المواضيع الأخيرة
بحـث
دخول
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
75 بدعه من بدع يوم الجمعة للعلامة الألباني
صفحة 1 من اصل 1
75 بدعه من بدع يوم الجمعة للعلامة الألباني
75 بدعه من بدع يوم الجمعة للعلامة الألباني
1التعبد بترك السفر يوم الجمعة
2 ـ اتخاذه يوم عطلة
"الأحياء" 1/169 .
3 ـ التجمل والتزين له ببعض المعاصي كحلق اللحية ، ولبس الحرير والذهب .
4 ـ تقديم بعضهم مفارش إلى المسجد يوم الجمعة أو غيرها قبل ذهابهم إلى المسجد . "المدخل" 2/124 .
5 ـ التذكار يوم الجمعة بأنواعه .
"المدخل" 2/258ـ259 و "الإبداع في مضار الابتداع" ص 76 و "مجلة المنار" 31/57 .
6 ـ الأذان جماعة يوم الجمعة .
"المدخل" 2/208 .
7 ـ تأذين المؤذنين مع المؤذن الراتب يوم الجمعة في صحن المسجد .
"الاختيارات العلمية" لشيخ الإسلام ابن تيمية ص 22 .
8 ـ الزيادة في هذا الأذان الثاني على واحد حيث يؤتى بمؤذن ثان يؤذن على الدكة كالمجيب للأول .
"الابداع" 75 و "المدخل" 2/208 .
9 ـ صعود المؤذن يوم الجمعة على المنارة بعد الأذان الأول لينادي أهل القرية للحضور وتكميل عدد الأربعين !
"إصلاح المساجد من البدع والعوائد" 64ـ طبعتنا .
10 ـ تفريق الربعة حين اجتماع الناس لصلاة الجمعة ، فإذا كان عند الأذان قام الذي فرقها ليجمع ما فرق من تلك الأجزاء .
"المدخل" 2/223 .
11 ـ السماح للرجل الصالح بتخطي رقاب الناس يوم الجمعة بدعوى أنه يتبرك به !
12 ـ صلاة سنة الجمعة القبلية .
"السنن والمبتدعات" 51 "المدخل" 2/239 "الأجوبة النافعة" ص20 - 33 .
13 ـ فرش درج المنبر يوم الجمعة .
"المدخل" 2/268 .
14 ـ جعل الأعلام السود على المنبر حال الخطبة.
"المدخل" 10/166 .
15 ـ الستائر للمنابر .
"السنن" 53 .
16 ـ المواظبة على لبس السواد من الإمام يوم الجمعة .
"الأحياء" 1/162-165 و"المدخل" 2/266 و"شرح شرعة الإسلام" ص140.
17 ـ تخصيص الاعتمام لصلاة الجمعة وغيرها .
18 ـ لبس الخفين لأجل خطبة وصلاة الجمعة .
"المدخل" 2/266 .
19 ـ الترقية ، وهي تلاوة آية : ?إن الله وملائكته يصلون على النبي ...? .0
20ـ ثم حديث : إذا قلت لصاحبك ... يجهر بذلك المؤذنون عند خروج الخطيب حتى يصل إلى المنبر !
"المدخل" 2/266 "شرح الطريقة المحمدية" 1/144و115و4/323 "المنار" 5/951،19/541 ، "الابداع" 75 "السنن" 24 .
21 ـ جعل درجات المنبر أكثر من ثلاث .
22 ـ قيام الامام عند اسفل المنبر يدعو .
23 ـ تباطؤءه في الطلوع على المنبر .
"الباعث" 64 .
24 ـ انشاد الشعر في مدح النبي ? عند صعود الخطيب المنبر أو قبله .
"المنار"31/474.
25 ـ دق الخطيب عند صعوده بأسفل سيفه على درج المنبر.
"الباعث"64 "المدخل"2/267 "إصلاح المساجد" 48 ـ طبعتنا "المنار" 18/558 .
26 ـ صلاة المؤذنين على النبي ? عند كل ضربة يضربها الخطيب على المنبر .
"المدخل" 2/250و267 .
27 ـ صعود رئيس المؤذنين على المنبر مع الإمام ، وإن كان يجلس دونه ، وقوله: "آمين اللهم آمين، غفر الله لمن يقول آمين ، اللهم صلي عليه ..."
"المدخل" 2/268 .
28 ـ اشتغال الإمام بالدعاء إذا صعد المنبر ، مستقبل القبلة قبل الاقبال على الناس والسلام عليهم .
"الباعث" 64 "المدخل" 2/267 "إصلاح المساجد" 48 و "المنار" 18/558 .
29 ـ ترك الخطيب السلام على الناس إذا خرج عليهم .
"المدخل" 22/166 .
30 ـ الأذان الثاني داخل المسجد بين يدي الخطيب .
"الاعتصام" للشاطبي 2/207- 208، "المنار" 19/540 " الأجوبة النافعة 11 .
31 ـ وجود مؤذنين بين يدي الخطيب في بعض الجوامع ؛ يقوم أحدهما أمام
المنبر ، والثاني على السدة العليا ، يلقن الأول الثاني ألفاظ الأذان ،
يأتي الأول بجملة منه سراً ، ثم يجهر بها الثاني .
"اصلاح المساجد عن البدع والعوائد" 143 .
32 ـ نداء رئيس المؤذنين عند ارادة الخطيب الخطبة بقوله للناس : أيها الناس صح عن رسول الله ? أنه قال : إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة انصت فقد لغوت ، أنصتوا رحمكم الله .
"المدخل" 2/268 "السنن" 24 .
33 ـ قول بعض المؤذنين بين يدي الخطيب إذا جلس من الخطبة الأولى : غفر الله لك ولوالديك ولنا ولوالدينا والحاضرين .
"فتاوى ابن تيمية" 1/129 و "إصلاح المساجد" 70 .
34 ـ اعتماد الخطيب على السيف في خطبة الجمعة .
"السنن" 55 .
35 ـ القعود تحت المنبر والخطيب يخطب يوم الجمعة للاستشفاء.
"المنار"7/501 – 503 .
36 ـ اعراض الخطباء عن خطبة الحاجة " [color=#497418]إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ..." وعن قوله ? في خطبه : أما بعد ، فإن خير الكلام كلام الله [/colo 1 .
37 ـ اعراضهم عن التذكير بسورة ق في خطبهم مع مواظبة النبي ? عليه.
"السنن" 57.
38 ـ مواظبة الخطباء يوم الجمعة على قراءة حديث في آخر الخطبة دائماً كحديث التائب من الذنب كمن لا ذنب له .
"السنن" 56 .
39 ـ تسليم بعض الخطباء في هذا العصر بعد الفراغ من الخطبة الأولى .
40 ـ قراءتهم سورة الاخلاص ثلاثاً أثناء الجلوس بين الخطبتين .
"السنن" 56 .
41 ـ قيام بعض الحاضرين في أثناء الخطبة الثانية يصلون التحية .
"المنار" 18/559 "السنن" 51 .
42 ـ دعاء الناس ورفع اليدين عند جلوس الامام على المنبر بين الخطبتين .
"المنار" 6/793- 794 و 18/559 .
43 ـ نزول الخطيب في الخطبة الثانية إلى درجة سفلى ثم العود .
"حاشية ابن عابدين"1/770.
44 ـ مبالغتهم في الاسراع في الخطبة الثانية .
"المنار" 18/858 .
45 ـ الالتفات يميناً وشمالاً عند قوله : آمركم ، وأنهاكم ، وعند الصلاة على النبي ? .
"الباعث" 65 ، "حاشية ابن عابدين" 1/759 ، و"اصلاح المساجد"48 ، و"المنار"18/558.
46ـ ارتقاؤه درجة من المنبر عند الصلاة على النبي ? ، ثم نزوله عند الفراغ منها .
"الباعث" 65 .
47 ـ التزامهم السجع والتثليث والتربيع والتخميس في دواوينهم وخطبهم مع أن السجع قد ورد النهي عنه في "الصحيح".
"السنن" 75 .
48 ـ التزام كثيرين منهم إيراد حديث : إن الله عز وجل في كل ليلة من رمضان ستمائة ألف عتيق من النار ، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد من مضى في آخر خطبة جمعة من رمضان، أو في خطبة عيد الفطر ، مع أنه حديث باطل .
49 ـ ترك تحية المسجد والإمام يخطب يوم الجمعة .
"المحلى" لابن حزم 5/69 .
50 ـ قطع بعض الخطباء خطبتهم ، ليأمروا من دخل المسجد وشرع في تحية المسجد بتركها! خلافاً لحديث رسول الله ? وأمره بها .
51 ـ جعل الخطبة الثانية عارية من الوعظ والإرشاد والتذكير والترغيب ، وتخصيصها بالصلاة على النبي ? والدعاء .
"السنن" 56 ، "نور البيان في الكشف عن بدع آخر الزمان" 445 .
52 ـ تكلف الخطيب رفع الصوت في الصلاة على النبي ? فوق المعتاد في باقي الخطبة .
"الباعث" 65 .
53 ـ المبالغة برفع الصوت بالصلاة على النبي ? عند قراءة الخطيب : ?إن الله وملائكته يصلون على النبي? .
"بجيرمي" 2/189 .
54 ـ صياح بعضهم في أثناء الخطبة باسم الله أو اسماء بعض الصالحين .
"المنار"18/ 559.
55 ـ إتيان الكافر الذي أسلم في اثناء الأسبوع ، إلى الخطيب وهو على
المنبر حتى يتلفظ بالإسلام على رؤوس الناس ، ويقطع الخطيب بسببه.
"المدخل" 2/171 .
56 ـ التزام ذكر الخطباء الخلفاء والملوك والسلاطين في الخطبة الثانية بالتنغيم .
"الاعتصام" 17-18 و 2/177، "المنار" 6 /139 و 18/305 و558 و31/55 .
57 ـ دعاء الخطيب للغزاة والمرابطين .
"الاعتصام" 1/18 .
58 ـ رفع المؤذنين أصواتهم بالدعاء للسلاطين وإطالتهم في ذلك والخطيب مسترسل في
خطبته.
"المنار" 18/558، "السنن" 25 .
59 ـ سكتات الخطيب في دعائه على المنبر ليؤمن عليه المؤذنون .
"شرح الطريقة المحمدية" 3/323 .
60 ـ تأمين المؤذنين عند دعاء الخطيب للصحابة بالرضى وللسطان بالنصر .
"شرح الطريقة المحمدية" 3/323 .
61 ـ الترنم في الخطبة .
"الابداع" 27 .
62 ـ رفع الخطيب يديه في الدعاء .
63 ـ رفع القوم أيديهم تأميناً على دعائه .
"الباعث" 64 و65 .
64 ـ التزام ختم الخطبة بقوله تعالى : ?إن الله يأمر بالعدل والإحسان? . أو بقوله :
?اذكروا الله يذكركم ...? .
"المدخل" 2/271 و"السنن" 57 .
65 ـ اطالة الخطبة وقصر الصلاة .
66 ـ التمسح بكتف الخطيب وظهره عند نزوله من المنبر .
"الابداع" 79 ، "إصلاح المساجد" 72، "السنن" 54 ، "نور البيان" 44 .
67 ـ المنبر الكبير الذي يدخلونه في بيت اذا فرغ الخطيب من الخطبة .
"المدخل" 2/212 .
68 ـ عد الجماعة في بعض المساجد الصغيرة يوم الجمعة لينظر هل بلغ عددهم اربعين .
69 ـ اقامة الجمعة في المساجد الصغيرة .
"إصلاح المساجد" 59 3 .
70
70 ـ دخول الامام في الصلاة قبل استواء الصفوف .
"اصلاح" 92-93 .
71 ـ تقبيل اليد بعدها .
"إصلاح المساجد" 92 .
72 ـ قولهم بعد الجمعة : يتقبل الله منا ومنكم .
"السنن" 54 .
73 ـ صلاة الظهر بعد الجمعة .
"السنن" 10،123،"إصلاح المساجد" 49-53، "المنار" 23/259،497،و34/120 .
74 ـ قيام بعض النساء على باب المسجد يوم الجمعة ، تحمل طفلاً لها ، لا يزال يزحف ،
ولا يمشي ، قد عقدت بين ابهامي رجليه بخيط ، ثم تطلب قطعة من أول خارج من
المسجد ، يزعمن ان الطفل ينطلق ويمشي على رجليه بعد اسبوعين من هذه
العملية !
75 ـ قيام بعضهم على الباب وعلى يده كأس ماء ، ليتفل فيه الخارجون من المسجد واحداً بعد واحد ، للبركة والإستشفاء !
" من كتاب الأجوبة النافعة عن أسئلة مسجد الجامعة "
للشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني عليه رحمة الله
1التعبد بترك السفر يوم الجمعة
2 ـ اتخاذه يوم عطلة
"الأحياء" 1/169 .
3 ـ التجمل والتزين له ببعض المعاصي كحلق اللحية ، ولبس الحرير والذهب .
4 ـ تقديم بعضهم مفارش إلى المسجد يوم الجمعة أو غيرها قبل ذهابهم إلى المسجد . "المدخل" 2/124 .
5 ـ التذكار يوم الجمعة بأنواعه .
"المدخل" 2/258ـ259 و "الإبداع في مضار الابتداع" ص 76 و "مجلة المنار" 31/57 .
6 ـ الأذان جماعة يوم الجمعة .
"المدخل" 2/208 .
7 ـ تأذين المؤذنين مع المؤذن الراتب يوم الجمعة في صحن المسجد .
"الاختيارات العلمية" لشيخ الإسلام ابن تيمية ص 22 .
8 ـ الزيادة في هذا الأذان الثاني على واحد حيث يؤتى بمؤذن ثان يؤذن على الدكة كالمجيب للأول .
"الابداع" 75 و "المدخل" 2/208 .
9 ـ صعود المؤذن يوم الجمعة على المنارة بعد الأذان الأول لينادي أهل القرية للحضور وتكميل عدد الأربعين !
"إصلاح المساجد من البدع والعوائد" 64ـ طبعتنا .
10 ـ تفريق الربعة حين اجتماع الناس لصلاة الجمعة ، فإذا كان عند الأذان قام الذي فرقها ليجمع ما فرق من تلك الأجزاء .
"المدخل" 2/223 .
11 ـ السماح للرجل الصالح بتخطي رقاب الناس يوم الجمعة بدعوى أنه يتبرك به !
12 ـ صلاة سنة الجمعة القبلية .
"السنن والمبتدعات" 51 "المدخل" 2/239 "الأجوبة النافعة" ص20 - 33 .
13 ـ فرش درج المنبر يوم الجمعة .
"المدخل" 2/268 .
14 ـ جعل الأعلام السود على المنبر حال الخطبة.
"المدخل" 10/166 .
15 ـ الستائر للمنابر .
"السنن" 53 .
16 ـ المواظبة على لبس السواد من الإمام يوم الجمعة .
"الأحياء" 1/162-165 و"المدخل" 2/266 و"شرح شرعة الإسلام" ص140.
17 ـ تخصيص الاعتمام لصلاة الجمعة وغيرها .
18 ـ لبس الخفين لأجل خطبة وصلاة الجمعة .
"المدخل" 2/266 .
19 ـ الترقية ، وهي تلاوة آية : ?إن الله وملائكته يصلون على النبي ...? .0
20ـ ثم حديث : إذا قلت لصاحبك ... يجهر بذلك المؤذنون عند خروج الخطيب حتى يصل إلى المنبر !
"المدخل" 2/266 "شرح الطريقة المحمدية" 1/144و115و4/323 "المنار" 5/951،19/541 ، "الابداع" 75 "السنن" 24 .
21 ـ جعل درجات المنبر أكثر من ثلاث .
22 ـ قيام الامام عند اسفل المنبر يدعو .
23 ـ تباطؤءه في الطلوع على المنبر .
"الباعث" 64 .
24 ـ انشاد الشعر في مدح النبي ? عند صعود الخطيب المنبر أو قبله .
"المنار"31/474.
25 ـ دق الخطيب عند صعوده بأسفل سيفه على درج المنبر.
"الباعث"64 "المدخل"2/267 "إصلاح المساجد" 48 ـ طبعتنا "المنار" 18/558 .
26 ـ صلاة المؤذنين على النبي ? عند كل ضربة يضربها الخطيب على المنبر .
"المدخل" 2/250و267 .
27 ـ صعود رئيس المؤذنين على المنبر مع الإمام ، وإن كان يجلس دونه ، وقوله: "آمين اللهم آمين، غفر الله لمن يقول آمين ، اللهم صلي عليه ..."
"المدخل" 2/268 .
28 ـ اشتغال الإمام بالدعاء إذا صعد المنبر ، مستقبل القبلة قبل الاقبال على الناس والسلام عليهم .
"الباعث" 64 "المدخل" 2/267 "إصلاح المساجد" 48 و "المنار" 18/558 .
29 ـ ترك الخطيب السلام على الناس إذا خرج عليهم .
"المدخل" 22/166 .
30 ـ الأذان الثاني داخل المسجد بين يدي الخطيب .
"الاعتصام" للشاطبي 2/207- 208، "المنار" 19/540 " الأجوبة النافعة 11 .
31 ـ وجود مؤذنين بين يدي الخطيب في بعض الجوامع ؛ يقوم أحدهما أمام
المنبر ، والثاني على السدة العليا ، يلقن الأول الثاني ألفاظ الأذان ،
يأتي الأول بجملة منه سراً ، ثم يجهر بها الثاني .
"اصلاح المساجد عن البدع والعوائد" 143 .
32 ـ نداء رئيس المؤذنين عند ارادة الخطيب الخطبة بقوله للناس : أيها الناس صح عن رسول الله ? أنه قال : إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة انصت فقد لغوت ، أنصتوا رحمكم الله .
"المدخل" 2/268 "السنن" 24 .
33 ـ قول بعض المؤذنين بين يدي الخطيب إذا جلس من الخطبة الأولى : غفر الله لك ولوالديك ولنا ولوالدينا والحاضرين .
"فتاوى ابن تيمية" 1/129 و "إصلاح المساجد" 70 .
34 ـ اعتماد الخطيب على السيف في خطبة الجمعة .
"السنن" 55 .
35 ـ القعود تحت المنبر والخطيب يخطب يوم الجمعة للاستشفاء.
"المنار"7/501 – 503 .
36 ـ اعراض الخطباء عن خطبة الحاجة " [color=#497418]إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ..." وعن قوله ? في خطبه : أما بعد ، فإن خير الكلام كلام الله [/colo 1 .
37 ـ اعراضهم عن التذكير بسورة ق في خطبهم مع مواظبة النبي ? عليه.
"السنن" 57.
38 ـ مواظبة الخطباء يوم الجمعة على قراءة حديث في آخر الخطبة دائماً كحديث التائب من الذنب كمن لا ذنب له .
"السنن" 56 .
39 ـ تسليم بعض الخطباء في هذا العصر بعد الفراغ من الخطبة الأولى .
40 ـ قراءتهم سورة الاخلاص ثلاثاً أثناء الجلوس بين الخطبتين .
"السنن" 56 .
41 ـ قيام بعض الحاضرين في أثناء الخطبة الثانية يصلون التحية .
"المنار" 18/559 "السنن" 51 .
42 ـ دعاء الناس ورفع اليدين عند جلوس الامام على المنبر بين الخطبتين .
"المنار" 6/793- 794 و 18/559 .
43 ـ نزول الخطيب في الخطبة الثانية إلى درجة سفلى ثم العود .
"حاشية ابن عابدين"1/770.
44 ـ مبالغتهم في الاسراع في الخطبة الثانية .
"المنار" 18/858 .
45 ـ الالتفات يميناً وشمالاً عند قوله : آمركم ، وأنهاكم ، وعند الصلاة على النبي ? .
"الباعث" 65 ، "حاشية ابن عابدين" 1/759 ، و"اصلاح المساجد"48 ، و"المنار"18/558.
46ـ ارتقاؤه درجة من المنبر عند الصلاة على النبي ? ، ثم نزوله عند الفراغ منها .
"الباعث" 65 .
47 ـ التزامهم السجع والتثليث والتربيع والتخميس في دواوينهم وخطبهم مع أن السجع قد ورد النهي عنه في "الصحيح".
"السنن" 75 .
48 ـ التزام كثيرين منهم إيراد حديث : إن الله عز وجل في كل ليلة من رمضان ستمائة ألف عتيق من النار ، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد من مضى في آخر خطبة جمعة من رمضان، أو في خطبة عيد الفطر ، مع أنه حديث باطل .
49 ـ ترك تحية المسجد والإمام يخطب يوم الجمعة .
"المحلى" لابن حزم 5/69 .
50 ـ قطع بعض الخطباء خطبتهم ، ليأمروا من دخل المسجد وشرع في تحية المسجد بتركها! خلافاً لحديث رسول الله ? وأمره بها .
51 ـ جعل الخطبة الثانية عارية من الوعظ والإرشاد والتذكير والترغيب ، وتخصيصها بالصلاة على النبي ? والدعاء .
"السنن" 56 ، "نور البيان في الكشف عن بدع آخر الزمان" 445 .
52 ـ تكلف الخطيب رفع الصوت في الصلاة على النبي ? فوق المعتاد في باقي الخطبة .
"الباعث" 65 .
53 ـ المبالغة برفع الصوت بالصلاة على النبي ? عند قراءة الخطيب : ?إن الله وملائكته يصلون على النبي? .
"بجيرمي" 2/189 .
54 ـ صياح بعضهم في أثناء الخطبة باسم الله أو اسماء بعض الصالحين .
"المنار"18/ 559.
55 ـ إتيان الكافر الذي أسلم في اثناء الأسبوع ، إلى الخطيب وهو على
المنبر حتى يتلفظ بالإسلام على رؤوس الناس ، ويقطع الخطيب بسببه.
"المدخل" 2/171 .
56 ـ التزام ذكر الخطباء الخلفاء والملوك والسلاطين في الخطبة الثانية بالتنغيم .
"الاعتصام" 17-18 و 2/177، "المنار" 6 /139 و 18/305 و558 و31/55 .
57 ـ دعاء الخطيب للغزاة والمرابطين .
"الاعتصام" 1/18 .
58 ـ رفع المؤذنين أصواتهم بالدعاء للسلاطين وإطالتهم في ذلك والخطيب مسترسل في
خطبته.
"المنار" 18/558، "السنن" 25 .
59 ـ سكتات الخطيب في دعائه على المنبر ليؤمن عليه المؤذنون .
"شرح الطريقة المحمدية" 3/323 .
60 ـ تأمين المؤذنين عند دعاء الخطيب للصحابة بالرضى وللسطان بالنصر .
"شرح الطريقة المحمدية" 3/323 .
61 ـ الترنم في الخطبة .
"الابداع" 27 .
62 ـ رفع الخطيب يديه في الدعاء .
63 ـ رفع القوم أيديهم تأميناً على دعائه .
"الباعث" 64 و65 .
64 ـ التزام ختم الخطبة بقوله تعالى : ?إن الله يأمر بالعدل والإحسان? . أو بقوله :
?اذكروا الله يذكركم ...? .
"المدخل" 2/271 و"السنن" 57 .
65 ـ اطالة الخطبة وقصر الصلاة .
66 ـ التمسح بكتف الخطيب وظهره عند نزوله من المنبر .
"الابداع" 79 ، "إصلاح المساجد" 72، "السنن" 54 ، "نور البيان" 44 .
67 ـ المنبر الكبير الذي يدخلونه في بيت اذا فرغ الخطيب من الخطبة .
"المدخل" 2/212 .
68 ـ عد الجماعة في بعض المساجد الصغيرة يوم الجمعة لينظر هل بلغ عددهم اربعين .
69 ـ اقامة الجمعة في المساجد الصغيرة .
"إصلاح المساجد" 59 3 .
70
70 ـ دخول الامام في الصلاة قبل استواء الصفوف .
"اصلاح" 92-93 .
71 ـ تقبيل اليد بعدها .
"إصلاح المساجد" 92 .
72 ـ قولهم بعد الجمعة : يتقبل الله منا ومنكم .
"السنن" 54 .
73 ـ صلاة الظهر بعد الجمعة .
"السنن" 10،123،"إصلاح المساجد" 49-53، "المنار" 23/259،497،و34/120 .
74 ـ قيام بعض النساء على باب المسجد يوم الجمعة ، تحمل طفلاً لها ، لا يزال يزحف ،
ولا يمشي ، قد عقدت بين ابهامي رجليه بخيط ، ثم تطلب قطعة من أول خارج من
المسجد ، يزعمن ان الطفل ينطلق ويمشي على رجليه بعد اسبوعين من هذه
العملية !
75 ـ قيام بعضهم على الباب وعلى يده كأس ماء ، ليتفل فيه الخارجون من المسجد واحداً بعد واحد ، للبركة والإستشفاء !
" من كتاب الأجوبة النافعة عن أسئلة مسجد الجامعة "
للشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني عليه رحمة الله
المصدر: شبكة المنهج
مواضيع مماثلة
» من فضائل يوم الجمعة:
» هل وجود الثلج والمطر يبيح ترك الجمعة
» حكم رفع اليدين عند الدعاء في يوم الجمعة
» مكانة الجمعة في الإسلام
» متى وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ؟
» هل وجود الثلج والمطر يبيح ترك الجمعة
» حكم رفع اليدين عند الدعاء في يوم الجمعة
» مكانة الجمعة في الإسلام
» متى وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» بحث حول إدارة الموارد البشرية
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع ترميم الآثار
الإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع هندسة البرمجيّات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
الإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» تعريف نظم المعلومات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن علوم السياسية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان