المواضيع الأخيرة
بحـث
دخول
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
فتوى الشيخ العثيمين في الصور
صفحة 1 من اصل 1
فتوى الشيخ العثيمين في الصور
بالنسبة لموضوع إزالة
جميع الصور من الملتقى التي تحتوي على روح (حتى في المواضيع الهادفة التي
بعض الصور فيها لوحده موضوع ) فأنا أرى التروي في ذلك .
بعض الصور كان لها دور أكبر من دور الكتب والخطب ... وغيرها من أمور الدعوى
ولا سيما موضوع الجهاد ........... فلربما صورة حركت عشرات القلوب لتذود
عن أعراض ودماء أستبيحت ...
هل نحذف صور قتلانا وصور الفضائح التي تحدث في عالمنا الإسلامي ولا
نتناقلها ليعرف مسلم مصر والمغرب والسعودية ما يحدث في مسلمين العراق
وفلسطين والسودان ولبنان ............. هل برأيكم هذا حرام ؟؟؟؟؟.........
وإذا كان حرام فلماذا هل النيه تجسيد أرواح أم النيه إعلام المجتمع بمايحدث
......... الإسلام دين يتماشى مع التطور وعلمائنا أفتوا لنا بالكثير منة
الأمور لإنه دين وجد لكل زمان ...................... ولكم فتوى الشيخ ومن
له رأي آخر فنحن بالإنتظار
أما مسئلة التواقيع والأمور الأخرى فهذا امر ليس فيه من الفائدة بشيء فالحذف أولى
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : التوحيد والعقيدة
السؤال: ما حكم الاحتفاظ بالصور الشمسية علماً بأنها لم تعلق على الجدران
وأنها محفوظة داخل علبة كما أنها لم تؤخذ لأجل التعظيم ولكن للذكرى وما حكم
من قام بالتصوير؟
الجواب
الشيخ: أما الاحتفاظ بهذه الصور فإنه لا يجوز وذلك لأن اقتناء الصور إنما
يجوز إذا كانت على وجهٍ ممتهن كالتي تكون في الفرش والمخاد والمساند وما
إلى ذلك مما يمتهن هذه جائزة عند جمهور أهل العلم وإن كان فيها خلاف لكن
الجمهور على أنها جائزة أما ما لا يمتهن سواءٌ كان شُهر وعلق أو كان أخفي
في علبةٍ وشبهها فإنه لا يجوز ولا يحل للمرء اقتناؤه فالصور التي للذكرى
التي توجد في الحقيبة التي يسمونها ألبوم وغيرها أو غيرها هذه لا تجوز ثم
إن الذكرى لا ينبغي للإنسان أن يتعلق بها فأي ذكرى تكون هذا الرجل الذي كنت
حبيباً له أو صديقاً له في يومٍ من الأيام قد يكون يوماً من الأيام بغيضاً
لك ولهذا ينبغي للإنسان أن لا يسرف في الحب ولا في البغض وقد قيل أحبب
حبيبك هوناً ما فعسى أن يكون بغيضك يوماً ما وأبغض بغيضك هوناً ما فعسى أن
يكون حبيبك يوماً ماعلى كل حال هذه الذكرى لا تنبغي والإنسان عبارة عن ابن
وقته والأحوال تختلف وتتغير فلا ينبغي اتخاذ هذه الصور بل ولا يجوز أن
يحتفظ بهاوأما التصوير نوعان أحدهما أن يكون باليد بتخطيط اليد بمعنى أن
الإنسان يخطط صورة الجسم مثلاً من وجهٍ ويدين إلى آخره فهذا لا يجوز وهو
الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعله وأخبر أن فاعليه هم من أشد الناس
أو أشد الناس عذاباً وأما إذا كان التصوير بالنقل بالآلة الفوتوغرافية فهذه
موضع خلافٍ بين أهل العلم وذلك لأن التصوير بالنقل ليس تصويراً فعلياً من
المصور في الحقيقة بل هو ناقلٌ للصورة وليس مصوراً وليس كالمصور الذي يريد
أن يعمل ما فيه إبداعٌ وإتقان حتى يكون عمله وتخطيطه كتخطيط الله عز وجل
وتصوير الله وبين الإنسان الناقل الذي ينقل ما صوره الله سبحانه وتعالى
بواسطة الضوء فبينهما فرق ولهذا لو عرضت علي رسالة وقلت أنقلها لي فكتبتها
وجعلت أصور عليها صرت الآن مصوراً والكتابة هذه كتابتي لكن لو قلت خذ هذه
الرسالة وصورها بالآلة الفوتوغرافية فالكتابة كتابة الأول كتابة صاحب الخط
الأول ليس كتابة الذي صور بالآلة المصورة فهذا مثله تماماً وهذا هو الذي
نرجحه أن التصوير الفوتوغرافي لا بأس به لكن ينظر ما هو الغرض من ذلك إذا
كان الغرض اقتناء هذه الصور على وجهٍ لا يباح فهذا يحرم من هذه الناحية
فيكون تحريمه تحريم الوسائل لا تحريم المقاصد وأما إذا كان الغرض لمصلحة
كحفظ الأمن في التابعيات وشبهها فهذا لا بأس به يعني لا بأس بالتصوير
للتابعية وشبهها ومع هذا مع قولنا بالجواز أو مع ترجيحنا للجواز نرى أن
اللائق للمسلم أن يبتعد عنه لأن ذلك أتقى وأورع لما في ذلك من الشبهة فإن
بعض أهل العلم يرون أن التصوير حتى للصور الشمسية أو الفوتوغرافية يرون أنه
حرام وترك الإنسان لما هو محرم هذا أمرٌ ينبغي إلا إذا دعت الحاجة إليه
فإن المشتبه يزول بالحاجة.
جميع الصور من الملتقى التي تحتوي على روح (حتى في المواضيع الهادفة التي
بعض الصور فيها لوحده موضوع ) فأنا أرى التروي في ذلك .
بعض الصور كان لها دور أكبر من دور الكتب والخطب ... وغيرها من أمور الدعوى
ولا سيما موضوع الجهاد ........... فلربما صورة حركت عشرات القلوب لتذود
عن أعراض ودماء أستبيحت ...
هل نحذف صور قتلانا وصور الفضائح التي تحدث في عالمنا الإسلامي ولا
نتناقلها ليعرف مسلم مصر والمغرب والسعودية ما يحدث في مسلمين العراق
وفلسطين والسودان ولبنان ............. هل برأيكم هذا حرام ؟؟؟؟؟.........
وإذا كان حرام فلماذا هل النيه تجسيد أرواح أم النيه إعلام المجتمع بمايحدث
......... الإسلام دين يتماشى مع التطور وعلمائنا أفتوا لنا بالكثير منة
الأمور لإنه دين وجد لكل زمان ...................... ولكم فتوى الشيخ ومن
له رأي آخر فنحن بالإنتظار
أما مسئلة التواقيع والأمور الأخرى فهذا امر ليس فيه من الفائدة بشيء فالحذف أولى
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : التوحيد والعقيدة
السؤال: ما حكم الاحتفاظ بالصور الشمسية علماً بأنها لم تعلق على الجدران
وأنها محفوظة داخل علبة كما أنها لم تؤخذ لأجل التعظيم ولكن للذكرى وما حكم
من قام بالتصوير؟
الجواب
الشيخ: أما الاحتفاظ بهذه الصور فإنه لا يجوز وذلك لأن اقتناء الصور إنما
يجوز إذا كانت على وجهٍ ممتهن كالتي تكون في الفرش والمخاد والمساند وما
إلى ذلك مما يمتهن هذه جائزة عند جمهور أهل العلم وإن كان فيها خلاف لكن
الجمهور على أنها جائزة أما ما لا يمتهن سواءٌ كان شُهر وعلق أو كان أخفي
في علبةٍ وشبهها فإنه لا يجوز ولا يحل للمرء اقتناؤه فالصور التي للذكرى
التي توجد في الحقيبة التي يسمونها ألبوم وغيرها أو غيرها هذه لا تجوز ثم
إن الذكرى لا ينبغي للإنسان أن يتعلق بها فأي ذكرى تكون هذا الرجل الذي كنت
حبيباً له أو صديقاً له في يومٍ من الأيام قد يكون يوماً من الأيام بغيضاً
لك ولهذا ينبغي للإنسان أن لا يسرف في الحب ولا في البغض وقد قيل أحبب
حبيبك هوناً ما فعسى أن يكون بغيضك يوماً ما وأبغض بغيضك هوناً ما فعسى أن
يكون حبيبك يوماً ماعلى كل حال هذه الذكرى لا تنبغي والإنسان عبارة عن ابن
وقته والأحوال تختلف وتتغير فلا ينبغي اتخاذ هذه الصور بل ولا يجوز أن
يحتفظ بهاوأما التصوير نوعان أحدهما أن يكون باليد بتخطيط اليد بمعنى أن
الإنسان يخطط صورة الجسم مثلاً من وجهٍ ويدين إلى آخره فهذا لا يجوز وهو
الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعله وأخبر أن فاعليه هم من أشد الناس
أو أشد الناس عذاباً وأما إذا كان التصوير بالنقل بالآلة الفوتوغرافية فهذه
موضع خلافٍ بين أهل العلم وذلك لأن التصوير بالنقل ليس تصويراً فعلياً من
المصور في الحقيقة بل هو ناقلٌ للصورة وليس مصوراً وليس كالمصور الذي يريد
أن يعمل ما فيه إبداعٌ وإتقان حتى يكون عمله وتخطيطه كتخطيط الله عز وجل
وتصوير الله وبين الإنسان الناقل الذي ينقل ما صوره الله سبحانه وتعالى
بواسطة الضوء فبينهما فرق ولهذا لو عرضت علي رسالة وقلت أنقلها لي فكتبتها
وجعلت أصور عليها صرت الآن مصوراً والكتابة هذه كتابتي لكن لو قلت خذ هذه
الرسالة وصورها بالآلة الفوتوغرافية فالكتابة كتابة الأول كتابة صاحب الخط
الأول ليس كتابة الذي صور بالآلة المصورة فهذا مثله تماماً وهذا هو الذي
نرجحه أن التصوير الفوتوغرافي لا بأس به لكن ينظر ما هو الغرض من ذلك إذا
كان الغرض اقتناء هذه الصور على وجهٍ لا يباح فهذا يحرم من هذه الناحية
فيكون تحريمه تحريم الوسائل لا تحريم المقاصد وأما إذا كان الغرض لمصلحة
كحفظ الأمن في التابعيات وشبهها فهذا لا بأس به يعني لا بأس بالتصوير
للتابعية وشبهها ومع هذا مع قولنا بالجواز أو مع ترجيحنا للجواز نرى أن
اللائق للمسلم أن يبتعد عنه لأن ذلك أتقى وأورع لما في ذلك من الشبهة فإن
بعض أهل العلم يرون أن التصوير حتى للصور الشمسية أو الفوتوغرافية يرون أنه
حرام وترك الإنسان لما هو محرم هذا أمرٌ ينبغي إلا إذا دعت الحاجة إليه
فإن المشتبه يزول بالحاجة.
مواضيع مماثلة
» فتوى الشيخ محمد العثيمين رحمه الله في (عيد الحب)..
» فتوى الشيخ عبدالعزيز آل شيخ فتوى بوجوب تقديم كافة أنواع الدعم المادى والعسكرى إلى الجيش السورى الحر، فى جهاده ضد نظام بشار الأسد
» فتوى في لعن الزمن او شتمه
» فتوى للعثيمين , الصلاة بالصف منفرداً
» فتوى عن الثوب
» فتوى الشيخ عبدالعزيز آل شيخ فتوى بوجوب تقديم كافة أنواع الدعم المادى والعسكرى إلى الجيش السورى الحر، فى جهاده ضد نظام بشار الأسد
» فتوى في لعن الزمن او شتمه
» فتوى للعثيمين , الصلاة بالصف منفرداً
» فتوى عن الثوب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» بحث حول إدارة الموارد البشرية
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع ترميم الآثار
الإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع هندسة البرمجيّات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
الإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» تعريف نظم المعلومات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن علوم السياسية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان