سورجی (بۆهه‌مووان)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.












المواضيع الأخيرة
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» بحث حول إدارة الموارد البشرية
هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع ترميم الآثار
هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع هندسة البرمجيّات
هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» تعريف نظم المعلومات
هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع عن علوم السياسية
هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه Emptyالإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل

اخبار هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه

مُساهمة من طرف سورجي بؤ هه مووان الجمعة أبريل 22, 2011 4:05 am

هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه
· عن عمر قال : اتعدنا لما أردت إلى المدينة أنا
وعياش بن أبي ربيعة وهشام بن العاص التناضب من إضاءة بني غفار فوق سرف ،
وقلنا : أينا لم يصبح عندنا فقد حبس ، فليمض صاحباه .


قال : فاصبحت أنا وعياش عندالتناضب , وحبس هشام وفتن فافتتن .

فلما قدمنا المدينة نزلنا في بني عمرو بن عوف بقباء ،
وخرج أبو جهل بن هشام والحارث بن هشام إلى عياش , وكان ابن عمهما وأخاهما
لأمهما , حتى قدما المدينة ورسول الله هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه Sala-allah
بمكة ، فكلماه وقالا له : إن أمك قد نذرت أن لا يمس رأسها مشط حتى تراك
ولا تستظل من شمس حتى تراك . فرق لها ، فقلت له : إنه والله إن يريدك القوم
إلاليفتنوك عن دينك فاحذرهم ، فوالله لو قد آذى أمك القمل لا متشطت، ولو
قد أشتد عليها حر مكة لا ستظلت !


قال : فقال : أبر قسم أمي ، ولي هنالك ما ل فآخذه. قلت : والله إنك لتعلم أني لمن أكثر قريش مالا ، فلك نصف مالي ولا تذهب معهما .

قال : فأبى علي إلا أن يخرج معهما ، فلما أبى إلا ذلك
قلت : أماإذا فعلت ما فعلت فخذ ناقتي هذه ، فإنها نجيبه ذلول فالزم ظهرها ،
فإن رابك من أمر القوم ريب فانج عليها .


فخرج عليها معهما ، حتىإذا كانوا ببعض الطريق قال
له أبو جهل : يا أخي والله لقد استغلظت بعيري هذا ، أفلا تعقبني على ناقتك
هذه ؟ قال : بلى فأناخ وأناخا ليتحول عليها ، فلما استووا بالأرض عدوا عليه
فأوثقاه رباطا ، ثم دخلا به مكة وفتناه فافتتن .


قال عمر : فكنا نقول : لا يقبل الله ممن افتتن توبه . وكانوا يقولون ذلك لأنفسهم .

حتى قدم رسول الله هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه Sala-allah المدينة وأنزل الله : { قل
يا عبادي الذين اسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ، إن الله يغفر
الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم . وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل
أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون . واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من
قبل أن يأتيكم العذاب بغته وأنتم لا تشعرون
} .


قال عمر : وكتبتها وبعثت بها إلى هشام بن العاص .

قال هشام : فلما أتتني جعلت أقرأها بذي طُوَّى أصعد
بها وأصوب ولا أفهمها ، حتى قلت: اللهم فهمنيها ، فألقى الله فيي قلبي أنها
إنما أنزلت فينا وفيما كنا نقول في أنفسنا ، ويقال فينا .


قال : فرجعت إلى بعيري فجلست عليه فلحقت برسول الله هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه Sala-allah بالمدينة .

وذكر ابن هشام أن الذي قدم بهشام بن العاص ، وعياس بن
أبي ربيعة إلى المدينة الوليد بن المغيرة سرقهما من مكة وقدم بهما يحملهما
على بعيره وهو ماش معهما ، فعثر فدميت أصبعه فقال :


هل أنت إلا إصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت

درجة الحديث :

قال الهيثمي رجاله ثقاب .

قلت : والسند حسن متصل .



غريب القصة :

ـ التناضب : قرية من أعمال مكة بأعلى نخلة فيها عين جارية ونخل ( معجم البلدان 2/49) .

سرف : موضع قريب من مكة على بعد أميال ، وقيل أكثر .

ـ أضاءة بني غفار : الماء المستنقع من سيل أو غيره ،
ويقال هو غدير صغير، ويقال هو مسيل الماء الغدير ، وغفار قبيلة من كنانة
موضع قريب من مكة قرب التناضب ( معجم البلدان 1/214) .




الفوائد والعبر :

1- من أساليب المشركين الماكرة في الصد عن دين الله .

2- فراسة عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

3- واجب المؤمن الحذر من غدر الأعداء

4- حب المؤمن لأخيه المؤمن يرخص له كل شيء .

5- اللجوء إلى الله في حل المشكلات العملية بالدعاء .

6- المؤمن مبتلى ، وكم في طريق الدعوة من عقبات .
سورجي بؤ هه مووان
سورجي بؤ هه مووان
سه رؤكى سايت
سه رؤكى سايت

عدد المساهمات/زماره ى به شداريه كان : 3288
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

https://surchy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى