أيديهم.
وقد
أشار الصحابة والمسلمون على عثمان بقتل أولئك السبئيين (زعماء الفتنة)
بسبب ما ظهر من كذبهم وتزويرهم، ولكن عثمان آثر أن يتركهم، وتركهم يغادرون
المدينة ويعودون إلى بلادهم .
اللهم وفقني في سرد ما تبقى من الأحداث في الغد إن شاء الله
مواضيع مماثلة
» أحداث الفتنة الكبرى ( الحلقة الخامسة ) الخطوة الأخيرة في الهجوم على الخليفة
» أحداث الفتنة الكبرى ( الحلقة الرابعة عشر ) ظهور الخوارج ومناظرتهم مع ابن عباس
» أحداث الفتنة الكبرى ( الحلقة السابعة ) نصيب الإمام علي رضي الله عنه من الفتنة
» أحداث الفتنة الكبرى ( الحلقة الثالثة ) دور ابن سبأ اليهودي في إشعال نيران الفتنة
» أحداث الفتنة الكبرى ( الحلقة الثانية ) الفتنة في عهد عثمان ابن عفان
» أحداث الفتنة الكبرى ( الحلقة الرابعة عشر ) ظهور الخوارج ومناظرتهم مع ابن عباس
» أحداث الفتنة الكبرى ( الحلقة السابعة ) نصيب الإمام علي رضي الله عنه من الفتنة
» أحداث الفتنة الكبرى ( الحلقة الثالثة ) دور ابن سبأ اليهودي في إشعال نيران الفتنة
» أحداث الفتنة الكبرى ( الحلقة الثانية ) الفتنة في عهد عثمان ابن عفان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» بحث حول إدارة الموارد البشرية
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع ترميم الآثار
الإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع هندسة البرمجيّات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
الإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» تعريف نظم المعلومات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن علوم السياسية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان